ترجمة/Translate

||

السبت، 9 يوليو، 2011

نبذة تاريخية عن الإمام عبد الحميد ابن باديس



نبذة تاريخية عن الإمام عبد الحميد ابن باديس
   ولد عبد الحميد بن محمد المصطفى بن المكي بن باديس في سنة 1308هـ (ديسمبر1889) بمدينة قسنطينة،  فكان الولد البكر للأبويه، وأسرته أسرة مشهورة بالعلم والثراء و الجاه، وكان والد عبد الحميد بن باديس عضوا بارزا في المجلس العمالي،واشتهر بدفاعه عن مطالب العمال في قسنطينة ومسقط رأسه، وكانت أمه تدعى"زهيرة بن جلول" من أسرة مشهورة -أيضا- وهي أسرة عبد الجليل(1) .
    حفظ ابن باديس القرآن على الشيخ محمد المداسي، وأتم حفظه في السنة الثالثة عشرة من عمره، وقد كان يصلي بالناس صلاة التراويح ثلاث سنوات في الجامع الكبير. ثم جاء دور الرحلة فسافر إلى مدينة تونس في سنة 1908 . وانتسب إلى جامعة الزيتونة ن واخذ يتلقي الثقافة الإسلامية العربية، ويأخذ عن جماعة أكابر علماء الزيتونة ، ولما رجع الشيخ من تونس عاد شعلة من الحماسة و شهابا واريا من الدين ، فقصد الجامع الكبير وأخذ في إلقاء الدروس. وبوجود أعداء له اطفوا عليه الضوء وهو في الدرس فقرر السفر للحج إلى بيت الله الحرام وللقاء شيخه حمدان لونيسي ، وفي رحلته أتيح له أن يتصل بجماعة من المفكرين و العلماء من مختلف أنحاء العالم الإسلامي . ومر كذلك أثناء رحلته على الشام(دمشق ولبنان) وهكذا فإنه أتم دراسته بالرحلة في البلاد الإسلامية و محادثة العلماء و بالطبع فإن هذه الرحلة أطلعته على الأوضاع الإجتماعية والسياسية والثقافية، وفيها خبر أحوال الناس   مما وسع بصره بطريق الخلاص و الثورة الفكرية التي تعتمد على التربية في تكوين قادة  من النخبة أو الصفوة المبدعة(2).
      ولما نزل قسنطينة سنة 1332هـ(1913) شرع في العمل التربوي وأخذ يعلم صغار الصبيان ،فقد جاء ليحمي الروح الوطنية، ويعلم الشباب، وينشئ المدارس العربية ، ويحطم الجهل والكسل ، ويخدم دينه ووطنه. حيث أن في سنة 1933 كتب ديبارمي يقول أن الجزائريين كانوا يسمون ابن باديس "مرشد الأمة" و "إمام البلاد" و "أبا النهضة"، ويعتبر ابن باديس أحد المساهمين الرئيسيين في الحركة الوطنية الجزائرية ويطلق اسمه على  مختلف المؤسسات العامة(3).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)  د.الجزار أحمد محمود: الإمام المجدد ابن باديس و التصوف ، الناشر بالإسكندرية  ابريل 1999، ط1، ص16 ، 17 .  
(2) د. الطالبي عمار : ابن باديس (حياته وآثاره) ،ج1،دار اليقظة الغربية للتأليف و الترجمة و النشر، الجزائر 1388هـ-1968م، ط1،ص71 ،84.
(3) أبو القاسم سعد الله : الحركة الوطنية الجزائرية 1900-1930 ، ج2 ، دار الغرب الإسلامي ، بيروت-لبنان 1992، ط4، ص392.

0 التعليقات:

أرسل أسئلتك في رسالة الآن هنا

foxyform

عنواني على الفايس بوك:

قناتي على اليوتوب

أعلن معنا... إعلانات الآن هنا ...


تبادل المعلومات

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More