ترجمة/Translate

||

الأربعاء، 11 يناير، 2012

تعربف بالبلدية والولاية


بلديـــــــة بليمــــــور:
أنشئت بلدية بليمور في سنة 1906 من طرف العقيد جون باتيست سيريز (بالفرنسية:
John Bapiste CEREZ‏) و المسماة باسمه، وذلك تم بعمالة قسنطينة. وبموجب مرسوم مؤرخ ب10 /05/1957 أنشات
المدخل الشمالي لبلدية بليمور
البلدية وانضمت إلى عمالة سطيف، وفي سنة 1962 انضمت سيريز Cerez إلى بلدية سيدي امبارك - بول دومار-، وفي إطار التقسيم الإقليمي الجديد، وبموجب القانون رقم 09/84 المؤرخ في : 14/02/1984 أنشئت للمرة الثانية كبلدية بليمور، دائرة
برج الغدير، ولاية برج بوعريريج. بليمور تعد إحدى بلديات ولايات برج بوعريريج التي تختزت تاريخا يضاهي 1800 عاما أو يزيد، حيث كانت بها إمارة تاماسكاني Thamascani المعروفة التي كانت تابعة لموريتانيا السطايفية، وقد يعود تاريخها إلى قبل الميلاد ما دامت الشواهد التي تدل على ذلك كثيرة وتحتاج فقط للاستكشاف، التنقيب والدراسة.
تقع بلدية بليمور على بعد 15 كلم إلى الجنوب الشرقي من ولاية برج بوعريريج (مقر الولاية). تتربع على مساحة مقدرة ب :62.58 كلم مربع، والتي يعيش بها 11024 مواطن حسب إحصائيات 2008. وهي مقسمة على مركزين حضاريين بليمور، الشانية. و التركيبة الفيزيولوجية لمنطقتنا متنوعة ومختلطة (تيويرة - هم السكان الأصليين للمنطقة -،أولاد لعياضي،أولاد سيدي احسن، أولاد سيدي سعيد، أولاد مخلوف، أولاد حناش، المعاضيد، الزمايلية، أولاد عدي القبالة، أولاد شنيتي،  القبائل..........).

برج المقراني  برج بوعريريج
ولاية برج بوعريريج:

ولاية جزائرية من ولايات الهضاب العليا الشرقية. تقع في الشرق الجزائري، تعتبر همزة وصل بين الشرق، الغرب والجنوب، انبثقت هذه الولاية عن التقسيم الإداري لسنة 1984 مقسمة إداريا إلى عشرة (10) دوائـر وأربعـة وثلاثـون (34) بلديــة.
يقدرعدد سكان الولايـة بـ:639171 نسمة، تتربـع على مساحة إجماليــة تقــدر بــ: 3920,42 كلم مربـع أي 1/600 مـن المسـاحـة الإجمـاليـة للوطــن.
موقعها جعل منها قطبا اقتصاديا مهما في إطار التنمية بالجزائر، كونها تضم وحدات اقتصادية وصناعية هامة. ففي إطار عملية الخوصصة، واقتصاد السوق، أصبحت هذه الولاية قبلة لبعض الشركات الأجنبية قصد الاستثمار، خاصة في ميدان الصناعات الإلكترونية والكهرومنزلية.


0 التعليقات:

أرسل أسئلتك في رسالة الآن هنا

foxyform

عنواني على الفايس بوك:

قناتي على اليوتوب

أعلن معنا... إعلانات الآن هنا ...


تبادل المعلومات

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More