ترجمة/Translate

||

الثلاثاء، 5 نوفمبر، 2013

أسماء التمور في الجنوب الليبي أمازيغية مشاركة لأخونا الشاوي


عند ذكر الجنوب الليبى يتبادر الى اذهان الغالبية العامة من الناس التمر والنخيل لما يشتهر به الجنوب الليبى من انتاجه الوفير والجيد لهذه الفاكهة المباركة والواردة فى القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة وهذه الفاكهة التى كانت من الغداء المناسب والرئيسى لغالبية الشعوب بما فيها سكان الشمال الافريقى وخاصة ليبيا وتوجد لهذه التمرة اصناف عدة ولكل تسميتها الخاصة لتمييزها عن غيرها واشهر انواع التمور وافضلها مازالت تتداول عند العامة فى فزان باءسما امازيغية صرفة لا يدى جل الناس ما تعنيه هذه الاسماء وما هو مصدرها مع العلم ان العامة الفزانيون يتكلمون العربية الا اذا استثنينا الطوارق (ايوهاغ )فهم يتكلمون الامازيغية تماهقت وقد حافظت هذه الاصناف على بعض مصطلحات اللغة الامازيغية وان دلت الاسماء الامازيغة للتمور الى يومنا هدا فهذا يؤكد على قدم هذه الاصناف وانها اصيلة المكان والبيئة اصالة اسماءوهاوكما هو معروف بشكل عفوى وتلقائى اى مستحدث على قوم يبقى بالاسم الاتى معه مثال دالك اسماء الاله فىاغلب لغات العالم
استعنت ببحثى عن اسماء التمور كافة فى الجنوب الليبىفى فزان بمركز الدراسات الصحراوية بمرزق وتحصلت من قبل الاخوة بالمركز على عدد من مجلةالدراسات الصحراوية التى يصدرها المركز وكان فيهاحصر لاصناف التمور الواقعة بمنطقة مركز الادارية .
يقول الكاتبان للحصر *وحيث كل شجرة نخيل تنبت من نواة تشكل صنفا قائما بداته فأن اصناف التمور لاحصر لها وهى فى تزايد مستمر نتيجة لزراعة النوى مما يكون لكل منطقة من مناطق التور اصنافا خاصة بها يتم اكثاره الجيد منها وتنتشر زراعته اما الاصناف الرديئة فتتناقص وتندثر .
٭الاسماء –
يقول الكاتبان** ان كل منطقة من مناطق زراعة النخيل تختص بأصناف معينة من التمور غير ان بعض الاصناف تنتقل من منطقة الى اخرى بأسماءها الاصلية او بأسماء اخرى وتصبح اصناف مشهورة مع الزمن
اما عن نشأة الاصناف-
فيقول الباحثان ***اصناف النخيل كثيرة لاحصر لها ولا وهى فى تزايد مستمر لان كل نخلة تنبت من نواة تشكل صنفا والاصناف الموجودة الان وجدت صدفة وانتشرت خلال فترات من الزمن قد تجاوز مئات السنين .والنخلة التى تلفت انتباه المزارع لغزارة الانتاج او جودة المحصول نجده يهتم بها ويكثرها ويطلق عليها اسما ثم تبداء فى الانتقال من مزرعة الى اخرى ومن منطقة الى منطقة وبعد فترة من الزمن تصبح صنفا مميزا ومعروفا .
اما الاصناف الرديئة فأنها تهمل ولا يتم اكثارها وبدالك تنقرض وتختفى.
٭الى هنا ينتهى كلام الباحثان
٭٭٭اقول انا مضيفا من الملاحظ ان اصناف التمور التى تحمل اسماء امازيغية تمتاز بغزارة الانتاج وجودة المحصول وتحضى بأهتمام المزارعين .
وهدا يدل على انها فعلا تجاوزت مئات السنين كما هو وارد فى السطرالثانى والثالث اى انها اصناف عريقة وقديمة جدا .
٭٭٭تسمية الاصناف –
تعبر اسماء النخيل عن صفة بارزة موجودة بالنخلة او الثمار
فقد يشير الاسم الى اللون مثل خضار ,بياض ,حمار او الى
الشكل والحجم مثل فخفاخ ونفوشى فلفل اصابع او الى
الطعم مثل حرحار او الى تشكيلة الثمرة مثل دحى ,بدنجان
,اصابع العروس ,او الى صفة من النخلة مثل ام الشوك ,ام الدندان
او اسم المنطقة التى وجد فيها مثل تراغنية ,او ودانى او مقماق القطرون او الى اسم مكتشفها مثل مقماقة صالح ,مقماقة حامد .
الى هنا انتهى كلام الباحثان اشير انا الى الاتى
٭٭٭لم يشر الباحثان الى اسماء التمور الامازيغية ,ودالك لجهلهما التام لماهية هده الاسماء
فتجاهلهما رغم انها من الاصناف الكثر شعبية لخصائصها .
الاسماء الواردة قلما تجد من يعرفها او سمع بها فى فزان .انها اصناف رديئة وهامشية .
فهل قام ابناء الامازيغ المعتزون بثقافتهم ولسانهم بمحاولة تفسير الاسماء الامازيغية للتمور والوصول الى مدلول لها ؟؟
لا بد وانها كدالك تشير الى اللون او الشكل او الحجم او الطعم او صفة النخلة التى هى من نتاجها او موطنها .
٭٭اثمن على هدا
ولعى استشففت من اسم تاغيات الشهير الى انه يشير الى اللبن الرايب او ما رمض من الثمار .
واللبن الرايب فى احدى مراحله طعم الرموضة اى الحموضة للتعفن الدى فيه مثلما هو فى اغلب حالات رموض الثمار بفعل الحرارة …لاحظ رموض من رمضاء والرمضاء وقت اشتداد الحرارة عربية .
٭٭٭٭الان ننتقل الى اسماء التمور الامازيغية
آضوى
آوريك_آوريق
آغليل
آسبير
آغول
آرصيص
آودو
آقروز_آكروز
آسك
آمرير_ليست للنطق علاقة بالمرارة فى العربية لانه ينطق بمدة
آرخيو
آزريب
آمجوغ
آغليت
آبل
تاليس _شهير جدا وتوجد فى فزان شركة سياحية تحمل هدا الاسم
تافسرت _شهرته واسعةوينطق خطاء عند اهل البدو تاسفرت _الاخ العزيز امحمد الجادوى افادنى ان افسر فعل امر بمعنى انشر وهى نفس المعنى عند ايموهاغ الطوارق .قد تكون تافسرت اداة النشر
تقداف _تكداف
تاغيات
تاسويد
تامسكل_ بتشديد الكاف وردت فى الكتاب تامشكل بالشين وليس بالسن لان الاهالى فى مرزق ينطقون السين شينا فى دارجتهم هم واهالى القطرون مثال دالك الشلام عليكم _ياشاتر اى ياساتر _شالم اى سالم.
تلنتخ
تاجريب
تقناد-تكناد
تيكى
تامج
تابركا _وردة فى المجلة بالتاء المربوطة
تارشكا _ وردة فى المجلة بالتاء المربوطة
ويوجد صنف يسمى سلولاو الاسم غير عربى على مايبدو لى ولا ادرى كنه؟ قد يكون افريقى.



______________________________

مراجع *صفحة 87
**صفحة 91
المصدر مجلة الدراسات الصحراوية
المجلد الاول .العدد الرابع .خريف 2002ف
الهيئة القومية للبحث العلمى .
المركز العربى لابحاث الصحراء وتنمية المجتمعات الصحراوية
مرزق – ليبيا
أرسل أسئلتك الآن
البريد الإلكتروني الآتي :
ALFAROOQ752003@YAHOO.COM    




0 التعليقات:

أرسل أسئلتك في رسالة الآن هنا

foxyform

عنواني على الفايس بوك:

قناتي على اليوتوب

أعلن معنا... إعلانات الآن هنا ...


تبادل المعلومات

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More