ابحث عن موضوعك في موقعي هنا

||

ترجمة/Translate

السبت، 24 نوفمبر 2018

الميدان الثاني السنة الأولى (مادة تاريخ) للتلاميذ


الميــــــــــدان الثـــــــاني: التــــــــاريخ الوطنـــــــــــي
الكفـــــــــاءة الختامية:
      يصنف المنجزات الحضارية القديمة في الجزائر وشمال افريقيا )الحضارة اللوبية والبونية ( مبرزا دور الممالك الامازيغية في مواجهة الاستعمار القديم..
الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم :
       بمناسبة السنة الامازيغية ينــــــاير ( شاهدت شـــــــريطا وثائقيا حول شواهد حضارية لسكان شمال افريقيا قديما ، فأثار انتباهك مدى ثراء وتنوع المـــــوروث الحضـــاري للمنطقة وأصالته رغم ما تعرضت له من احتلال أجنبي ) روماني ، وندالي ،  بيزنطي) والذي رفــــــع شعار )) لاوجــــــود لحضارة في شمــــــال افريقيا ((.
الوضعية التعليمية الجزئية1: الجزائر وشمال افريقيا في العصور القديمة.
الوضعية المشكلة الجزئية 1: في رحلة تربوية نظمتها مؤسستك الى متحف باردو بالجزائر العاصمة لاحظت في الجناح الخاص بالتاريخ القديم للجزائر الكثير الشواهد الأثرية القديمة . طلب منك استاذك كتابة مقال حول الممالك القديمة في الجزائر وشمال افريقيا.
السندات : صور ونصوص وخرائط الكتاب المدرسي من  ص 38  إلى ص 55 .
التعليمة :اعتمادا على المكتسبات القبلية والسندات ذات الصلة حدد الاطار الزماني والمكاني للممالك الامازيغية؟ مبرزا ظروف قيامها ؟

1-     الوســـــــط الطبيعي:
أ‌-       المـــــــوقع:
تقع بلاد المغرب في شمال إفريقيا وهي وحدة طبيعية متجانسة تمتد من حدود مصر شرقا الى المحيط الأطلسي غربا ، تطل على البحر الأبيض المتوسط شمالا، إلى الصحراء الكبرى جنوبا.
 من خصائصها الطبيعية حيث نجد : تتخللها تضاريس متنوعة من جبال الأطلس التلى والصحراوي تتوسطهما الهضاب العليا، اضافة إلى السهول الساحلية ذات المناخ المعتدل شمالا، والصحراء الكبرى تتخللها جبال الهقار الجزائرية جنوبا.
2-     الوســـــــــط البشري:
أ‌-                     توزيـــــع السكان : ظهر المجتمع المغربي القديم في المنطقة الجغرافية الممتدة من حدود مصر الى المحيط الاطلسي وانتشر أفراده في السهول وعلى سفوح الجبال لتوفر الاراضي الخصبة والمياه العذبة .
ب‌-    التسميات: عرف سكان المغرب القديم بأسماء منها:
-         أقدم تسمية لشمال افريقيا أطلقها المصريين تحت اسم أمنت (الغرب أو أرض الغروب).
-         اللوبيون والبربر( الخارجين عن الحضارة الرومانيةأطلقه عليهم الرومان.
-         الأمازيغ (الرجال الأحرار(. وإفريقيا اسم سماه الرومان.
وقد عاشت في بلاد شمال افريقيا القديمة عدة قبائل كان أهمها :
1-  قبائـــل المــــور: استوطنت القسم الغربي الممتد من وادي ملوية الى المحيط الأطلسي .
2- قبــــائل الجيتول: هم سكان ليبيا الأصليون استوطنوا السهوب والحد الشمالي للصحراء فيما بين المحيط الاطلسي وفزان شرقا.
3-  قبــائل الغرامنت: هم قبائل الواحات التي قطنت المنطقة ما بين مرتفعات طرابلس وواحة جرمة بمنطقة فزان .
4-  قبــــائل النوميد: استوطنت المنطقة الممتدة من قرطاجة شرقا إلى وادي ملوية غربا.

3-     قــــــدم التعميـــــر:
تعتبر منطقة شمال افريقيا من أقدم مواطن التوطن البشري القديم بدليل الآثار والمواقع الموجودة بها، أقدمها موقع "عين الحنشفي سطيف الذي يعود الى 1.8 مليون سنة، و"مشثى العربيبميلة وغيرها الكثير.
بالإضافة الى الاستقرار البشري في الهقار منذ العصر الحجري القديم واثبتت الرسومات ان المنطقة كانت أهلة بالسكان.


4-     تطور نمط المعيشة:
أ‌-     المرحلة الأولى (حياة التنقل والترحال): عاش سكان شمال افريقيا في المرحلة الأولى بالقرب من المياه، في الشواطئ والمغارات والكهوف، وإقتاتو من الصيد والالتقاط باستعمال الأدوات الحجرية . كما تبرز عند البدو الذين احترفوا التنقل بماشيتهم.
ب‌-     المرحلة الثانية (الاستقرار): تطورت حياة الانسان في مع العصر الحجري الحديث باستقراره في تجمعات سكانية لممارسة الزراعة والصناعة مثل ما وجدناه في موقع بئر العاتر بتبسة وقفصة بتونس.
5-     التنظيم الاجتماعي:
قبل قيام ممالك شمال إفريقيا بدأ تنظيمه الاجتماعي بالأسرة التي تميزت بمتانة الروابط بين أفرادھا، ثم العشيرة المكونة من مجموع العائلات المنحدرة من جد واحد، ثم القبيلة المشكلة من مجموع العشائر مثل: قبيلة زناتة ونفوسة ولواتة وصنھاجة وكتامة وغيرھا تميزت بالتعصب القبلي ،واحترام شيخها الذي يسيرها ،واتحدت القبائل لصد الأخطار الخارجية مكونة الممالك الوطنية حوالي القرن الرابع قبل الميلاد وهذه الممالك هي :
-   مملكة نوميديا الغربية ماسيسيليا أسسها قبائل الماسيسول.
-   مملكة نوميديا الشرقية ماسيليا أسسها قبائل الماسول قبائل المور  -   قبائل الجيتول.
-     مملكة قرطاجة (814 ق.م – 148 ق.م)

ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
وقـــــــع على خريطة الجزائر الصماء مواطن القبائل الليبية، المــــور، الجيتول والغرامنت  مستعينا بالخريطة ص 44

الوضـــعية التعليمية الجزئية2: التطـــــــور الحضــــاري للممالك شمال افريقيا في العصـــــور القديمة.
الوضعية المشكلة الجزئية 2: في نقاش بين زميلين لك حول الحضارة البونية واللوبية اتفقا على أن اللوبيون والبونيون قد اهتموا بتطوير الجانب الاقتصادي لكنهما اختلفا في المجال العمراني فاحتكما اليك .
السندات : صور ونصوص وخرائط الكتاب المدرسي .
التعليمة : اعتمادا على المكتسبات القبلية والسندات ذات الصلة أبرز أهم منجزات الحضارة البونية اللوبية ، ووقع على الخريطة ( خريطة صماء ) مواطن الحضارة البونية اللوبية، مع تحديد الاطار الزماني لكل حضارة على خط زمني .
1-    علاقة سكان شمال افريقيا مع شعوب الجوار:
أ‌-   علاقاتهم بالمصريين : حدث اندماج بشري بين الأمازيغ والمصريين نتيجة الهجرات باتجاه مصر اثناء تعرض المناطق الجنوبية لبلاد اللوبيين للجفاف ، وباستقرار جماعة من اللوبيين إلى دلتا النيل طمحت للاستيلاء على الحكم وتم ذلك على يد شيشنق الأول وأصبحت هذه العلاقة وثيقة بالهجرات المعاكسة (من مصر الى الصحراء اللوبية ( وخلفت أثارا حضارية منها المعبودات والأواني والأسلحة .
ب‌-      علاقاتهم بالفينيقيين :أقاموا علاقات تجارية مع الفينيقيين مكنهم ذلك من تأسيس عدة مراكز تجارية على طول سواحل البحر الأبيض المتوسط مثل : محطة نكسوس وأوتيكا والفينيقيون هم من أسسوا قرطاجة سنة 814 ق.م.
ت‌-    علاقاتهم مع اليونانيين : مرت العلاقة بين اليونانيين والأهالي اللوبيين بمرحلتين مرحلة التعايش سادها التعاون ومرحلة التوتر والاضطراب وفيها برزت اطماع الاغريق وقاموا بحركة استعمارية في بلاد المغرب وسيطروا على أخصب الاراضي واستوطنوا فيها .
ث‌-      علاقاتهم مع الرومان :قامت العلاقات الرومانية والمغربية مع ملوك وأمراء نوميديا على أساس حسن الجوار وتبادل المصالح الاقتصادية العسكرية وانصرف النوميديون على تحسين الجانب الاقتصادي خاصة الرعي والزراعة لكن العلاقات تغيرت بعد الاحتلال الروماني للمنطقة.

2-     الممالك القديمة في الجزائر وشمال افر يقيا:
ظھــــــــرت الممـــــالك الأمازيغية في القـــــرن الثالث قبل الميلاد:
نوميديا قبل الوحدة:
1- مملكة نوميديا الشرقية : وتعرف بالماسيل امتدت من قرطاجة شرقا إلى مملكة نوميديا الغربية غربا من ملوكها ماسينيسا.
2- مملكة نوميديا الغربية: تعرف بالماسيسيل امتدت من مملكة نوميديا شرقا إلى وادي ملوية غربا من ملوكها سيفاكس.
3- نوميديا الموحدة: قصد مواجهة الأخطار الخارجية توحدت المملكتان (نوميديا الشرقية، ونوميديا الغربية)،وشكلت جيشا قويا ،وتطورت اقتصاديا وثقافيا بفضل جھود أقاليد(الملوك) أمثالماسينيسا ،والتي أثارت مخاوف الرومان من الاستيلاء على قرطاجة، فعمل الرومان بعد وفاته إلى إفشال ھذه الوحدة.
4-  مملكة المور(موريتانيا): امتدت من وادي ملوية شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا، من ملوكها بوخوس الأول.

3-     التطور الحضاري للممالك شمال إفريقيا:
أ‌-   النظام السياسي: ساد النظام الملكي الوراثي ،وأشهر ملوك ممالك شمال إفريقيا ماسينيسا ،يوغرطة ....
ب‌-    النظام الإقتصادي: اهتم ملوك نوميديا بالزراعة والرعي وذلك لخصوبة التربة واعتدال المناخ فتنوعت المحاصيل الزراعية كالقمح والزيتون والنخيل كما اهتموا بتربية الخيول، أما التجارة كانت المبادلات التجارية مع البلدان المتوسطي بحرا مثل اليونان وايطاليا واسبانيا ، اما برا فتمت مع بلدان جنوب الصحراء.
ت‌-    الثقافة والعمران: كتب اللوبيون القدامى بالحروف الليبية للتعبير عن حاجاتهم والتواصل فيما بينهم وهي الابجدية التي اشتق منها خط التيفيناغ واستعملوا الابجدية الكنعانية وعملوا على نشر الخط البوني ( فينيقي مغربي ) وتطويره وبرز من اللوبيون مثقفون وادباء مثل هيمصال الثاني والملك يوبا الثاني.
ازدهرت المدن في العهد اللوبي والبوني ومنها المدن الساحلية مثل سبراطة ، قرطاجة ، هيبون (عنابة)، يول  (شرشال) وطنجة والمدن الداخلية كجرمة بمنطقة فزان ، دوقة بتونس ، كالاما( قالمة ) ، سرتا ( قسنطينة ) وليلي قرب مكناس.
ث‌-    دينيا: عبد اللوبيون نوعين من المعبودات : شرقية تتمثل في: الإله آمون إله مصري والإله بعل حامون إله كنعاني . ومعبودات محلية مثل تانيت فنبعل ، كما اعتقدوا بوجود الحياة الاخرى الى ان ظهرت الديانات السماوية اليهودية والمسيحية عن طريق الهجرات والاحتلال .
وقد برزت العمارة الجنائزية في شكل مدافن للملوك منها: ضريح المدراسن قرب باتنة وضريح دوقة بتونس وضريح تينهينان بتامنغست وضريح قبر الرومية بتيبازة وصومعة الخروب واضرحة اجدار بفرندة تيبازة وضريح الغور بالمغرب الاقصى.

ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
في حصة تلفزيونية جاء على لسان أحد المتدخلين أن سكان شمال إفريقيا قديما لم تكن لهم حضارة ،وقد استفادوا من حضارات الشعوب المجاورة لهم كالمصريين واليونانيين، ويستشهد بإطلاق الرومان لتسمية البربر عليھم غير المتحضرين.
السندات: المكتسبات القبلية، نصوص وصور الكتاب المدرسي ص 82 86-
التعليمة: اعتمادا على السندات ذات الصلة ،ومكتسباتك القبلية رد عليه وحدد مواطن الحضارة البونية اللوبية ،وإطارها الزماني ،ومدى تأثيرها وتأثرها بالحضارات المجاورة.
المقدمة: لم يكن سكان شمال إفريقيا في القدم في معزل عن التحضر حيث قامت بھا الحضارة اللوبية البونية.
العرض: الحضارة البونية اللوبية ھي امتزاج الحضارة الفينيقية (البونية) مع الحضارة المحلية للأمازيغ (اللوبية) سادت منطقة شمال إفريقيا تجلت مظاهرها في استخدام الخط التيفيناغ المشتق من الأبجدية إلى جانب الأبجدية الفينيقية في سجلاتهم  ومؤلفاتهم، واشترك الفينيقيون واللوبيون في عبادة بعض الآلهة أمثال : بعل وعشتروت وتانيت، وكانت لھم طقوسا متشابهة ،واستفاد سكان المغرب من كتاب ماغون القرطاجي في الزراعة ،وصدروا منتجاتهم عبر الموانئ البونية النوميدية من قمح وزيتون وغيرها .
الخاتمة: وبذلك استفاد السكان جيرانهم وتعاونا في بناء الحضارة البونية اللوبية.
الوضـــعية التعليمية الجزئية3: الاحتــــــــلال الثـــــــــــلاثي القديم لشمـــــال إفريقيا ومقــــــاومته.

الوضعية المشكلة الجزئية 3: وجدت في كتاب التاريخ العبارة التالية: عرفت بلاد المغرب القديم سلسلة من الموجات
الاستعمارية تعددت دوافعها بتعدد أنواعها، غير أن الممالك الوطنية التي قامت بها، ومن خلالها أهالي المغرب كانت لهم ردة فعل قوية ومستمرة تجاه مختلف المستعمرين. فقررت البحث عن مدلولها.
السندات: صور، نصوص، خرائط، جداول واردة في كتاب التاريخ الصفحات من 88 إلى 99
التعليمة: اعتمادا على السندات ذات الصلة ومكتسباتك القبلية وضح معناها.
الاحتلال الروماني (146 ق م- 429 م)
دوافعه/ أسبابه: تعرضت المغرب إلى الاحتلال الروماني بسبب : طمعهم في ثروات المغرب، وموقعها الجغرافي الممتاز، وسقوط قرطاجة وضعف الممالك الأمازيغية ،ورغبة قادة جيشهم في الحصول على الغنائم، وترحيل الفائض السكاني إلى المنطقة.
مراحله: مر الاحتلال الروماني لبلاد المغرب بالمراحل التالية:
-تدمير قرطاجة سنة 146 قبل الميلاد اثر الحرب البونية الثالثة وإعلانها ولاية باسم افريقية / ضم نوميديا الشرقية وتسميتها افريقية الجديدة / إلحاق نوميديا الغربية سنة 33 قبل الميلاد / إسناد حكـــــــم موريتانيا إلى يوبا الثاني وابنه بطليمـــوس حتى 40 م وتلحق بالإمبراطورية الرومانية الآثار
سياسة الـــــرومان
اعتمدت سياسة الرومان على فتح أبواب الاستيطان ،واغتصاب الأراضي من الأهالي وتقديمها للجيش الروماني ،وبناء المدن ،وتجهيز الجيوش قصد التوسع في المناطق الداخلية والصحراء ،وإقامة الخطوط الدفاعية المعروفة بالليمس.
أشكال مقاومة الاحتلال الروماني:
   ظهرت مقاومة الأهالي المغاربة كثورات رافضة للتواجد الروماني وسياساته وتنوعت أساليبها بين الثورات العسكرية المنظمة، وحرب العصابات مثل: ثورة يوغرطة ( 112 ق م- 105 ق م) و ثورة تاكفاريناس (24-17م) ألحقت به الهزائم المتتالية والهبات الشعبية التي أرهقت الرومان.

الاحتلال الوندالي: (429 م- 534 م)

دوافعه/أسبابه: الوندال أمة متوحشة انطلقت من إسبانيا نزلت ببلاد المغرب سنة429 م طمعا في ثروات المغرب التي كانت تتزود بها روما ،واستنجاد الوالي الإفريقي جنسريق بهم ،ورغبتهم في الوصول إلى روما عبر بلاد المغرب.
سياسته وموقف الأهالي منه: في البداية لم يتصادم الوندال مع السكان المحليين لسعيهم إلى قرطاجة وعدم اعتراض السكان لهم، وبعد استقرارهم في قرطاج بدأت سياستهم التوسعية الاستعمارية المبنية على القتل والنهب والسلب ،وقسوا على سكان المغرب وأساءوا إليهم فأعلنوا عليهم الثورات التي تسببت في تقلص نفوذهم.
الاحتلال البيزنطي (534 م- 647 م)

دوافعه/أسبابه :كان الاحتلال البيزنطي آخر استعمار لشمال إفريقيا قبل الفتح الإسلامي لها وكان طموحالإمبراطور البيزنطي جوستينيانوس الراغب في إنشاء إمبراطورية عالمية واسترداد أمجاد الإمبراطورية الرومانية، والطمع في خيرات المنطقة ،ونشر المسيحية على مذهبهم (الكاثوليكي).
وراء الحملة البيزنطية على بلاد المغرب فبعد أن طردوا الوندال من قرطاجة تقدموا نحو نوميديا .
سياسة البيزنطيين: حكم البيزنطيون بلاد المغرب حكما عسكريا ظالما، وقاموا بنهب أموال البربر، وإرهاق الأهالي بالضرائب، مما تسبب في انتشار البؤس والأوبئة، وكراهية السكان لهم.
مقاومة البيزنطي :ثار سكان المغرب ضد البيزنطيين ،ومن بين ثوراتم ثورة بيداس الذي ألحق هزيمة كبرى بقائدهم صولمون ،وجاء الفتح الإسلامي للمغرب وأنهى وجودهم بالمنطقة.

ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:

       في إحدى خطب الجمعة أشار الإمام وهو يثني على المجاهدين أنهم أوصلوا الاسلام إلى بلاد المغرب وأنهوا حقبة من الزمن عان فيها سكانها من الموجات الاستعمارية وسياساته الظالمة وبعد أداء الصلاة ،توجه إليك أحد المصلين يسألك عن هذا الاحتلال وسياساتها ،باعتبارك تلميذا تدرس في السنة الأولى من التعليم المتوسط.
السندات: صــور، خـــرائط، نصــــوص في الكتاب المدرسي ص من 88 إلى 99
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات ذات الصلة. أكتب فقرة عن الاحتلال الثلاثي للمغرب في القديم ،وبين سياساته ،ورد الفعل تجاهه.
الوضـــعية التعليمية الجزئية4: إدمــــــــــــــــــاج مركبات.
الوضعية المشكلة الجزئية 4: شاهدت شريطا وثائقيا حول شمال إفريقيا في العصور القديمة ،وتبين لك مدى التشابه بين شعوبها ،وأدركت أنه ليس وليد الحاضر وإنما ضارب في القدم حيث تقاسمت تلك الشعوب الشقاء والسعادة والشتات والانتصارات ،فحاولت تلخيص ذلك في بحث تقدمه لأستاذ المادة.

المقدمة: منطقة شمال إفريقيا هي المنطقة الممتدة من مصر شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا ،ومن البحر المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى جنوبا.
 العرض: دلت الآثار على قدم الاستقرار البشري بها كرسومات التاسيلي، في شكل قبائل أسست ممالك ممثلة في نوميديا الشرقية الممتدة من قرطاجة شرقا إلى حدود نوميديا الغربية التي تمتد إلى غاية مملكة المور غربا ،وقد أقامت علاقات اقتصادية مع دول الجوار كالقرطاجيين ،ودول البحر الأبيض المتوسط كالرومان امتازت بالسلم والتعاون وتكللت بالحضارة البونية اللوبية من مظاهرها الحكم الملكي الوراثي ،والتطور الزراعي ، تخللتها فترات صدام لطمع الأجانب في خيراتها ، غير أن الأهالي تصدوا للهجمات الرومانية والوندالية والبيزنطية وانتصروا عليهم بفضل المقاومة.
الخاتمة: والتفت شعوب المنطقة تحت شعار استرجاع الحرية والتمتع بخيراتهم، وتخلصت منهم بعد دخول الإسلام إلى أراضيها.

حل الوضعية الإشكالية الإنطلاقية الأم:
-     التأكيد على الموروث الحضاري السياسي لسكان شمال افريقيا قديما وتجدره عبر التاريخ.
-     التأكيد على قيمة الموروث الحضاري اللوبي البوني.  
-     التأكيد على النزعة التحررية المتأصلة لدى سكان المغرب القديم.
نتيجة بحث الصور عن التاريخ

0 التعليقات:

أرسل أسئلتك في رسالة الآن هنا

http://abdenour-hadji.blogspot.com/

قناتي على اليوتوب

أعلن معنا... إعلانات الآن هنا ...


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More