ابحث عن موضوعك في موقعي هنا

||

ترجمة/Translate

السبت، 17 فبراير 2024

نبذة قصيرة عن يوم الشهيد في الجزائر

هو يوم 18 فيفري من كل عام، وقد اتخذ يوم 18 فيفري من كل سنة يوما للاحتفال بذكرى الشهيد عرفانا لما قدمه الشهداء من نفس و نفيس ويمثل هذا اليوم وقفة لمراجعة مرحلة الإستدمار التي عاشها الشعب الجزائري من بؤس ومعاناة. نشير إلى أن التاريخ سجل الأمم وتحتفل الجزائر بهذا اليوم منذ 18 فيفري 1991 بمبادرة من أبناء الشهداء وتكريما لما قدمه الآباء حتى لا ننسى مغزى الذكرى واستشهاد مليون ونصف المليون من الشهداء لاسترجاع استقلال الجزائر. لقد اقترحت الفكرة سنة 1989و رسمها المجلس الشعبي الوطني سنة 1991.


Ikhwani la tensaw chouhada - اخواني لا تنساو الشهداء

دعاء ترحم على الشهداء :
   الحمد لله نحمده وهو المستحق للحمد والثناء ,نستعين به في السراء والضراء ,اللهم ارحمنا وارحم اباءنا وامهاتنا واخواننا المسلمين ,اللهم ارحم موتانا واعف عنهم واكرم نزلهم ووسع مدخلهم واغسلهم بالماء والثلج والبرد,اللهم جازهم بالحسنات احسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا ,ولقهم برحمتك رضاك وقهم فتنة القبر وعذابه ,وضاعف رحمتك ورضورنك عليهم,اللهم حل ارواحهم في محل الابرار وتغمدهم بالرحمة اناء الليل و النهار برحمتك يا ارحم الراحمين ,اللهم انقلهم من ضيق اللحود والقبور الى سعة الدور والقصور ,في سدر مخضود وطلع منضود وظل ممدود ,وماء مسكوب ,وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة مع الذين انعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين برحمتك يا ارحم الراحمين,اللهم اجعلنا واياهم من عبادك الذين تباهي بهم ملائكتك في الموقف العظيم,وارزقنا حسن النظر الى وجهك الكريم مع الذين انعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين الذين تجري من تحتهمالانهار في جنات النعيم.
اللهم اجعل ثارنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ,ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا,وكف ايدي الظالمين عنا الحمد لله على كل حال ونعوذ بالله من حال اهل انار ,اللهم اجعل جمعنا هذا جمعا مرحوما وتفرقنا من بعده تفرقا معصوما ,واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.

آمين يا ربي ..


1 التعليقات:

يوم الشهيد في الجزائر الذي يصادف يوم 18 فيفري من كل سنة. وقد خصص تاريخ 18 فيفري كيوم وطني للشهيد وتم الاحتفال به لأول مرة سنة 1990 وتهدف هذه المناسبة إلى إرساء الروابط بين الأجيال وتذكير الشباب بتضحيات الأسلاف من أجل استخلاص العبر والاقتداء بخطهم الشريف . اتخذ يوم 18 فيفري من كل سنة يوما للاحتفال بذكرى الشهيد عرفانا بما قدمه الشهداء من تضحيات جسيمة ويمثل هذا اليوم وقفة لمعرفة مرحلة الاستعمار التي عاشها الشعب الجزائري في بؤس ومعانـاة وهذا لأن التاريخ يمثل سجل الأمم وتحتفل الجزائر بهذا اليوم منذ 18 فيفري 1991 بمبادرة من تنسيقية أبناء الشهداء تكريما لمـا قدمه الشهداء حتى لا ننسى مغزى الذكرى واستشهاد مليون ونصف المليون من الشهـداء لتحرير الجزائر. فالجزائر أمة مقاومة للاحتلال منذ فجر التاريخ خاصة الاستعمار الفرنسي الاستيطاني الشرس حيث قدمت الجزائر قوافل من الشهداء عبر مسيرة التحرر التي قادها رجال المقاومات الشعبية منذ الاحتلال في 1830 مرورا بكل الانتفاضات والثورات الملحمية تتزامن مع الثامن عشر فيفري من كل سنة تنظيم العديد من التظاهرات.

أرسل أسئلتك في رسالة الآن هنا

http://abdenour-hadji.blogspot.com/

قناتي على اليوتوب

أعلن معنا... إعلانات الآن هنا ...


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More