ابحث عن موضوعك في موقعي هنا

||

ترجمة/Translate

السبت، 24 نوفمبر 2018

الميدان الثاني السنة الأولى (مادة التربية المدنية) للتلاميذ

لتربية المدنية

الميــــــــــدان الثاني : الحـــــــياة المدنـــــية
الكفـــــــــاءة الختامية :

يمارس حقوقه وواجباته ،انطلاقا مما تفرضه وتيرة التمدرس في المؤسسة التعليمية من نظام ومسؤولية تجاه الذات والغير.
الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم :
خلال جلسة نقاش وتشاور مع زملائك في ساحة المتوسطة احتدم النقاش حول السبل الكفيلة بترقية المردود وتحسين المستوى وتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص ومواكبة المرحلة الجديدة بفعالية وجدية ، بعضهم جنح في نقاشه إلى إعداد قائمة طويلة من الحقوق، وبعضهم طعموا تلك القائمة ببعض الواجبات
أما أنت فقد اختصرت النقاش كله في كلمة واحدة هي ( الانضباط ) فهو الإطار الوحيد الذي من خلاله تمارس الحقوق وتؤدي الواجبات بتكافؤ، وتوازن، ومسؤولية . رأي استحسنه الطرفان وطلبا منك توضيحا.
الوضعية المشكلة الجزئية1:
         مع بداية الموسم الدراسي وفي الحصة الأولى مع الأستاذ لاحظتم في توجيهاته وإرشاداته يردد كلمة الانضباط والواجب وحرمة المؤسسة التربوية بعض زملائك رأوا في ذلك مؤشرات تشديد وتقييد ، فضلا عن تغاضي الأستاذ حسب اعتقادهم عن الحقوق ، بخلاف البعض الاخر الذي ارتاح لمداخلة الأستاذ التوجيهية والإرشادية .
السندات: صور ونصوص الكتاب المدرسي من ص 55 إلى ص62.
التعليمة: اعتمادا على السندات ومواردك الخاصة بين ما يلي:
-  تعتبر المؤسسة التربوية الفضاء الذي يمارس فيه التلميذ حياته المدرسية فماذا تعرف عنها ؟ اذكر هياكلها؟
-  المؤسسة بهياكلها تعد فضاءك الذي تتمدرس فيه هل تعرف حقوقك وواجباتك فيها ؟ بين العلاقة بينهما ؟
-  إن ممارسة حقوقك وواجباتك داخل المحيط المدرسي يقتضي التزامك بقواعد الانضباط . فما هي مؤشراته ومدى أهميته ؟
1-   تعريف المؤسسة التربوية: هي هيئة تربوية تعليمية تربوية ثقافية عمومية مفتوحة لجميع الأطفال (ذكور وإناث) البالغين سن الدراسة، مهمتها تربية الأجيال وتزويدهم بالمعارف والخبرات والمهارات من اجل إعدادهم للحياة المستقبلية وهي تحت إشراف ووصاية وزارة التربية الوطنية.
2-  هياكـــــــــل المؤسسة التعليمية:
أ‌-       الهيـــــاكل البشــــرية:
هيئة التأطيــــر : وتشمل المدير المقتصد  مستشار التربية  مساعدو التربية .
هيئة التـــدريس: وتشمل الأساتذة والمعلمين.
العمــــــال: وهم عمال النظافة والحراسة والصيانة.
ب‌-    الهيـــــــاكل المــــادية :
الأموال - المباني - الحجرات - التجهيزات – مطعم - مخابر - ورشات – مكتبات – مدرجات - ملاعب– ساحات - مساحات خضراء ومرافق أخرى
3-      الحقوق والواجبات والعلاقة بينهما:
أ‌-     مفهوم الحق : هو إثبات الحاجة لدى طرف ثاني او هو إثر يترتب عن أداء الواجب. هو كل ما يخص الفرد من حقوق لدى الغير يمنحها له القانون.
ب‌-  مفهوم الواجب : هو حاجة للأخر في ذمتك او ما يلزم الشخص بأدائه فيعاقب على تركه ويجازى على فعله . هو كل ما على الإنسان من واجبات نحو الغير يؤديها ويلتزم بها .
4-   مؤشرات الانضباط التربوي وأهميته داخل المؤسسة التربوية:
-          إحترام العلم والنشيد الوطني.
-         تجنب الفوضى والاندفاع أثناء النشاط الصفي.
-         إرتداء المئزر والهندام اللائق.
-         المواضبة والحضور باستمرار.
-         المحافظة على الوسائل التعليمية.
-         التقيد بقواعد الأخلاق والآداب العامة.
-         إحترام أعضاء المجموعة التربوية.


إدمـــــــاج جــــــــزئـــــــي1:
    ينجز النشاط الإدماجي ص 66 من الكتاب المدرسي (تحرير فقرة )
الوضعية التعليمية الجزئية: أهمية النظام الداخلي للقسم في تحسين المردود التربوي.
الوضعية المشكلة الجزئية2:
    في مدخل المؤسسة استوقفك منشور يحمل عنوان ( القانون الداخلي للمؤسسة ) وبعد قراءتك له بإمعان وتدبر قلت لزميلك:
القسم أيضا يحتضننا طوال اليوم، أليس من الواجب صياغة قواعد تنظيمية تضبط مالنا وما علينا لنكون أكثر ارتياحا ؟
من أجل ذلك مررتم الفكرة لعناصر القسم وشكلتم أفواجا لتحرير النظام الداخلي للقسم.
السندات :صور ونصوص كتاب التربية المدنية ، نص القانون الداخلي للمؤسسة.
التعليمة : اعتمادا على السندات ومكتسباتك القبلية :
عرف النظام الداخلي للقسم ؟ بين الحقوق والواجبات الواردة فيه ؟ ماهي أهميته ؟
1-   تعريف النظام الداخلي للمؤسسة : هو مجموعة من القواعد والأحكام القانونية الصادرة عن وزارة التربية تعمل على تنظيم العلاقة بين التلميذ والمدرسة ( إدارة، أساتذة ، عمال، أولياء التلاميذ ) من حيث السلوك والانضباط قصد توفير ظروف العمل المناسبة ، ويجب على جميع الأطراف احترامه بشدة .
2-   النظام الداخلي للقسم: لإنجاز النظام الداخلي للقسم يجب مراعاة الأحكام الواردة في النظام الداخلي للمؤسسة هو مجموعة من القوانين تنظم الأدوار والمهام داخل المؤسسة التعليمٌية يحتوي على ستة فصول هي:
الفصل الأول: أحكام عامة.  الفصل الثاني: يحتوي على أحكام خاصة بسير المؤسسة. الفصل الثالث: يحتوي على أحكام خاصة بالتلاميذ. الفصل الرابع : يحتوي على أحكام خاصة بالموظفين. الفصل الخامس: يحتوي على أحكام خاصة بالعلاقة بين الأولياء والتلاميذ  الفصل السادس : يحتوي أحكام ختامية
3-   حقوق وواجبات التلميذ :
حقوق التلميذ
واجبات التلميذ
-     الحق في التعليم المجاني .
-     المشاركة في البناء المعرفي والتعلمي.
-     الاستفادة من الوسائل التعليمية مع إلزامية المحافظة عليها.
-     المشاركة في النشاطات الرياضية والثقافية والانخراط في جمعياتها.
-     المشاركة في تسيير المؤسسة من خلال مندوب القسم.
-     المساواة في الالتحاق بالتعليم والتكوين.
-    الحق في اكتساب الكفاءات والقدرات.
-    الامتثال لقواعد النظام والانضباط.
-    احترام المؤسسة والمحافظة عليها باعتبارها ملكية عمومية
-     احترام المعلم وأعضاء الجماعة التربوية.
-    احترام النظام الداخلي للمؤسسة.
-    التحلي بالسلوك الحسن.
-    احترام التوقيتٌ والمواظبة.
-    إنجاز الواجبات المدرسية.

4-  أهمية النظام الداخلي للمؤسسة:
-         حفظ الهدوء والنظام داخل المدرسة.
-         ينٌظم الأدوار بالمدرسة.
-         يوٌفر الجو الملائم للعمل داخل المدرسة.

إدمـــــــاج جــــــــزئـــــــي2:
يحرر فقرة من بضعة اسطر يبرز فيها أهمية احترام القانون الداخلي للمؤسسة. ووضع النظام الداخلي للقسم في تحسين النتائج .
 الوضعية التعليمية الجزئية: تكافؤ الفرص وتحقيق المساواة في ميدان التربية و التعليم.
الوضعية المشكلة الجزئية3:
    بعد مناقشات مع زملائك حول أوضاع التمدرس في الجزائر حاولت ان توضح لهم المساواة بين جميع أبنائها في فرص التعليم من خلال تكافؤ الفرص بين الجميع .
السنداتسندات الكتاب المدرسي صور ونصوص.
التعليمة اعتمادا على السندات ومكتسباتك القبلية ، بين في فقرة موضوع النقاش تعرف فيه تكافؤ الفرص ومظاهره.
1-    تعـــــــريف تكافؤ الفـــــرص:
    هو مصطلح يدل على توفير الشروط الضرورية للمتعلمين ليكونوا على مسافة واحدة ومتساوية تمكنهم من استغلال الإمكانيات المتوفرة في ميدان التعليم دون قيود مثل : الجنس  المستوى الاقتصادي  محل الإقامة .
2-    مظــــــــاهر تكافؤ الفـــــــــــرص:
      تتمثل في جهود الدولة في تحقيق مبدأ التكافؤ:
-   الاهتمام بالصحة المدرسية
-   انجاز الهياكل التربوي
-   ضمان التعليم للجميع
-   ضمان توفر الكتاب المدرسي، النقل المدرسي، المطاعم المدرسية
-   تحسين ظروف التمدرس

إدمـــــــاج جــــــــزئـــــــي3:
يكتب فقرة يبين فيها ان تكافؤ الفرص لا يعني المساواة بين الجميع بل يرتبط بالاجتهاد والاستحقاق.
وضعية تعلم الإدماج الــــكـــلي:
الوضعية المشكلة:
         شــــاهدت شريــــطا وثائقــــيا تحت عنوان: "الـــــجزائر بلد التــــنوع الثـــــقافي" فالجــــزائر متحــــف في الهــــواء الطلــــــق إذ يزخـــــــر مجالـــــــــــها بالعـــــــــديـــــد من المصنفات العالمية.
فطـــــلب منـــــك والـــــــــدك ذكــــــــر هــــــذا التـــــــــنوع الثقــــافي ودوره في التقـــــــــارب بين الشعـــوب والأمـــــــــم.
سنــــــدات من انجـــــــاز الأســــــتاذ:
-         صـــــــــور وفيديـــــــــوهات تعـــــــــــبر عن التنــــوع الثقافي في الجــــــزائر.
-         قول مارتن لوثر كينغ: " يجب أن نتعلم كيف نعيش سويا كالإخوة أو نهلك جميعـــا كالحمــــقى".
-         الســـــــــــنـــد: 1 و 2 ص 40 - 41.
-         الســـــــــــنـــد:  1 و 2 و 3 ص 44 - 45.
الســـــــــنـــــد: 3 ص 46.
اعتمادا على السندات ومكتسباتك القبلية حـــرر فقرة لا تتجــاوز 12 سطــــرا مبــرزا فيـــها دور التنـــــوع في الجمــــع بين الشعوب، مشــــدداعلى خطــــورة تبني العنف بل استعمال الحــــوار كأسلوب لإقنــــــــاع الآخـــــر.
نتيجة بحث الصور عن التربية المدنية

0 التعليقات:

أرسل أسئلتك في رسالة الآن هنا

http://abdenour-hadji.blogspot.com/

قناتي على اليوتوب

أعلن معنا... إعلانات الآن هنا ...


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More