ترجمة/Translate

||

الجمعة، 30 أغسطس، 2013

فرانسيسكو روبليس أو (سي عبد الرشيد) (1930م - 2011) من إشبيلية إلى (زاوية بطيوة) بوهران


فرانسيسكو روبليس أو (سي عبد الرشيد)
(1930م - 2011)
من إشبيلية إلى (زاوية بطيوة) بوهران

هو إسباني الأصل، من مواليد مدينة إشبيليا سنة 1930، اسمه ''فرانسيسكو روبليس'' ويناديه النّاس ''سي عبد الرشيد'' بعد اعتناقه الإسلام سنة 1947، على يد أبو عبد الله البوعبدلي مؤسِّس الزاوية البوعبدلية ببطيوة شرق ولاية وهران.
نطقه بالشّهادتين في سنة 1947 كلّفه المقاطعة من طرف عائلته وأبناء جلدته من المعمِّرين المستقرين في منطقة بطيوة. ووصلت الأمور إلى حدّ اتهام شيخ الزاوية البوعبدلية بمحاولة ''تحويل قاصر'' من طرف المعمرين الفرنسيين، الّذين لم يستسيغوا اعتناق ''فرانسيسكو'' للإسلام.
وأمام هذه الهجمة، اضطر شيخ الزاوية لبعثه إلى زاوية فرندة للاختباء فيها مدة سنة كاملة للتعرف على تعاليم الدِّين الحنيف. وبعد انقضاء سنة كاملة عاد إلى بطيوة بعد بلوغه سن الرشد في سنة .1948
ويروي مَن عرفوا الراحل ''سي عبد الرشيد'' عن قرب مدى تعلّقه بالإسلام. حيث يروي مهدي -أحد أحفاد الشيخ البوعبدلي- لـ''الخبر'' كيف تحوَّل سي عبد الرشيد إلى قدوة بين سكان بطيوة وكل المناطق المجاورة: ''أصبح مضرب المثل في الورع والصدق والأمانة، لدرجة تحوَّل دكانه الصغير لصنع الأحذية إلى مكان لإيداع الأمانات من أموال ومصوغات وكلّ ما له قيمة ثمينة''. أهّلته هذه الخصال لتبوأ منصب مقدم الزاوية بعد وفاة سي الحلوي سنة 1980، ويشرف على شؤون الزاوية. وبشهادة السكان كان الفقيد يبكي من شدّة التأثّر لكلّ مصيبة تحلّ بالمسلمين، على غرار ما حدث خلال الاجتياح الأمريكي للعراق. تزوّج سي عبد الرشيد من مسلمة وربّى أولاده الأربعة، 3 أولاد وبنت، على تعاليم الإسلام ليتزوّجوا بدورهم من جزائريات مسلمات، رغم تنقلهم للعيش في إسبانيا.
حرص الفقيد في أيّامه الأخيرة على البقاء في بطيوة رغم معاناته مع المرض وتنقلاته المتكررة نحو إسبانيا للعلاج. وكانت وصيته الأخيرة لأبنائه بعد أن دنت ساعته، نقله إلى بطيوة ودفنه في مقبرة المسلمين، وكان له ما أراد، حيث شهدت جنازته موكباً مهيباً يليق بمقام رجل وهب حياته لخدمة الإسلام والمسلمين.
للتذكير، فقد سار وراء موكب ''سي عبد الرشيد'' الجنائزي، يوم 8 أكتوبر الماضي، جمع غفير من سكان بطيوة صغارا وكبارا، ومرتادي زاوية البوعبدلي، وكلّ مَن عرفه عن قرب..

0 التعليقات:

أرسل أسئلتك في رسالة الآن هنا

foxyform

عنواني على الفايس بوك:

قناتي على اليوتوب

أعلن معنا... إعلانات الآن هنا ...


تبادل المعلومات

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More