ج تربية مدنية:
الميــــــــــدان الأول: الحيــــــــــاة الجمــــــــاعية
الكفـــــــــاءة الختامية:
يربـــــــط العـــــــــــلاقة بين مكــــــونات الهوية الــــوطنية وثــــــراء التـــــراث الــــــوطني، مبــــــــــرزا أهمية الحفـــــــــــاظ عليه وترقيتـــــــــــــــــه.
الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم :
خــــــــــلال العطلة الصيفية حضرت رفقة والدك مهرجانا وطنيا شمل مختلف ولايات الوطن، فأبديت استغرابا وإعجابا للتنوع الثقافي الهائل الذي يزخر به وطنك، مما جعل والدك يلاحظ ذلك ويقول لك : هذا فقط نموذجا من تراثنا المعنوي الذي يحتفظ هويتنا واليوم ستختار أحسن العروض لتشارك بها الجزائر في مهرجان التراث العالمي. لذا قـــــــررت البحث عن أنـــــواع التراث وطنيا وعالميا وعلاقتها بالهــــــوية الوطنية وتصنيفه وأهــــــم مــــواقع التـــــــراث والأخطـــــار التي تواجهه، وكيفية المحـــــافظة عليه .
الوضعية التعليمية الجزئية1:التــــــــــــــراث الوطني والعالمي.
الوضعية المشكلة الجزئية 1: شاهدت شريط وثائقيا حول المنظار الطبيعية التي تزخر بها بلادنا وتقاليدنا المتنوعة، ومعالمنا الأثرية المختلفة... وشد انتباهك قول المذيع أن التراث هو ماضي وحاضر ومستقبل الشعوب، فحفزك الموضوع للبحث فيه أكثر ...
1- معنى التراث :
هو نمط حياة موروث عن الأجداد، وترثه الأجيال القادمة، يتشكل من مجموع قيم المجتمع، من عادات وتقاليد ومختلف الفنون والعلوم والعمران، والتي تمثل هوية وحضارة ذلك المجتمع.
2- أنواع التراث:
1- حسب طبيعته
| ||
التراث المادي الطبيعي
|
التراث المادي (الثقافي)
| |
ويتمثل في المناطق والظواهر
|
المادي
|
اللامادي
|
ما أنتجه الإنسان، ويشمل المعالم الأثرية والتاريخية مثل المخطوطات والنقوش الحجرية والصخرية والأواني الفخارية واللباس والعمران ...
|
ما أنتجه الإنسان وهو غير ملموس ويتمثل في العادات والتقاليد والحكم والفنون والقصص الشعبية ومختلف العلوم واللغات
| |
2- حسب أهميته
| ||
تراث وطني
|
تراث عالمي
| |
وهو موروث حضاري يخص المجتمع الجزائري ويعبر عن هويته ويمثل ذاكرته الحضارية الضاربة في جذور التاريخ: مثل القصبة والبرنوس والحايك واللغة العربية والأمازيغية ...
|
هو موروث حضاري حضاري ذو شهرة عالمية وقيمة كبيرة، تهتم منظمة اليونسكو وتقوم بحمايته ورعايته مثل: القصبة في الجزائر وتاج محل في الهند والأهرامات بمصر وصور الصين العظيم.... و18 أفريل من كل عام وهو يوم التراث العالمي، يوجد 890 موقع تراث عالمي، ويتواجد منها 7 مواقع في الجزائر.
|
3- أهمية التراث:
- يعبر عن الشخصية الوطنية، ويمكننا من فهم الماضي والإعتزاز به.
- يشجع على الإبداع والإنفتاح، ويمثل موردا اقتصاديا هاما.
- يعتبر التراث بمثابة تاريخ الشعوب وأساس حضارتها.
- التراث هو المحدد الأول والأخير لثقافة الشعوب.
4- علاقة التراث بالهوية الوطنية:
- يجسد مقومات الشخصية والهوية الوطنية للدولة الجزائرية.
- التمسك بالقيم الحضارية للمجتمع( الدين الإسلامي والعروبة والأمازيغية)
- ربط الخلف بتراث السلف لإستفادة والإعتزاز به في الحاضر.
ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
النشاط01: رقم 01+02+03 الصفحة 20.
1- بعض العادات وتقاليد مجتمعي:
- طبخ الكسكس في المناسبات والأفراح ويوم الجمعة.
- لبس البرنوس في الأعراس والقميص في صلاة الجمعة للرجال.
- لبس الحايك من قبل النساء الذي هو بمثابة حجاب الشرعي.
- الفرح بمن يختم حزبا من القرآن عن طريق زيارة بيوت الجيران مع لوحة الختم وحصوله على بعض الهدايا.
2- تصنيف التراث وفق الجدول التالي:
التراث الطبيعي
|
التراث الثقافي
| |
المادي
|
اللامادي
| |
المغارة
|
الفخار
|
الرقص الشعبي
|
جبال الطاسيلي
|
اللباس التقليدي
|
المسرح
|
الشواطئ
|
النحت
|
الأبجدية
|
قلعة بني حماد
|
القصص الشعبية
| |
تيديس مدينة أثرية بولاية قسنطينة
|
اللغة
|
3- الركائز الكبرى التي يقوم عليها المجتمع الجزائري:
· الدين الإسلامي.
· اللغة العربية والأمازيغية.
· الثقافة المشتركة بين العربية والأمازيغية.
الوضـــعية التعليمية الجزئية2:المحميات الوطنية المصنفة عالميا وغير المصنفة.
الوضعية المشكلة الجزئية 2:احتارت عائلتك في اختيار مكان اجتياز العطلة الخريفية المقبلة، فاقترح أخوك الذهاب لشاطئ البحر، فرفض أبوك بحجة أن موسم الاصطياف قد انتهى، بينما كان رأيك هو زيارة إحدى الحظائر الوطنية مثل غابة المداد بثنية الحد أو كهوف تازة بجيجل أو مرتفعات الشريعة فهي تمثل تراث وطني، فأراد أفراد عائلتك معرفة المزيد عن ذلك.
1- تعــــريف المحميات الوطنية:
هي مساحة من سطح الأرض محددة جغرافيا، مائية أو برية بحيث يتم توفير الظروف الطبيعية التي تحمي بعض الأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات و النباتات فيها، وتكون هذه المحميات الطبيعية محمية من قبل الدولة، ومفروض لها قوانين لعدم التعرض لها.
2- أنـــــــواع المحميات الوطنية: تنقسم المحميات الوطنية إلى نوعين:
3- أهمية المحميات الوطنية:
-تساعد على البحث العلمي في مجال الأحياء.
-صون وحفظ المصادر الوراثية النباتية والحيوانية الوطنية.
-الإستثمار السياحي البيئي بشكل سليم.
-الحفاظ على التراث الوطني، والعمليات البيئية التكنولوجية.
4- أصناف المحميات الوطنية:
5- توزيع المحميات في الجزائر:
ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
|
التعليمة : على خريطة الجزائر الواردة في الصفحة 25 وقع المحميات الطبيعية المصنفةعالميا.
الوضـــعية التعليمية الجزئية3:التراث والهوية الثقافية.
الوضعية المشكلة الجزئية 3: على إثر زيارتك للمحمية الطبيعية (بثنية الحد)، لفت انتباهك عدم الاهتمام واللامبالاة بهذا التراث الطبيعي، حيث وجدت النفايات مرمية في الغابة، وغياب الترويج والإشهار لهذه الطبيعة الخلابة، إذ أن الكثير من الجزائريين لا يعرفونها، هذا ما جعلك تحس أن تراثها يفقد القيمة يوما بعد يوم، فتساءلت عن أهم الأخطار التي تهدد التراث الوطني وحاولت أن تقترح حلولا لحمايته وترقيته.
1- تعريف التراث: يقصـــــد به المحافظة على التراث من الاندثار والزوال بفعل التأثيرات الطبيعة والبشرية التي تحدث فيه تغيرات جوهرية في مظاهره الأصلية .
2- مجالات التراث: يشمل التراث كل مجالات الحياة من أكل وشرب ومسكن وعلاقات وترفيه.
3- تعريف الهوية: تعرف الهوية في اللغة بأنها مصطلح مشتق من الضمير (هو)، ومعناها صفات الإنسان وحقيقته، وأيضا تستخدم للإشارة إلى المعالم والخصائص التي تتميز بها الشخصية الفردية.
4- علاقة الهوية بالتراث:
- التراث والهوية عبارة عن عنصران متلازمان من عناصر الذات.
- مكونان متكاملان من مكونات الشخصية الفردية والجماعية.
- لكل أمة تراث تعرف به أو مجهول بحاجة إلى الكشف عنه.
- ولكل أمة هوية تتميز بها عن باقي الأمم.
5- مظاهر العلاقة بين الهوية والتراث : تنعكس تلك العلاقة في مقومات المجتمع الجزائري التي عرف بها منذ القدم، وتبلورت مع الفتح الإسلامي لبلاد المغرب منها: الثقافة الأمازيغية الممزوجة مع العروبة، والتي تدين بالدين الإسلامي الحنيف.
ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
النشاط رقم 01: يتعرض التراث الوطني والعالمي إلى العديد من الأخطار ، تهدده بالزوال والاندثار.
تقديم سندات هذا النشاط في ملف باوربوينت.
التعليمة : قدم مفهوما لحماية التراث ؟ استنتج أبرز الأخطار التي تهدد التراث ؟ اقترح طرق حماية وترقية التراث؟
طرق حماية وترقية التراث:
إن حماية التراث هي مسؤولية الجميع من أفراد ومؤسسات ودل والهيئات كما يلي:
- تشجيع الحرف والصناعات التقليدية والتظاهرات الثقافية.
- محاربة أشكال التهريب والسرقة والنهب والتخريب للتحف الأثرية.
- منع التوسع العمراني على حساب المعالم الأثرية أو المحميات الوطنية.
- تحسيس أفراد المجتمع بقيمة التراث والتعريف به محليا وعالميا عن طرق وسائل الإعلام.
- استغلال التراث وترميمه وترقيته وتطويره ودراسته.
- المطالبة بإدراج المزيد من أشكال التراث الوطني ضمن قائمة تراث اليونسكو والأليسكو وتعزيز آليات حمايته.
- تكليف الجماعات المحلية بحماية تراثها المحلي ووضع قوانين تدعم ذلك.
- إنشاء جمعيات تهتم بحماية التراث والتعريف به.
الوضـــعية التعليمية الجزئية4:إدمــــــــــــــــــاج كلي مركبات.
الوضعية المشكلة الجزئية 4: خلال تصفح زملاء قسمك جريدة وطنية شد انتباههم ثراء وتنوع المواقع الأثرية في بلادنا، لكن ما حز في أنفسهم مظاهر الإهمال وعلامات تعرضها للنهب، فوجدوا فيك خير معين للتعاون معهم لإيجاد طريقة للحفاظ عليها.
الوسائل: السندات رقم 01+02+03 ص 32 – الصورة 01 ص 32
التعليمة : أكتب فقرة من 15 عشرة سطرا تبرز فيها : أهمية التراث الوطني ، وواجبك نحو التراث الوطني، واقترح حلولا مناسبة لحمايته.
|
0 التعليقات:
إرسال تعليق