ترجمة/Translate

||

الثلاثاء، 5 نوفمبر، 2013

أسماء التمور فى تونس أمازيغية مشاركة لأخونا الشاوي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
التمور كم هى عريقة هذه الفاكهة في شمال افريقيا …وكم هى اصيلة ونبيلة وشامخة
مؤكدة على تمسكها بهاته الأرض.
بعد ان انهيت مقالتى ان صحت الكلمة حول الاسماء الامازيغية لاصناف التمور في الجنوب الليبي , فأذا بها لم تنته ,اذ سأعتبرها المقالة الاولى , اذا اعتمدت على حصر الاصناف الواقعة داخل منطقة مرزق الادارية وحدها وليس كامل فزان .
وما لبثت ان اكتشفت صنفا آخر يحمل اسما امازيغيا في احدى قرى فزان المسالم وهو ( اكادير – اقادير البعض ينطقها اكدير ) , عندها ادركت فقط مدى غنى فزان بأصناف شتى من التمور , وهذه الاصناف يحمل بعضها او جلها اسماء امازيغية موغلة فى القدم ان صح التعبير هنا أيضا .
عند وجودى في تونس انتهزتها فرصة للنيل من الاصناف هناك …فلا محالة سأجد اسماء امازيغية للاصناف هنا.
توجهت إلى مكتبة مفتوحة للعموم وسألت القيم اذا ما كان يوجد ما يحوى اسماء الاصناف التونسية … افادنى انه بأمكانى التوجه إلى ضاحية اريانا حيث كلية العلوم الزراعية , وكان الامر وهم بدورهم اشاروا إلى انه يجب على التوجه إلى مركز البحوث الفلاحية في نفس الضاحية , وفى المركز افادونى أيضا انه لا بد لى من الذهاب إلى دقاش حيث مركز بحوث النخيل ومقابلة السيد عبد المجيد بن رحومة وهو المنسق الوطنى لمشروع نخيل التمر في تونس …وكا يقول المثل الشعبي( كان شاقى لاقى ما همتى في شقاى ) حللت بدقاش وقابلت السيد عبد المجيد بن رحومة وكان شخصا كريما , بينت له سبب المجىء ولم يناقشنى ابدا لما وما الغاية من الحصول على الاصناف , اعطانى مشكورا اسماء لاصناف , وكانت لى معه هذه الكلمات .
٭الشاوي \\ه اصناف التمور و كيف جأت التسمية ؟
٭لمهندس : تشبيهات في اغلبها مثل اصابع العروس ….هذا الصنف يبدوا فعلا كأنامل صغيرة .
٭الشاوى : توجد اسماء تبدوا غريبة لا تفسير لها لاول وهلة ؟
٭لمهندس : نعم .
الشاوى : انطلقتم في تفسير معانى الاسماء من منطلق العربية ؟
المهندس : نعم وان كانت بعض الاصناف لا نجد لها تفسير لأنها بالعامية الدارجة جدا .
الشاوى : يوجد تازرزيت ماذا يعنى لك ؟
المهندس : توجد عدة تأويلات منها ( تازر – زيت ) , كأن تقول تاجر زيت , وحرفت الجيم إلى زاء . والملاحظ للعيان ان هذا الصنف كأنه مدهون بالزيت فعلا .على اية حال تم تحريف الاسم الآن إلى توزر زايد ( قالها مستاء ) كأنهم بهذا ينسبون الاسم إلى توزر .
الشاوى : الاتعتقد بوجود اسماء بربرية في هذه الاصناف ؟
المهندس : استدرك واثقا وقال : بالطبع وقد يكون تازرزيت بربريا لوجود التاء في آخره واوله , ولاتنسى ان سكان هذه الواحات الاوائل هم البربر.
صافحت الرجل بحرارة بعد ان اعطانى ماعنده من اصناف شاكرا له حسن استقباله ورحابته .
الاصناف التى انتقيتها لاعتقادى انها امازيغية هى :
تازرزيت-
وهى نوعان : تازرزيت صفراء وتازرزيت سوداء – TEZERZIT .
تاقرمست او تيقرمست _ TEKERMEST.
تينيسين( علها تكون تين ئيسين) – TENESSINE.
تانتابيتشت – TANTABECHT.
تارشيقي – TARCHEGUI.
تاما شوركا – TAMAA CHORKA.
ساروتى ( تساروت او آسارو نجدها تعنى المفتاح ) – SAROUTI .
آريشتي – ARICHTI.
شيكينيت وهى اكثر من صنف – CHEKENET.
لآقو ( في اعتقادى هو آقو لانه بالعربية تضاف الـ التعريفية فتصبح الكلمة هنا الآقو , ومن ثم تصبح بالدارجة لآقو , قس على ذلك لآوريق في ليبيا اصله آوريق , وايضا اسم العلم الامين الذي اصبح بالدارجة لامين , ولاقبى شراب النخلة اصله آقبي ) – LAGOU.
آنقو – آنقو – (بما انه يبداء بمداء بمدة رجحة كونه امازيغيا – ANGOU.
بن يمنول – لا عجب في ان يكون يمنول اسما علم امازيغى – BEN YAMNOUL.
كانت هذه هى الحصيلة فيما تبين لى والله اعلم من الاسماء الامازيغية للاصناف التى تحصلت عليها من السيد المهندس عبد المجيد بن رحومة فشكرا جزيلا له .
- هل ستبقى هذه الذخيرة دون تحليل وتفصيل للاسماء وبيان معانيها ,كما حدث مع التمور الليبية ؟
- ام هل ترانى استعجلت الحكم وهى الان تحت عدسة المختصين في اللغة اسماء التمور الليبية ؟
- هل ستبقى اسماء الاصناف بدون هوية الى ان يحدث لها ما حدث مع تازرزيت لتصبح توزر زايد؟ او مثل ما حصل مع تاغيات لتصبح طاغيات من الطغيان والارتفاع ؟
في الرسالة القادمة ان شاء الله تعالى انتم مع ثروة من الاسماء الامازيغية لاصناف التمور الجزائرية .


 
أرسل أسئلتك الآن
البريد الإلكتروني الآتي :
ALFAROOQ752003@YAHOO.COM    

0 التعليقات:

أرسل أسئلتك في رسالة الآن هنا

foxyform

عنواني على الفايس بوك:

قناتي على اليوتوب

أعلن معنا... إعلانات الآن هنا ...


تبادل المعلومات

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More