ترجمة/Translate

||

الأحد، 12 أكتوبر، 2014

تقويم مرحلي ص 75: تاريخ سنة رابعة متوسط

تقويم مرحلي ص 75:
-         قدم السندات 1، 2، 3.
السند رقم 1: أهداف اللجنة الثورية للوحدة والعمل
السند رقم 2: دور اللجنة الثورية للوحدة والعمل
السند رقم 3: فشل اللجنة في مساعيها وبدء التحضير العملي للعمل المسلح
-         استخلص المضمون الأساسي للسندات
تتحدث السندات الثلاث عن اللجنة الثورية للوحدة والعمل والتي عملت على الاصلاح بين المصاليين والمركزيين كما عملت على تفادي انتقال الصراع من القمة إلى القاعدة أي من القادة إلى الشعب لذلك كان التعجيل بالثورة قبل تأزم الوضع مطلب أساسي لأعضاء اللجنة الثورية، فبعد فشلها أخذت في الاعداد العملي للثورة.
-         كان شعار اللجنة يتكون من "ثورة، وحدة، عمل" اشرح هذه المفاهيم
كان اسم اللجنة يحمل ضمنيا أهدافها فهي تسعى لوحدة حركة الانتصار وكذا الاعداد العملي للثورة عن طريق جمع قدماء المنظمة الخاصة والتدريب على السلاح وصنع المتفجرات.
-         ورد في السند رقم 1 أن اللجنة الثورية حلت نفسها بنفسها قبل ايام من انعقاد مؤتمر المصاليين حدد العلاقة بين حلها وانعقاد المؤتمر
كان انعقاد مؤتمر المصاليين سببا وجيها في حل اللجنة لأنها فقدت علة وجودها والمتمثل في وحدة الحزب وبما ان كل طرف اصر على موقفه فلم يبق للجنة اي دور حينها.
-         يجمع مصطفى بن بولعيد بين عضوية اللجنة المركزية والمكتب السياسي ومع ذلك يعد من العناصر الأساسية المؤسسة للجنة الثورية للوحدة والعمل. كيف تفسر ذلك.
كانت اللجنة في الأساس تتشكل من قدماء المنظمة الخاصة من بعض المركزيين الذين اندس البعض فيها وانضم اليها قصد احتواء اللجنة وكسبها في صف المركزيين ولكن لما فشلوا في مساعيهم انسحبوا منها غير أن مصطفى بن بولعيد كان بالفعل من المتحمسين والحريصين على الاصلاح وعلى العمل الثوري لذلك واصل التحضير العملي للثورة عن طريق الشباب المستقل والمحايد.
-         بين دور كل من اللجنة الثورية للوحدة والعمل ومجموعة 22 في تهيئة ظروف تفجير الثورة الجزائرية.
كانت اللجنة الثورية و اجتماع الـ 22 أهم خطوتين عمليتين قبيل اندلاع الثورة التحريرية اذ فيهما تم تدارس الوضع الذي آلت اليه حركة الانتصار وكذا التحضير الفعلي والحقيقي للثورة المسلحة فبعد فشل اللجنة في مساعيها الاصلاحية عقدت اجتماع الـ 22 الذي انبثق عنه لجنة الـ 5 الذين أحذوا على عاتقهم التحضير السري للثورة، عن طريق جمع المناضلين وتعبئتهم للعمل المسلح وكذا التعجيل باندلاع الثورة قبل انتقال الازمة إلى الشارع.
 

0 التعليقات:

أرسل أسئلتك في رسالة الآن هنا

foxyform

عنواني على الفايس بوك:

قناتي على اليوتوب

أعلن معنا... إعلانات الآن هنا ...


تبادل المعلومات

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More