ترجمة/Translate

||

الأحد، 17 نوفمبر، 2013

ولاية المسيلة




اولا : نبذة تاريخية عن المنطقة هذه محطات مختصرة من تاريخ المسيلة ..

لم يكشف النقاب عن تاريخها القديم بصورة عامة
حيث أنها لم تكن محط اهتمام المؤرخين بشكل كبير ، رغم أهميةالمدينة


ـ استولى عليها الملك (ماسينيسا) مابين سنة 200 و193 قبل الميلاد
ـ احتمى بها الملك (يوغرطا) هربا من ملاحقة الرومان له
سنة 106 قبل الميلاد ، وقبل أن يتجه الغرب .
ـ كانت في العهد الأمازيغي تدعى : مملكة نوميديا الشرقية
مازيلة ( مسيلة) ، والمملكة الأخري تدعى مملكة نوميديا
الغربية ألا وهي مازيسولة في إطار دولة أمازيغية كبرى
في شمال أفريقيا تمتد من قرطاجنة التونسية شرقا إلى نهر
ملوية غربا.
ـ تعاقب على حكمها في عهد الحكم البربري عدة أمراء منهم
( ستردير بن رومي )وكان أميرا على قبيلة أوربة ،
( وكسيلة بن لزم ) وكان أميرا على قبيلة أورية و(البرانس )
كلهم .


ـ في بداية الاحتلال الروماني للبلدة أطلق عليها اسم ( زابي )
لأول مرة
وقد تحدثت عنها (رحلة أنطونا ) و ( الوثيقة الكرتوغرافية )
المؤرخة في
القرن الثالث الميلادي والمسماة ب(جدول بيتينجر) ،
وكذلك قوائم الأسقفية .
ـ بين أواخر العهد الروماني وبداية العهد البيزنطي شهدت
الناحية حروبا دينية اصطدمت فيها القوتان (الدوناتستية )
و(الكاثوليكية) ، وكذا المعارك التي قامت بين بربر الحضنة
والأوراس من جانب ضد قوات الاحتلال الوندالي من الجانب
الآخر ، حيث خربت في تلك الفترة ، مما جعل البيزنطيون
يعاودون الكرة لبنائها من جديد في عهد الأمبراطور البيزنطي (جستينيان الأول ) باشراف قائده ( الجنرال سولومان) وسميت
( زابي جستينيان) .
ـ فتحها الفاتح العربي ( عقبة بن نافع الفهري) وقاتل الرومان
على وادي المسيلة فهزمهم وذهب ملكهم ..
ـ عرفت في المخطوطات العربية القديمة بأسماء عديدة منها :
أربة ـ أوربةـ أزبة ـ عدنة ـ عزبة ـ عربة .
ـ في العهد الفاطمي وفي القرن الرابع الهجري ، سنة : 315
للهجرة اختطها أبو القاسم محمد القائم ونسبها اليه وسماها :
المحمدية ، وولى عليها (جعفر بن علي ابن حمدون) أميرا ،
فأصبحت تعرف بامارة ابن حمدون ، وقد أم بلاط أميرها
الشاعر المعروف ابن هاني الأندلسي المعروف بمتنبي الغرب

هي من ولايات الوسط
المساحة 18075 كم²
عددالسكان 1035910 ساكن نسمة
الكثافة السكانية
 57.31 ساكن/كم²
رمز الولاية 28
عدد البلديات
 47
الرمز البريدي 28000

المسيلة من الولايات الداخلية تتكون من 15 دائرة و47 بلدية يحدها من
الشمال ولايات سطيف وبرج بو عريريج ومن الغرب ولايتي البويرة والمدية ومن
الجنوب ولايتي الجلفة وبسكرة ومن الشرق ولاية باتنة مناخها قاري وهي وسط
بين التل والصحراء ومعظم الولاية مستوية يبلغ ارتفاعها من 200 إلى 300 متر
فوق سطح البحر و هي عاصمة الحضنة التي كانت عبارة عن مملكة بربرية مستقلة
في عهد الرومان من بين أعلام مدينة المسيلة القدماء أبو علي الحسن بن رشيق
الصقلي ومن أعلامها في القرن العشرين محمد بوضياف أحد كبار من قامو بالثورة
  • يعتبر إقليم الولاية محوريا و منطقة عبور بين السلسلتين الجبليتين الأطلس
    التلي والصحراوي حيث أن التشكيلة الجغرافية لإقليم الولاية هي كالتالي :
    المناطق الجبلية على جهتي شط الحضنة .
    منطقة الوسط المتكونة أساسا من الهضاب و الهضاب العليا.
    منطقة السبخة الممثلة بشط الحضنة في الوسط الشرقي و الزحرز الشرقي في منطقة
    الغرب الوسطى.
    منطقة الكثبان الرملية.
    أهـم الأوديـة الدائمـة السريـان هي : وادي القصب ، وادي لقمان ، وادي
    اللحم ، وادي سوبلة ، وادي مسيف ، وادي امجدل، وادي الشعير، وادي بوسعادة .

    تتميز الولاية بأنها منطقة ذات طابع فلاحي زراعي و رعوي حيث تشتهر بإنتاج
    الحبوب إضافة إلى وجود الأشجار الثمرية كالحوامض و العنب و الزيتون و
    المشمش وغـيرهـا ، كما تعرف بتربية الحيوانات كالمواشي و الأبقار و الجمال و
    الدواجن...

    توجد وحدات صناعية إستراتيجية وطنية نذكر منها : ( مصنع أوراسكوم للإسمنت -
    محطة ضخ البترول الخام – محطة توليد الكهرباء – و حدة الصيانة لسونلغاز –
    وحدة صناعة الألمنيوم ألقال – مركب الأقمشة الصناعية تيندال – وحدتين
    إنتاجيتين للحبوب

    مشتقاته إرياض ..) ، تجدر الإشارة إلى أن نسبة تعميم الكهرباء بلغت 93 % و
    شبكة الغاز الطبيعي فهي مرتبطة بنسبة 36% .


    خط السكة الحديدية الرابط بين عين التوتة و المسيلة و برج بوعريريج
    بالمسيلة.
     

قلعة بني حماد



تعتبر قلعة بني حماد العتيقة أهم رموز ولاية المسيلة.

أهم الشخصيات التي عرفتها المنطقة
أبو علي المسيلي (كاتب و ناقد ) ، أحمد بن محمد يحي المقري (عالم ) ،موسى
الأحمدي نويوات (عالم) ، محمد بن القاسم الهاملي و لالة زينب (أعلام زاوية
الهامل)، الرئيس الجزائري محمد بوضياف.


مدينة المسيلة ، مدينة بوسعادة ، سيدي عيسى، حمام الضلعة ، أولاد دراج ،
مقرة.


أما عن الصناعة التقليدية و الحرف فأهمها :-صناعة النسيج : الزرابي ، القشابية ، البرنوس ، تاملقوط .
*صناعة الجلود : صناعة الأحذية التقليدية، صنادلة الصيف ، محازم السروج .
*صناعة الخشب : صناعة الأدوات الخشبية منها المهراس ، الغربال ، أدوات
النسيج.
*الموس البوسعادي .
*صناعة الفضة : مجوهرات فضية بكل أنواعها ، المقاييس ، الخلخال و الخواتم .
*صناعة الفخار : صناعة أواني المطبخ مثل القصعة ، طاجين ، القلة .
-المتاحف :يوجد بولاية المسيلة ثلاثة متاحف مختلفة هي :
-متحف الحضنة : دشن عام 1993 م يقع ببلدية المسيلة و يحتوي على أثار و تحف
تعود لمختلف العصور جيء بها من مختلف المواقع الأثرية للولاية ***61635;العنوان :حي
500 مسكن البدر طريق البرج المسيلة .
-متحف قلعة بني حماد : دشن عام 1995 و هو بمثابة متحف موقع يتواجد ببلدة
المعاضيد يحتوي على أثار و تحف ثم اكتشافها خلال الحفريات التي أجرت بقلعة
بني حماد ***61635;العنوان : بلدية المعاضيد .
المتحف الوطني نصر الدين ديني : دشن عام 1993 م يقع بمدينة بوسعادة يحتوي
على بيت الفنان إضافة إلى قاعتي عرض و مكتبة و قاعة خاصة بتعليم الأطفال
مبادئ الرسم العنوان : شارع نصر الدين دين بوسعادة المسيلة .
-التاريخ السياحي للمنطقة :كانت ولاية المسيلة قبلة للسواح لاسيما منطقة بوسعادة التي كانت أقرب واحة
للجزائر العاصمة و قد أعجب بسحر المكان كل من زاره خاصة بعد ظهور المدرسة
الإستشراقية حيث باتت زيارة الصحراء ملهم كل فنان تشكيلي نذكر منهم الفنان
إتيان ديني و الفنان إدوارد فيرشافلت فالكثير من لوحاتهم تعبرعن مدى
إعجابهم بالصحراء الجزائرية و طيبة أهلها .
كما عرفت منطقة المعاضيد زيارات عديدة لأجانب و باحثين زاروا المنطقة و
أطلعوا على الآثار التي لا زالت شاهدة على تعاقب السنوات ، حيث أنها معلم
مصنف كتراث عالمي ذكرها الكثير من المؤرخين أمثال بن خلدون و قد زاره
الكثير من علماء الأندلس و الشام و مصر و الحجاز و العراق و العجم رغبة في
الإطلاع على عمرانها و الإستفادة من حضارتها .
أهم المسالك السياحية هي :-أهم المسالك السياحية في ولاية المسيلة هي :
- مسلك المسيلة – المعاضيد : يشتمل على عدة مقاصد إبتداءا من زيارة القلعة
مرورا بالمسجد العظيم إلى زيارة ما بقي من أطلال القصور المحيطة نذكر منها
قصر المنار ، الكواكب ، البحر و معاينة السور القديم دون أن ننسى الإستمتاع
بالجو الريفي من حقول و بساتين و المناظر الجميلة وصولا إلى المرتفعات
التي بها شلالات مائية .
-مسلك المسيلة – بوسعادة : تعتبر المنطقة الجنوبية من أشهر المقاصد
السياحية حيث يستمتع السائح برؤية النخيل و الكثبان الرملية أما داخل
المدينة فيمكنه زيارة المتاحف و برج الساعة و ما تبقى من مطحنة فيريرو
الموجودة بواد بوسعادة .
-مسلك المسيلة – حمام الضلعة : تشتهر حمام الضلعة بوجود المنابع الحموية و
الحمامات التقليدية إصافة إلى وجود غابات خضراء مجال رحب للتجوال .
-معالم سياحية حديثة :-تتوسع الولاية و تزداد المعالم الحديثة بها و أهم معلم ميزها حاليا هي
جامعة محمد بوضياف التي أصبحت قطب جامعي كبير يستقطب الطلبة من مختلف أنحاء
البلاد و حتى من من خارج البلاد .
-الفنادق:توجد في ولاية المسيلة 09 تسع فنادق بسعة إستقبال 875 سرير و 04 مراقد
بسعة202 سرير موزعة كالآتي :
المسيلة :
-فندق القلعة (يمكن أن يصنف إلى 3 نجوم) و فندق القصب (متوقف حاليا) بسعة
إستقبال إجمالية تقدر بـ366 سرير .
-مرقد 20أوت ، مرقد السلام ، مرقد الحضنة ، بسعة إستقبال إجمالية تقدر
بـ186سرير.
بوسعادة :-فندق القائد (مصنف برتبة 3 نجوم) ، فندق كردادة (يمكن أن يصنف إلى 4 نجوم)
فندق الإقامة الطيبة (مصنف برتبة إلى نجمة واحدة) بسعة إستقبال إجمالية
تقدر بـ231 سرير .
-مرقد المنظر الجميل بسعة إستقبال16 أسرة .
أولاد دراج :-فندق الجزائر بسعة إستقبال 50 سرير .
سيدي عيسى :-فندق الفتح (يمكن أن يصنف إلى 2 نجوم)، فندق جبل الناقة (يمكن أن يصنف إلى
2 نجوم) ، فندق النصر ، بسعة إستقبال إجمالية تقدر بـ228 سرير.
-وكالات السياحة و السفر:
يوجد في الولاية خمس وكالات للسياحة و السفر و فرعين هي:
-المسيلة : سياحة و أسفار الجزائر –حضنة تور-الحماديين للسياحة و السفر-فرع
نورية أسفار فرع حضنة سياحة .
-بوسعادة : بوسعادة تور ، السفينة للسياحة و السفينة 

.-الهيـــــئات :-مركز الفندقة والسياحة ببوسـعادة : هو مؤسسة عمومية تحت وصاية وزارة
السياحة متخصصة في المجال السياحي على مستوى الوطن أنشئت بناء على المرسوم
التنفيذي رقم : 94 – 257 المؤرخ في:17/08/1994 و هو مؤسسة تكوينية مفتوحة
للطلبة ذوي المستوى الثانوي و الذين تتراوح أعمارهم بين 18و27 سنة ليتلقوا
تكوينا في مجال الفندقة والسياحة عن طريق إجراء مسابقة كل في التخصصات
التالية : مطبخ - حلويات - مطعم - استقبال / إدارة فنادق .
الدواوين السياحية : الديوان السياحي ببوسعادة ، الديوان السياحي للمعاضيد-
(في طور الإنشاء )
الجمعيات السياحية : جمعية الحضنة للسياحة ، جمعية محمد بوضياف للسياحة و -
الترقية ، جمعية السلام للصداقة الدولية و السياحة ، جمعية الوفاق للسياحة و
السفر ، جمعية شباب الحضنة للصداقة و السياحة ، جمعية الجبل الاخضر
للسياحة ، جمعية نصر الدين إتيان ديني، جمعية الرقص الشعبي و التبادل
السياحي ببوسعادة.
بيوت الشباب : بيت الشباب بسيدي عيسى بطاقة إستقبال 50 سرير، بيت الشباب-
بجبل مساعد بطاقة إستقبال 50 سرير، بيت الشباب ببوسعادة بطاقة إستقبال 50
.سرير

.نادي سباق الخـيل: طول مضماره يصل إلى 1400 م ومدرجات تسع لـ1500 متفرج-

أما الآن فأدعوكم لزيارتها فأربطو أحزمتكم  وهيا بنا
أنتظرو قليلا واعطو فرصة للصور كي تتحمل جميعها
أصل كلمة المسيلة من المسيل التي تعني المياه السائلة، وقد سميت كذلك بسبب توفرها على كمية كبيرة من المياه السائلة التي عرفتها على مدى حقبات من التاريخ،

عندما تدخل المسيلة للوهلة الأولى فإنك تعتقد أن هذه المدينة حديثة العهد بسبب كثرة العمران الحديث، لكن جولة بسيطة إلى خارج عاصمة الولاية تجعلك تكتشف أن هناك ما يستوجب الوقوف عليه، ويشير هنا عدد من المؤرخين إلى أن ولاية المسيلة تضم أكثر من 300 موقع أثري ناهيك عن المواقع التي تنتظر أن يتم الكشف عنها عن طريق الحفريات، و لأن مساحة الولاية شاسعة سأريكم بعض المناططق فقط وأرجو أن تعجبكم 


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


الآن نحن قريبون من الجامعة لذا سوف نعرج اليها
تعتبر جامعة المسيلة من أجمل الجامعات معماريا كونها حديثة البنيان بالأضافة أن مساحتها شاسعة مما يجعلها تبدو مدينة كاملة

أختارو الباب الذي تدخلون منه 






اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


ثم نذهب الى القطب الجامعي والذي يحتوي على التخصصات الرياضية والتقنية 

اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


والأن نزور قلعة بني حماد التي تعتبر من اهم المعالم التاريخية الموجودة في الولاية وتتواجد في منطقة المعاضيد
وتعود الى عصر الدولة الحمادية وهي عاصمة لها :



ثم نزور مدينة بوسعادة الجميلة التي ستصبح ولاية جديدة في التقسيم الاداري الجديد قريبا
وهذه صور لواحاتها الجميلة :

اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


نزور زاويةالقاسمية بالهامل في بوسعادة المختصة في تعليم القرآن الكريم :
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.




وهذا شط الحضنة بالمسيلة مساحته 362000 هكتار. وهو محمية طبيعية قامت بفعل المياه الزاحفة إليه من جبال الأطلس. وهو مجموعة واحات ووديان مطوقة بسبخات عديدة. لا تنبت في الشط نباتات إنما تغشاه أو تعيش فيه حيوانات مهددة مثل الغزلان والحَذَف (بط نهري صغير) والحُبارى (دجاجة البر) وبعض الأسماك المحلية.
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.




اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


ثم مدينة عين الحجل
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


هذه مدينة حمام الضلعة والتي يوجد بها حمام معدني
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


صور للمسيلة ليلا في شارع 500مسكن قرب الجامعة

اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


وتهتم المنطقة بالفروسية وتستخدم الخيول في الاحتفالات والتظاهرات والاعراس



وهذه صورة عن اجواء الاعراس في منطقة بوسعادة

اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


وهذا هو اللباس التقليدي المسيلي الذي ترتديه المرأة



اما زي الرجل فيتمثل في البرنوس و القشابية التي تحيكها المرأة الحضنية يدويا وهي من تقاليد المنطقة




وسبق وقلت لكم ان المنطقة تشتهر بالمشمش - البرقوق- وتحتل المنطقة المرتبة الاولى في الوطن باكبر منتوج لهذه الفاكهة اللذيذة وقامت الولاية بتنظيم مهرجان المشمش تشجيعا للانتاج 

اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


بالاضافة الى فاكهة الرمان وايظا بمنتوج وفير

اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


هذه الصو لبعض الآثار القديمة التي تم أكتشافها في منطقة بن سرور

اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.



اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.

اللباس التقيدي البوسعادي

اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


وهذه منطقة سيدي عيسى



وهؤلاء فرسان الحضنة ويتواجدون في مختلف التظاهرات التي تقيمها المنطقة حتى الاعراس



وهذه صورة احد مساجد منطقة برهوم

اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


والآن أعرفكم اليوم بأهم الأكلات الشعبية التي تعرفها المنطقة وأولها الك*** والذي يطلق عليه اسم
الطعام في منطقة المسيلة وفي الأغلب يؤكل الطعام في الأعراس خصوصا والمناسبات التي يحضر فيها عدد كبير من الضيوف

وكذاللك تشتهر المنطقة بأكلة المهراس وفي بعض المناطق يسمى زفيطي ويسمى أيظا سلاطة مهراس     وهو شديد الحرارة يعني فيه الفلفل بزااااف




صور لمدينة عين اغراب
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


العيد في بيوت المسيلية
شخشوخة وصدقات ومجالس شبانية للشواء
تتميز الاحتفالات بعيد ا في ولاية المسيلة بخصوصيات كثيرة وتتسم بعادات
راسخة كزيارة الأهل والأقارب وتخصيص الفخذ للضيوف المقربين مثل البنات
المتزوجات والأصهار، كما يحرص المسيليون على إشاعة أعمال الخير من خلال
توزيع جزء من لحم الأضاحي على الفقراء من الاهل والجيران حتى يتسنى للجميع
الاحتفال بهذه المناسبة السعيدة التي تضاعفت هذه السنة بتأهل الفريق
الوطني. يمتاز عيد الأضحى المبارك بكونه مناسبة لزرع الفرحة في نفوس
الاطفال والكبار، فشراء الأضحية يعتبر مقدسا لدى أغلب الأسر المسيلية التي
تشتري أضحية العيد في وقت مبكر لتوفرها على مراعٍ وأماكن لتربيتها قبل
ارتفاع أسعارها، وهوما يفسر قلة عدد العائلات التي لا تشتري الأضحية في هذه
المناسبة. ولا تختلف مظاهر الاحتفال بالعيد في ولاية المسيلة عن باقي
ولايات الوطن إلا انها تتميز بخصوصيات جعلت يوم العيد مميزا بالفعل في
البيوت المسيلية التي لا تغيب عنها الشخشوخة باللحم في هذا اليوم، كما لا
تغيب أبخرة دخان الشواء المتصاعد من فناءات البيوت المسيلية.
صيام عرفة سنة تتأصل سنة بعد أخرى
أصبح صيام يوم عرفة سنة متأصلة في الشارع المسيلي دأب عليها الصغار قبل
الكبار، فيرى المتجول في الاسواق يوم عرفة توافدا كبيرا للمواطنين على
اقتناء الخضر وحتى اللحم والدجاج لتحضير مائدة الإفطار. والمثير للانتباه
أن الأسر المسيلية أصبحت تصوم يوم عرفة جماعيا وكأنه يوم من أيام رمضان،
فالصغير يصوم والكبير لا يفوت فرصة ثواب هذا اليوم العظيم ونكاد نجزم أن
جميع البيوت فيها مائدة إفطار لصائم في هذا اليوم المبارك.
الشواء على الجمر في الواجهة
يفضل كثير من الشباب المسيلي الذين يمتهنون الطبخ في هذه المناسبة تحضير
الأكل على طريقتهم، من خلال تنظيم مجالس الشواء على الجمر باستعمال الفحم
الذي يباع في مثل هذه المناسبات، حيث ينهمك كثيرون في طهي قطع اللحم على
الجمر وتناولها ساخنة وحدها أومع سندوتشات، فيما تملأ ألسنة النيران
والروائح الزكية المكان. ويوضّح كريم أنّه يفضل التهام الشواء بدلا من
تناول الدوّارة والبكبوكة والبوزلوف وغيرها من الأطباق الشعبية الأخرى. وعن
سر اختيار الشواء على الجمر دون سواه، يؤكد منير ''غالبًا ما يشعر الشباب
بالجوع في أوقات متقطعة من النهار أو ساعات متأخرة من الليل، فيفضّلون
تناول ألوان من الشواء ويجد هؤلاء ضالتهم في البيوت التي تتوفر على أسطح أو
مستودعات واسعة أو ساحات خارجية بشكل يمكّن من استيعاب جموع الوافدين، وقد
بدأت هذه الظاهرة في التزايد عيدًا بعد آخر''.
... وأطباق لا غنى عنها
تتفنن ربات البيوت في تحضير أطباق تقليدية يشتهر بها المطبخ المسيلي في هذا
العيد مثل الشخشوخة والبكبوكة ولا يمر العيد دونهما، كما لا يمكن ان يمر
اليوم الأول من العيد دون تذوق البوزلوف الذي يستلزم طبخه في تلك الليلة في
جميع البيوت. ويتذوق جميع أفراد الأسر أطباقًا تبرع الن*** في طهيها
وتزيينها بمختلف بهارات الذبيحة، تمامًا مثل أطباق أخرى لا تقل دسامة، على
غرار البركوكس، فضلاً عن العصبان وشطيطحة بوزلوف والك***ي باللحم الذي لا
يحضر إلا بالكتف الأيمن للكبش. كما تحظى الكبد بشعبية كبيرة في العيد وتطبخ
بلفها بالشحوم وهي عبارة عن قطع صغيرة من الكبد المشوي الملفوفة بالشحوم.
كما تتميز الأسر المسيلة بتخصيص جزء من لحم الأضحية للفرد الأكبر في
العائلة لا يمكن إغفال نصيبه، كما تأخذ الأسر نصيب العرائس ''المخطوبات''
إضافة الى هدايا أخرى ترفق مع اللحم وتقدم في اليوم الثاني من عيد الأضحى.

أرض المسيلة لو عاد الزمان بها------------------------- إلى القديم ، فَاِنَّ المَجْدَ َبانِيْهَا
من أرضها تصنع الأجيال منهلها------------------- حضارة الأمس .. قاصيها ودانيها
روض ومملكة في الأمس خالدة------------------------ إمارة لـ( بني حمدون) راعيها
هنا (ابن هاني) يقول الشعر ممتدحا ---------------- (علي) و(جعفر) والأشعار يحكيها
والعالم (ابن رشيق) نحن نعرفه--------------------- كذا (أبو الفضل)نحويها و داعيها
ويستحيل علينا ذكر نخبتها---------------------- من خلدوا ..شق أن تحصى ونحصيها
هنا بقايا من الأطلال صامدة------------------------- تحكي العلوم التي بالمجد تحكيها
في روضة لـ(أبي جملين) سيدها---------------------- فأين نحن من الأمس الذي فيها؟
أبكيك يا قلعة ما زلت أقطنها--------------------------- أبكي ضياعا يلف اليوم أهليها
شاد(ابن بولكين) فيها قلعة بَقِيَّتْ------------------------- تصارع الدهر من أيام بانيها
فأنجبت علماء الأمس والتحمت---------------------- بالشرق والغرب والآيات ترويها
يا رب هبني أقول الشعر مرتجلا--------------------- عن الحضارة في أسمى معانيها
كالطير يشدو على الأغصان نغمته----------------------- فيبدع اللحن في شدو يغنيها
كالنحل يلثم من أزهار جنتها-------------------------- ذاك المصفى لكل الناس شافيها
كالورد يسحر من ألوان بهجته---------------------- من هام بالورد في عشق لماضيها
كالنهر يسري مسيلا في جوانبها--------------------- يداعب الوصف في إمتاع واديها
كالشعر عن حبها أتلوه ملحمة----------------------- وأحسن الشعر حرف من قوافيها
أرض توارثها الأجيال من زمن----------------------- فهل سأمدحها ، أم هل سأبكيها
لله در الذي بالأمس أسسها------------------------- من بعدما دمرت من غزو غازيها
نستلهم اليوم من عمران نهضتها---------------------- ما جاد أجدادنا في عز ماضيها
وتطرب الآلة الصماء من نغم------------------------- ترتاح من أجله الدنيا وما فيها

اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.

0 التعليقات:

أرسل أسئلتك في رسالة الآن هنا

foxyform

عنواني على الفايس بوك:

قناتي على اليوتوب

أعلن معنا... إعلانات الآن هنا ...


تبادل المعلومات

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More