ترجمة/Translate

الخميس، 11 أكتوبر، 2012

السنة الأولى متوسط

التـــــاريــــــــخ
 المجال الأول : شمال إفريقيا قبل التاريخ

الدرس الأول : ما قبل التاريخ العـــام .


1-تعريف التاريخ:هو علم من العلوم الاجتماعية يهتم بدراسة ماضي وحاضر الشعوب وحضارتها .

2- مفهوم ما قبل التاريخ العام:هو الفترة التي عاشها الإنسان منذ ظهوره إلى غاية ظهور الكتابة .

3- أثار ما قبل التاريخ العام: يعتمد في دراسة هذه الفترة على مخلفات إنسان تلك الفترة وتتمثل هذه الآثار في:

- الهياكل العظمية.
- الأدوات العظمية والحجرية .
- الأواني .
4- دراسة أثار ما قبل التاريخ: يقوم بذلك علماء الآثار وذالك بعدة طرق أهمها التزمين بالكاربون 14.
5- العصور الحجرية: تقسم مرحلة ما قبل التاريخ إلى 3عصور وهي:
ا-العصر الحجري القديم: يمتد من ظهور الإنسان إلى 8000ق م .
ب-العصر الحجري الحديث:يمتد من 8000ق م إلى4000ق م .
ج-  فجر التاريخ: يمتد من 4000ق م إلى 3000ق م .

  الدرس الثاني :
شمال إفريقيا فيما قبل التاريخ . 

-الوسط الطبيعي:
ا-الموقع:يمتد شمال إفريقيا من مصر شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا ومن البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى .
ب- خصائص الوسط الطبيعي:
- وجود سلسلة الأطلس بالشمال وكتلة الهقار في الصحراء .
- ساد المنطقة مناخ رطب ذو أمطار غزيرة في العصور القديمة .
- عاشت بشمال إفريقيا حيوانات عديدة مثل:الفيلة والأسود.
2- حياة إنسان شمال إفريقيا ما قبل التاريخ:عاش حياة قاسية حيث سكن الكهوف والمغارات واستعمل الحجارة ولبس جلود الحيوانات وبعد الجفاف استقر ومارس الزراعة والرعي واكتشف المعادن وطور حياته .
3- حضارات ما قبل التاريخ:
      ظهرت بشمال إفريقيا عدة حضارات منها : العــاترية، القفصية، الوهرانية.
  الدرس الثالث : فجر التاريخ في الشرق الأدنى .
1-فجر التاريخ :

هو المرحلة الانتقالية من فترة ما قبل التاريخ إلى بداية العصور التاريخية وفيه حدث ابتكار الكتابة .

2-الشرق الأدنى :

هو المنطقة الممتدة من مصر غربا حتى بلاد ماوراء النهرين ( بلاد فارس ).

3- الاستقرار والتمدن على ضفاف الأنهار:
-تعتبر منطقة الشرق الأدنى مهدا للحضارات وابتكار الكتابة .
-الاستقرار على ضفاف الأنهار وممارسة الزراعة والرعي  ( نهر النيل وبلاد الرافدين ....الهلال الخصيب ....)
- ظهرت التجمعات السكانية ومنه ظهور المدن
-تعددت التخصصات (البناء ،الجيش ،الإدارة ، التدوين ....)
4-ابتكار الكتابة وأشكال التعبير الكتابي:ابتكر الإنسان الكتابة منذ سنة 3200 ق م ومن ابرز أشكالها مثل :
- الكتابة الهيروغليفية : ظهرت في مصر .
- الكتابة المسمارية : ظهرت في العراق .
- الكتابة الفينيقية : ابتكرها الفينيقيون تتكون من 22 حرفا ومنها ظهرت عدة كتابات .



الدرس الرابع : ملف  تطبيقي حول وحدة ما قبل التاريخ.

تمريــن 1:
  ضع الكلمات التالية في مكانها المناسب ( -الجيولوجي-التنقيب –عالم الآثار –مخلفات الإنسان ) .
يبحث المؤرخ عن أماكن تواجد إنسان ما قبل التاريخ انه عمل......... فهو ينظم عملية..........بطريقة منهجية، لأنه يهتم ب........ وأدواته، يقوم ........... بتزمين تلك البقايا .
  تمريــن 2:  تصنف مصادر التاريخ إلى 3مجموعات وهي: -الوثائق المكتوبة - الآثار - الرسوم والنقوش .
صنف المفردات التالية في جدول:
- التماثيل - نصوص - قوانين - رسم على الصخر - نقش على الخشب - معبد –نقود - قصور - وسائل نقل - أدوات عظمية - إناء فخاري - أسلحة - قبور .
 المجال الثاني : حضـارات العصر القديم في الشرق والغرب .
الدرس الأول :حضارات العصر القديم في الشـرق .



1-تعريف أبرز حضارات العصر القديم:



الحضارة
موطنها
ابرز معالمها .
المصرية
 مصر
الأهرامات والمعابد والتحنيط ،الكتابة الهيروغليفية .
الرافدية
العراق
تشريعات حمو رابي،حدائق بابل،الزيقورات .
الفينيقية
لبنان
صناعة الأصباغ والسفن التجارية والحربية .
اليمنية
اليمن
سد مأرب ،محرم بلقيس ،قصر غمدان ، الخط المسند
القرطاجية
تونس
ميناء قرطاج الذي يتسع ل : 220 سفينة .

2- عوامل نشأتها وازدهارها:
-الموقع الجغرافي الممتاز والمجاري المائية والتربة الخصبة.
-المناخ الملائم وانبعاث الزراعة والصناعة والتجارة .
- توفر وتنوع الثروات مثل المعادن والخشب .
- الاحتكاك بالجوار الحضاري والاقتباس من الحضارات الأخرى  .
 
الدرس الثاني :حضارات العصر القديم .



1-الحضارة اليونانية :

 ظهرت الحضارة اليونان بجنوب شرق أوربا وأشهر مدنها ( اسبرطة – أثينا – طيبة ) من ابرز منجزاتها الحضارية :

            - معبد البارثيون يوجد بأثينا .
            - الألعاب الاولمبية نسبة لجبل اولمب .
            - الفكر والأدب والتنظيم السياسي .
3- الحضارة الرومانية :
ظهرت بايطاليا التي تقع في الجنوب الأوسط من أوربا أي شمال البحر المتوسط وتأسست مدينة روما سنة 753 ق م من منجزاتها الحضارية :
           - مبنى كوليزيوم  من عجائب الدنيا بايطاليا .
          - بناء المدرجات والمسارح ومنشآت التسلية .
          - إنشاء المدن مثل  تمقاد وجميلة ..
2- عوامل نشأتهما :
         - الموقع الجغرافي الممتاز و المناخ الملائم.
        - توفر وتنوع الثروات مثل المعادن والخشب .
        - الاحتكاك بالجوار الحضاري والاقتباس من الحضارات الأخرى 
الدرس الثالث :مجـــالات تقدمها الحضاري .

1-التنظيم الاجتماعي :

 عاشت المجتمع قديما على شكل طبقات متفاوتة المعيشة مثل :

- المجتمع المصري : عــاش المجتمع المصري قديما على شكل طبقات منها الطبقة الحاكمـة ، الحرفيين والفلاحين ، العبيد  .                                                                       

- المجتمع اليونـاني : عـاش على شكل طبقات منها الأحـرار و العبيــد و الأجانب .
2- التنظيم السياسي:
تمثل نظام الحكم قديما في عـدة أنظمـة مثل النظـــام الملكي والجمهوري والإمبراطوري .
- مصر : اعتمد على الفرعــون والوزير والكتاب والجيش .
- قرطاجة : تدرج فيها من النظام الملكي إلى الجمهوري معتمدا على السلطات التالية :
                  - السلطة التشريعية .
                  - هيئة المراقبين  .
                  - السلطة التنفيذية .
الدرس الرابع :  مجالات التقدم الحضــاري.



1- التطور الاقتصادي:

حصلت عدة تطورات في جميع مجالات الاقتصاد نظرا لتوفر التربة والمياه والمناخ الملائم أمثلـــة :

- العراق : اهتم السكان بالصناعة رغم افتقارهم للمادة الأولية وشملت النسيج والحلي والأجر...
- الفينيقيون :اشتهر الفينيقيون بصناعة الاصبغة الأرجوانية  إضافة إلى ممارسة النشاط التجاري مع الدول المجاورة .
2- النشاط العلمي:
حسب الجدول صفحة 38 من الكتاب المدرسي .
 - مصر : معرفة العمليات الحسابية ، حساب المساحات ، تقسيم السنة إلى شهور وأيام وساعات ..
- العراق : اختراع الأطوال والأوزان والمكاييل وتقسيم الدائرة ومعرفة جدول الضرب .
                
الدرس الخامس :مجالات التقدم الحضــاري. 



1-الرقي الروحي : عبدت المجتمعات قديما الظواهر الطبيعية وبنوا المعابد وأشهر آلهتهم :

                      - مردوخ وبعل بالعراق .

                      - زيوس وهيرا بالرومان .
                      - دانيت بقرطاجة .
2- أشكال التعبير الفني والعقلي: مثل :
- اليونان : الأدب والشعر والفلسفة مثل سقراط وأرسطو ...
- مصر : الأدب الديني والقصص والحكم والأمثال ..

3- تطور العمران.
- بدا العمران بسيطا مثل الكهوف والمغارات ثم بيوت من طين ثم القصور وتزيينها بالأقواس والرخام مثل :
                 - قصر غمدان .
                 - الأهرامات بمصر .
                 - الزيقورات وبرج بابل بالعراق .

الدرس السادس:وحــــــــدة إدماجية .

التمرين الأول : 

إليك هذه المنجزات العلمية للمصريين وبلاد الرافدين:

  معالجة المرضى عن طريق السحر- تقسيم السنة إلى 12 شهر- رصد الكواكب والنجوم- تقسيم الدائرة إلى 360 درجة - حساب مساحة الأشكال الهندسية- تحنيط الموتى- وضع جدول الضرب والقسمة- إجراء العمليات الجراحية .

1 - صنف هذه المنجزات وفقا لعلومها .
2 - شكل جدولا وحدد من خلاله منجزات المصريين وبلاد الرافدين .
3 - استخرج المنجزات المشتركة بين الحضارة المصرية والرافدية .

التمرين الثاني :
من خلال النصين صفحة 44 و45 أجب على الأسئلة التالية:
1 - ما هي الأسباب التي أدت إلى اختيار مدينة قرطاج من طرف الفينيقيين؟
2 - إلى أي اعتداء تعرضت قرطاج ومتى كان ذلك ؟


 المجال الثالث : المغرب في العصور القديمة .

الدرس الأول : المغرب في العصور القديمــة .

- السكان:

تركز معظم السكان قديما بالشمال نظرا لوفرة التربة الخصبة والمياه والمناخ الملائم لذلك تميزت حياتهم بالاستقرار أما في الجنوب تميزت بالتنقل والترحال وأطلقت عليهم عدة تسميات وهي :

 - الليبيون : نسبة إلى لوبية وهي الأرض الممتدة من الحدود المصرية إلى المحيط الأطلسي .

- البربر: لفظ أطلقه الرومان والإغريق على الشعوب الغريبة عــن حضارتهما .
- الأمازيغ :نسبة إلى امازيغ بن كنعان بن حام وتعني الرجال الأحرار.
- المغاربة :يقصد بها التميّيز بين المشرق والمغرب العربيين .

2 - علاقات المغاربة بالشعوب الأخرى:
كان للمغاربـة قديمـا علاقـات متعــددة مـع مختلف الشعوب كـالمصريين واليونـانيين و الرومـان وخـاصة القرطاجيين الذين كان تأثير على السكان .
 
الدرس الثاني :  الحياة السياسيــة والاجتماعيــة.

-1الحياة الاجتماعية :

أ-الأسرة: هي أساس المجتمع المغاربي واتصفت بما يلي :

متانة الروابط – السلطة للرجل- تمتع المرأة بقسط كبير من الحرية – الافتخار بكثرة النسل.

ب -العشيرة تتكون من مجموع العائلات التي تخضع لسلطة كبيرها.
 القبيلــة: تتشكل من مجموع العشائر وتنسب إلى جد واحد تتميز بالتعصب القبلي.
ج- المملكة:
 أدى الاتحاد القبلي إلى قيام الممالك الوطنية التي يعود تاريخ ظهورها إلى القرن الرابع  ق م وتمثلت في :
- مملكة نوميديا الغربية : ماصيصيليا من ملوكها سيفاقص .
- مملكة نوميديا الشرقية:ماصيليا من ملوكها ماسينيسا ، يوبا الأول .
- مملكة المور موريطانيا من ملوكها بوخوس الأول  إضافة إلى قبائل الجيتول المنتشرة جنوب الممالك .
- دولة قرطاجة شرقا بتونس . 
الدرس الثالث :الحياة السياسيــة والاجتماعيــة.



1-نشأة الممالك الوطنية : تكونت نتيجة ما يلي :

- التنافس الحاد بين الإغريق والقرطاجيين .

- ظهور روما كقوة جديدة منافسة للقرطاجيين .
- رغبة السكان في التكتل لدفع الخطر على بلادهم .
2 - التطور السياسي الإقليمي والأسر الحاكمة:
نتج عن الحروب البونية الأولى 264-241 ق م انعكــاسات سلبية على الممالك الوطنية مما دفع بملوكها إلى تكوين مملكــة موحدة بدأها سيفاقص وحققها ماسينيسا بإنشائه مملكة قويــة ومتطورة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا .
3- الإدارة :
   تعاقب على حكم ممالك النوميد والمور عدة اسر وكان نظامهم لا يختلف عن نظام الرومان المدينة يحكمها مجلسا إداريا بمساعـدة قائد عسكري وشيوخ القبائل على مستوى الأرياف .

الدرس الرابع :  الحضـــارة الليبيــة البونيـــة.



1– العلاقات الليبية البونية :كانت قائمة على الترابط والتعاون ونتج عنها حضارة عريقة في جميع مجالات الحياة .

ا- اقتصاديا :

- مارس المغاربة قديما الزراعة وتنوعت محاصيلها كما تطورت الصناعة مثل الأسلحة والأواني والحلي ...
-كانت المبادلات التجارية مع البلدان المتوسطية يصدرون القمح والزيتون ويستوردون الأسلحة والأقمشة ....
ب- ثقافيا :
- تم اختراع كتابة تمازيغت وخط تيفيناغ المشتق من الأبجدية وبرز عدة علماء مثل : هيمصال – يوبا الثاني – ابليوس .
ج- دينيا : - عبد المغاربة عدة آلهة شرقية مثل : آمون وبعل ومحلية مثل : حنبعل ودانيت .ثم الديانات السماوية مثل المسيحية .ويدفنون عدة موتى في قبر واحد .
د-عمرانيا : تمثل في بناء المدن منها الساحلية والداخلية إضافة إلى العمارة الجنائزية .

الدرس الخامس :  العلاقات الخارجية وآثارها على الوضع الداخلي. 

 2-العلاقات الليبية الرومانيـة :

ا- أسباب الاحتلال الروماني : من 146 ق م إلى 429 م .

- الصراع بين روما وقرطاجة .

- رغبة روما في التوسع وضعف الممالك الوطنية.
- الموقع الممتاز والثروات السطحية والباطنية لبلاد المغرب .
ب- مراحل الاحتلال :
- مرحلة السيطرة العسكرية .
- مرحلـة الاستيطان .
- مرحلـة الدفاع عن الوجود الروماني .
ج- سياسة الإدماج :
- إنشاء المستوطنات وإقامة مدن على نمط روماني .
- تقسيم المنطقة إلى مقاطعات عسكرية ومقاطعات مدنية .
- التمييز العنصري و فرض الضرائب على السكان .
- طرد الأهالي إلى المناطق الجبلية .

الدرس السادس :  العلاقات الخارجية وآثارها على الوضع الداخلي. 

-الاحتلال الوندالي : الوندال هم الجرمانيون ( ألمانيا ) احتلوا بلاد المغرب من 429 م إلى 534 م .

2- الاحتلال البيزنطي : البيزنطيون هم الرومان الشرقيــون عاصمتهم بيزنطة تم ّاحتلالهم لبلاد المغرب في سنة 534م .

3 – نتائجهما:ترتب عن الاحتلال الوندالي والبيزنطي مايلي :

- استغلال الثروات السطحية والباطنية .
- القتل والتشريد والتعذيب والسخرية .
- التمييز العنصري وتطبيق السياسة العسكرية .
4- انبعاث الإمارات المستقلة في بلاد المغرب : تمكن المغاربة في ظل الحكم الوندالي من إنشاء الإمارات التالية:
مملكة التافنة: تمتد من الشلف إلى ملوية .
مملكة الحضنة: تشمل منطقة التيطري .
مملكة الاوراس: وتشمل الشمال الشرقي من الجزائر

الدرس السابع :  وحـــــــدة إدماجية.

النص :

        " انتقل جنسريق  من اسبانيا إلى إفريقيا في شهر ماي 429 م حيث دعاهم آخر حكـام الرومان بونيفاس لمعاونته بنية إنشاء إمـارة مستقلة في إفريقيا فكـان وصول جنسريق إلى الهدف سهلا أمام ضعف المقاومة الرومانية  فاقتحم قرطاجة سنة 439 م وجعلها عاصمة له ".



المطلوب :
  1- بماذا تفسر سرعة وصول الوندال إلى قرطاجة ؟
  2- أذكر ابرز الإمارات المستقلة التي ظهرت اثر الاحتلال الوندال ثم علل 
                        أسباب قيامها .
 3- قارن بين الاحتلال الروماني والوندال وتأثير كل منهما على سكان 
                        بلاك المغرب .
 4 - بين المجهودات التي بذلها ماسينيسا لأجل تطوير دولته .

 

3 التعليقات:

شكرا لالمشرفين ولكل من زار هذا المنتدى ان هذه الدروس مطابقة للتي ندرسها تماما

شكرا على هذه الدروس فهي جيد مطابقة للتي ندرسها و شكرا لمساعدة كل التلاميذ

هدا اجمل موقع للتعليم

أرسل أسئلتك في رسالة الآن هنا

foxyform

عنواني على الفايس بوك:

قناتي على اليوتوب

أعلن معنا... إعلانات الآن هنا ...


أعلام وشخصيات الجزائر

تبادل المعلومات

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More