ابحث عن موضوعك في موقعي هنا

||

ترجمة/Translate

السبت، 24 نوفمبر 2018

الميدان الثالث السنة الأولى (التربية المدنية) للتلاميذ

ج/التربية المدنية :
الميــــــــــدان الثالث: الحـــــــياة الديمقراطية ومؤسسات الدولة

 الكفـــــــــاءة الختامية :
ينطلق من مفهوم الدولة الجزائرية كجمهورية ديمقراطية شعبية لتأكيد تمسكه بترقية العلاقات الاجتماعية في إطار المؤسسات.
الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم :
في جلسة حوار تلفزيونية حول التعديل الدستوري لعام 2016 قال أحد المتدخلين أن أكثر المفاهيم تواترا في الدستور عن الشعب والدولة والحكومة لذلك طلب منكم الأستاذ بحثا عن الدولة الجزائرية المعاصرة، وطبيعة العلاقة بين سلطاتها، والحاكم والمحكوم فيها.
السندات: محتويات صفحات الكتاب من 104 إلى 140
التعليمة: اعتمادا على السندات أنجز بحثا حول المطلوب.

الوضعية التعليمية الجزئية: الدولة الجــــزائــــرية.

الوضعية المشكلة الجزئية1تحضيرا للاحتفالات بالذكرى المزدوجة للاستقلال والشباب 5جويلية طلبت منكم إدارة المؤسسة إعداد فقرات للتعريف بالدولة الجزائرية.
السندات: صور، نصوص، خرائط في الكتاب المدرسي ص من 104 إلى 111
التعليمة: اعتمادا على السندات ذات الصلة أنجز فقرة عن الدولة الجزائرية (مقوماتها، رموزها، هويتها)

1-   تعريف الدولة: هي رقعة جغرافية محددة، يقطنها مجموعة من الأفراد يمارسون نشاطات سياسية واقتصادية وثقافية، ويخضعون لنظام سياسي يتولى تسيير شؤونها.
2-  مقومات الدولة الجزائرية:
·  السيادة: استرجعت الجزائر سيادتها سنة 1962 ،وانضمت للأمم
المتحدة بتاريخ 8أكتوبر 1962، وباقي المنظمات، وتعاظم دورها من خلال مساهمتها الفعالة فيها.
·  المجال الجغرافي: تتربع الجزائر على 2.381.741 مليون كلم مربع، وتطل على البحر الأبيض المتوسط بشريط ساحلي يفوق 1200 كلم، وتحدها برا العديد من الدول هي: تونس وليبيا والنيجر ومالي وموريتانيا والصحراء الغربية والمغرب.
·  الشعب: وهو مجموع الأفراد الساكنين فوق ترابها، وفاق عددهم سنة 40.5 مليون نسمة – 2016.
·  الديانة: يعتنق غالبية سكان الجزائر الديانة الإسلاميّة، والتي جمعتهم عربا وأمازيغ وكونت منهم أمة موحدة.
·  إرادة الشعب: تستمد الدولة مشروعيتها وسبب وجودها من إرادة الشعب الذي ضحى من أجلها وقدم النفس والنفيس لأجل أن تحيا.
3-     رموز الدولة الجزائرية:
·  العلم: يعد من مكاسب ثورة نوفمبر 1954 يتكون من قسمين: الأول أخضر والآخر أبيض يتوسطهما نجمة وهلال أحمرا اللون.
·  النشيد الوطني: هو قسما ألفه الشاعر مفدي زكريا.
·  العملة: وتعرف بالدينار الجزائري منذ 1964.
·  خاتم الدولة: شعاره الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية من تصميم محمد بوزيد.
4-   هوية الدولة الجزائرية: تقوم هوية الدولة الجزائرية على مبادئ هي:
·  النظام الجمهوري: فالشعب مصدر كل سلطة حيث يختار الشعب ممثليه كرئيس الجمهورية ونواب المجالس الشعبية عن طريق الانتخابات .
·  وحدة التراب الوطني: فهي وحدة لا تتجزأ
·  الدستور: هو القانون الأعلى في البلاد.
·  اللغة العربية: هي اللغة الوطنية والرسمية للدولة رفقة الأمازيغية التي تعمل الدولة على ترقيتها .
·  الإسلام: دين الدولة، والمذهب المالكي هو المذهب المعتمد في مؤسساتها الدينية.
إدمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
    اجمع صور تبين رموز الدولة الجزائرية وألصقها على كراسك...

الوضعية التعليمية الجزئية: العلاقة بين السلطات الثلاث.

الوضعية المشكلة الجزئية2يعتقد بعض زملائك أن استقلالية السلطات تعني القطيعة بين السلطات بينما يرى الآخر أن استقلالية السلطات تعني عدم تداخل المهام فقط...وأن السلطات متضامنة من حيث الهدف وهو ضمان السير الحسن لمؤسسات الدولة فاحتكم الطرفان إليك..
السندات: الكتاب المدرسي ص من 104 إلى 111.
التعليمة: اعتمادا على السندات ذات الصلة.

أنواع السلطات ومهامها:
1-     السلطة التنفيذية: يمثلها رئيس الجمهورية والوزير الأول
رئيس الجمهورية: يقودها السلطة التنفيذية، المنتخب لمدة 5سنوات، ويقوم بمهام عديدة منها:
- تعيين الوزير الأول وينهي مهامه.
- تعيين أعضاء الحكومة
رئيس الحكومة: يرأس الحكومة المكونة من الوزراء يرأس كل وزير وزارة مثل: وزارة التربية الوطنية.
2-    السلطة التشريعية: يمارسها البرلمان المتكون من غرفتين هما: المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة، وتتكفل بمهمة سن القوانين ومناقشتها والمصادقة عليها.
أ- المجلس الشعبي الوطني: هيئة تضم نوابا انتخبهم الشعب لمدة خمس سنوات.
ب- مجلس الأمة: هيئة تضم نوابا بعضهم معين من طرف رئيس الجمهورية، والبعض منتخبون لمدة ست سنوات.
3-      السلطة القضائية: تمثلها المحاكم على اختلاف أنواعها المحكمة العليا والمجلس القضائي والمحاكم الابتدائية، والقضاء الإداري.

4- طبيعة العلاقة بين السلطات: عمل السلطات تكاملي ويتجلى فيما يلي:
*مناقشة البرلمان (السلطة التشريعية) لبرنامج الحكومة (السلطة التنفيذية) والمصادقة عليه، وتوجيه أسئلة شفوية الأعضاء الحكومة.
*في حال شغور المجلس الشعبي الوطني أو خلال عطله يشرع بدله رئيس الجمهورية.
*إذا رفض المجلس الشعبي الوطني المصادقة على برنامج الحكومة الجديد يحل المجلس.
*تسهر السلطة القضائية على حماية حقوق المواطن التي أقرتها السلطة التشريعية في شكل قوانين.
*تشرف السلطة القضائية على مختلف العمليات الانتخابية كانتخاب رئيس الجمهورية ونواب البرلمان والمجالس البلدية والولائية.
إدمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
استعدادا للانتخابات التشريعية لفت انتباه أخيك تركيز المترشحين على هبة الناخبين فقلت له لأن الشعب صاحب السيادة . فطلب منك توضيحا.
السندات: سندات الكتاب ص (122،123،124).
التعليمة: اعتمادا على ما درست، والسندات حرر فقرة تظهر فيها كيف يمارس الشعب سيادته. يقال الشعب صاحب السيادة في النظام الجمهوري كيف ذلك؟


الوضعية التعليمية الجزئية: العلاقة بين الحاكم والمحكوم.

الوضعية المشكلة الجزئية3يرى العض أن العلاقة بين الحاكم والمحكوم مبنية فقط على القانون، بينما يرى البعض أن
الثقة المتبادلة هي أساس هذه العلاقة.
السندات: الكتاب المدرسي ص من 104 إلى 111.
التعليمة: اعتمادا على السندات ذات الصلة. 

مقدمة: الجزائر جمهورية ديمقراطية شعبية يحكم القانون العلاقة فيها بين الحاكم والمحكوم على الثقة المتبادلة.
العلاقة بين الحاكم والمحكوم في الجزائر:
-1 المحكوم : يقوم المحكوم (الشعب) باختيار ممثليه الحكام (رئيس الجمهورية، نواب المجالس الشعبية) عن طرق الانتخابات حيث يضع ثقته في بعض المترشحين الذين يختارهم ويراهم الأصلح من بين عدد المترشحين. ويدلي برأيه في القضايا المصيرية عن طريق الاستفتاء.
-2 الحاكم : يقوم بعملية التكفل بمطالب المواطنين ،وضمان حقوقهم على النحو التالي:
-المجالس الشعبية البلدية: كل مجلس شعبي بلدي يقدم الخدمات اللازمة لمواطني البلدية كتسهيل الحصول على السكن، والتزويد بالمياه الصالحة للشرب، وتوفير وصيانة الطرق، ونظافة المحيط، وتقديم الخدمات الإدارية.
-المجالس الشعبية الولائية: تسهر على معالجة كل شؤون الولاية
، وحماية تراث الولاية الثقافي والسياحي، وتوفير الشغل.
-المجلس الشعبي الوطني: يسن القوانين المتعلقة بالحقوق والواجبات، ومناقشتها بما يخدم حاجات المواطنين.
-رئيس الجمهورية: يقوم بتجسيد وحدة الأمة والراعي لمصالحها.
الممارسة الفعلية للحقوق: جسدت العلاقة بين الحاكم والمحكوم في الجزائر، والمبنية على الثقة المتبادلة ممارسة المواطنين لحقوقهم فقد أتيح حق التعليم للجميع ،والرعاية الصحية المجانية وانجاز مشاريع سكنية ضخمة ،وتكفلت الدولة بالأطفال والأسر.
إدمـــــــاج جــــــــزئـــــــي3:
السياق: يرى طرفا من الناس لا جدوى من الانتخابات في حين يدافع الطرف الآخر على سهر الحكام على خدمة المواطنين وضمان حقوقهم.
التعليمة :اعتمادا على مكتسباتك القبلية، ومن واقعك المعاش (بلديتك) بين رأيك.

وضعية تعلم الإدماج الــــكـــلي:
الوضعية المشكلة:
 في خطاب لرئيس الجمهورية لاحظت أن السيادة الوطنية كانت العبارة الغالبة فيه مما دفعك إلى البحث في هذه السيادة التي حظيت بقدسية دستورية وشعبية.
السندات: صور، نصوص، خرائط في الكتاب المدرسي ص من 104 إلى 111
التعليمة: اعتمادا على السندات ذات الصلة أكتب فقرة حول موضوع السيادة(ماهيتها، كيفية الدفاع عنها)
الجزائر دولة مستقلة تنعم بالحرية بفضل أبنائها الأشاوس الذين دافعوا عنها، واسترجعوا سيادتها سنة 1962، وانضمت إلى هيئة الأمم المتحدة، وتشارك العالم في قضاياه الحساسة برأيها السديد.
      ولأجل ذلك دفع الشعب الغالي والنفيس ،فما يربو عن المليون ونصف المليون من الشهداء سقوا أرضها بدمائهم الزكية الطاهرة، وعان ويلات الاستعمار من تشريد ،ويتم، وإعاقة، ونفي إلى أبعد مناطق العالم ،وسجن ،وتعذيب، واليوم لزاما علينا أن نصون استقلال بلادنا ،ولا نمكن أعدائنا من المساس بسيادتنا الغالية، ولا ننساق نحو دعوات الفساد والتخريب بممتلكات وطننا ،وانجازاته ،ونتعلم من أخطائنا ،ونحذر مما يحاك ضدنا من أطراف غيورة على السلام الذي نعايشه ،ونكون يدا واحدة في وجه أعدائنا، ونبني وطننا بالعلم ،والاجتهاد ،والعمل الدؤوب.
     لذلك لا غرابة أن يقدس الدستور السيادة ،وتحظى بعناية في خطابات المسؤولين كرئيس الجمهورية.
 حــــــــل الــــوضــــعية المشـــــكلــــة الإنطـــــــــلاقيــة الأم:
العـــــــــودة إلى الوضــــعية المشـــــكلــــة الإنطـــــــــلاقيــة الأم:
في جلسة حوار تلفزيونية حول التعديل الدستوري لعام 2016 قال أحد المتدخلين أن أكثر المفاهيم تواترا في الدستور عن الشعب والدولة والحكومة لذلك طلب منكم الأستاذ بحثا عن الدولة الجزائرية المعاصرة، وطبيعة العلاقة بين سلطاتها، والحاكم والمحكوم فيها.
السندات: محتويات صفحات الكتاب من 104 إلى 140
التعليمة: اعتمادا على السندات أنجز بحثا حول المطلوب.

     تحتل الجزائر مجالا جغرافيا حيويا يمتد على مساحة شاسعة، ذات سيادة ،يقطنا أكثر من 40 مليون نسمة، ذات سيادة تعبر عنها رموزها كالعلم الوطني، والنشيد الوطني(قسما)، وعملتها الدينار، وخاتم الدولة، يقطنها أكثر من 40 مليون نسمة، يجمع بينهم الإسلام ،واللغة العربية والأمازيغية أركان لهويتهم، وهي جمهورية ديمقراطية شعبية ،لها ثلاث سلطات، فالتنفيذية يمثلها رئيس الجمهورية والوزير الأول، والتشريعية يمثلها البرلمان بغرفتيه تشرع القوانين وتصادف عليها، والقضائية تمثلها المحاكم تقوم بحماية حقوق المواطنين، وللشعب سلطة اختيار ممثليه ومراقبتهم ،والإدلاء برأيه في القضايا المصيرية ،وقيام الحاكم بضمان حقوق المواطنين ، وتكون الثقة أساس العلاقة بينهما.
نتيجة بحث الصور عن التربية المدنية

0 التعليقات:

أرسل أسئلتك في رسالة الآن هنا

http://abdenour-hadji.blogspot.com/

قناتي على اليوتوب

أعلن معنا... إعلانات الآن هنا ...


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More