ج/ تربية مدنية :
الميــــــــــدان الأول: الحيــــــــــاة الجمــــــــاعية
الكفـــــــــاءة الختامية:
يمارس الحوار البناء باعتباره من السلوكيات الحضارية وأساسيات الحياة المشتركة لدى الجماعة.
الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم :
أثناء تصفحك لجريدة وطنية شد انتباه زميلك العبارة التالية:الجمعيات من مكونات المجتمع المدني ومن خلالها يتم تعلم الحوار البناء كأسلوب حضاري لحل المشكلات فطلب منك أن تظهر له أهمية الحوار وآدابه ،ودور الجمعيات في تطويره ترقية للمجتمع والمواطن.
الوضعية المشكلة الجزئية 1: في حوار تلفزيوني قال أحدهم أن الناس يلجأ ون للحوار قصد حل مشاكلهم وهم مجبرون على الالتزام بآدابه ليكون بناء فطلبت منك أختك توضيحا .
السندات: نصوص، صور، جداول ص من 10 إلى 16
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات عرف الحوار واستخلص آدابه ودوره في حياة الأفراد والمجتمعات
1- مفهوم الحوار: هو عملية تبادل الحديث بين الأفراد والمجتمعات حول قضية معينة، ويعد ضرورة لاستمرار الحياة الاجتماعية.
2- شروط الحوار (آدابه):
- تحديد موضوع الحوار.
- احترام آراء الآخرين.
- عدم تجريح الآخرين.
- الابتعاد عن التحيز.
- استعمال لغة مهذبة الإنصات والاستماع للآخرين.
3- مستوياته: يتم الحوار على مستويات متعددة منها الأسرة والمدرسة والقسم، والمستوى الوطني، والعالمي.
4- أهداف الحوار وأهميته:
- حل المشكلات بين الناس.
- التخفيف من حدة الخلاف التواصل.
- اكتشاف الأخطاء ومعالجتها.
- تبادل الخبرات والمعلومات.
- تجنب استعمال العنف.
- التعبير عن الرأي.
إدمــــــــــــاج جــــــــزئـــــــي:
التعليمة: أكمل بيانات الجدول التالي
مستوى الحوار
|
فوائد الحوار
|
انعكاس غياب الحوار
|
الأسرة
|
الشعور بالتقدير/ تماسك الأسرة
|
التفكك الأسرى / الخلافات العائلية
|
المدرسة
|
اكتشاف المواهب/ تنمية المعرفية والسلوكية/ التدريب على التواصل
|
العنف المدرسي / التسرب المدرسي
|
الوطن
|
وحدة المجتمع/ تطور المجتمع
|
العنف / الجرائم
|
العالم
|
انتشار الأمن والسلم
|
الحروب
|
الوضـــعية التعليمية الجزئية2: التنظيمات الاجتماعية والثقافية والرياضية(1).
الوضعية المشكلة الجزئية 2: وأنت تتصفح إحدى الجرائد الوطنية استوقفتك العبارة التالية: لو سعى كل مواطن إلى الاهتمام بمحيطه الاجتماعي من خلال لجوئه إلى الحوار مع الشركاء الاجتماعيين للتمكن من حل المشكلات وبطريقة منظمة فتساءلت عن الطريقة التي يمكن بواسطتها تحقيق ذلك.
السندات: صور، نصور، جداول إحصائية، مواد قانونية من ص 17 إلى ص 23.
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات قدم مفهوما للجمعيات وحدد أنواعها وأبرز الدور الذي تلعبه.
1/ تعريف التنظيمات الاجتماعية والثقافية والرياضية: هو تنظيم يجمع أشخاصا لتحقيق تعاون مشترك وغايات محددة.
2/ أنواع التنظيمات (الجمعيات):
أ/ تنظيمات اجتماعية: تتكفل بانشغالات المواطنين وحماية مصالحه وتقديم مساعدات لذوي الحاجات مثل جمعيات الأحياء.
ب/ تنظيمات ثقافية: تحافظ على التراث والهوية الثقافية وتنمي النشاطات العلمية والأدبية كجمعيات أولياء التلاميذ، والجمعيات الدينية.
جـ/ تنظيمات رياضية: تساهم في تنمية وتطوير الرياضات الفردية والجماعية مثل: الجمعيات الرياضية والثقافية البلدية.
3- أهداف التنظيمات الاجتماعية والثقافية والرياضية:
- تنمية روح العمل الجماعي .
- اكتساب النظام والتحلي بالانضباط.
- التشجيع على الحوار .
- إظهار المبادرات الفردية وتنميتها.
- الإعداد لتحمل المسؤولية.
ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
التعليمة : من خلال مكتسباتك القبلية أكمل بيانات الجدول:
|
الوضـــعية التعليمية الجزئية2: التنظيمات الاجتماعية والثقافية والرياضية (2).
الوضعية المشكلة الجزئية 2: وأنت تتصفح إحدى الجرائد الوطنية استوقفتك العبارة التالية: لو سعى كل مواطن إلى الاهتمام بمحيطه الاجتماعي من خلال لجوئه إلى الحوار مع الشركاء الاجتماعيين للتمكن من حل المشكلات وبطريقة منظمة فتساءلت عن الطريقة التي يمكن بواسطتها تحقيق ذلك.
السندات: صور، نصور، جداول إحصائية، مواد قانونية من ص 17 إلى ص 23.
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات قدم مفهوما للجمعيات وحدد أنواعها وأبرز الدور الذي تلعبه.
1/ القانون الأساسي والداخلي للجمعيات:
أ/ القانون الأساسي: وثيقة قانونية تنظم العلاقات بين أعضاء الجمعية وبين الغير تتكون من بنود تشمل تسمية الجمعية ومقرها وهدفها ومجال نشاطها وهيكلها التنظيمي.
ب/ النظام الداخلي للجمعية: وثيقة تبين الجانب التنظيمي كتحديد مهام مسؤوليها ولجانها الدائمة وتقارير التسيير المالي .
2/ تأسيسها:
*شروط تأسيسها(إنشائها): أقر الدستور الجزائري حق إنشاء الجمعيات، واشترط جملة من الشروط في الأعضاء المؤسسين هي:- بلوغ سن 18 سنة فما فوق - الجنسية الجزائرية - التمتع بالحقوق المدنية والسياسية - غير محكوم عليهم بجناية أو جنحة تتنافى مع نشاط الجمعية.
*كيفية تأسيسها(إنشائها):
- عقد الجمعية العامة التأسيسية للمصادقة على القانون الأساسي وانتخاب الهيئات القيادية
- التصريح لدى السلطة المختصة (وزارة الداخلية ،الولاية ، البلدية) بإيداع ملف التأسيس يتضمن طلب اعتماد الجمعية ومعلومات عن الأعضاء المؤسسين ومحضر اجتماع الجمعية التأسيسية
- بعد دراسة الملف يمنح للجمعية الاعتماد القانوني تكتسب الشخصية المعنوية والأهلية المدنية وتشرع في نشاطها.
آليات سيرها :
مواردها المالية:
اشتراكات أعضائها الهبات والهدايا الإعانات المختلفة (الدولة أو الولاية أو البلدية )العائدات المرتبطة بنشاطها
ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
التعليمة : عالــــــــج النشاط رقم 1 ص23
الهبات: العطايا التي تمنح من غير عوض. الوصايا:الأوامر.
الفرق بين الجمعيات والأحزاب السياسية:
الجمعية: تنظيم اجتماعي وثقافي ورياضي هدفها ترقية الأنشطة.
|
الأحزاب السياسية: تنظيم سياسي هدفه الوصول للسلطة والمشاركة في الحكم.
الوضـــعية التعليمية الجزئية3:الانخراط في الجمعيات.
الوضعية المشكلة الجزئية 3: قرأت في جريدة أن الجمعيات مكون أساسي من مكونات المجتمع المدني من خلالها يتم تعلم ممارسة الحوار فتساءلت عن كيفية الانخراط فيها والأطر النظامية للممارسة الحوار عبرها.
السندات: صور، نصور، بطاقة المنخرط من ص 24 إلى ص 26
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات بين كيفية الانخراط في جمعية وعدد الالتزامات المتربة عنه وأهميته.
1/ كيفية الانخراط في جمعية: يتم الانضمام إلى جمعية بطلب كتابي يرفعه صاحب الطلب، وفي حالة قبوله من طرف يقبله مكتبها، يصبح عضوا وتمنح له بطاقة الانخراط.
2/ مسؤولية الانخراط في جمعية:بعد اكتساب صفة العضوية في الجمعية يتمتع العضو بحقوقه ،ويلتزم بأداء واجباته وهي:
- التحلي بالسلوك المنسجم مع مبادئها وأهدافها.
- أداء واجب الانخراط السنوي.
- المساهمة المادية أو المعنوية في الجمعية.
- المساهمة في أنشطتها والالتزام بإنجاز المهام المكلف بها.
3/ فوائد الانخراط في جمعية:
- تجسيد مبادئ التكافؤ الاجتماعي.
- اكتساب أصدقاء جدد.
- اكتساب وخبرات ومعارف ومهارات جديدة.
- الحصول على الأجر والثواب من اله سبحانه وتعالى.
- استغلال أوقات الفراغ.
- تقوية الانتماء الوطني.
- تعلم فن التواصل والتحاور.
ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
التعليمة : عالج النشاط ص 26
رئيس الجمعية: طابعها اجتماعي خيري.
رئيس الجمعية: توزيع قفة رمضان، إحصاء الأفراد للاستفادة من الدعم ، انجاز شبكة الصرف الصحي ، تزويد المواطنين بالمياه الشروب.
رئيس الجمعية:نعم راضون.
المواطن: هل تتقاضون أجرا على نشاطكم؟
رئيس الجمعية: نقوم بعمل تطوعي.
المواطن: يشتكي بعض المواطنين من الإقصاء فما قولكم؟
|
رئيس الجمعية: التكفل بجميع الانشغالات أمر صعب لذلك منهم التفهم والمساعدة.
الوضـــعية التعليمية الجزئية4:إدمــــــــــــــــــاج كلي مركبات.
الوضعية المشكلة الجزئية 4: أردت أن تناقش غيرك لإبداء رأيك في الحوار وطرق ممارسته عبر التنظيمات الاجتماعية والثقافية بين كيف تقوم بذلك من خلال الإجابة على التعليمات التالية.
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات ذات الصلة عالج التعليمات التالية.
حل التعليمة01 :
حل التعليمة02 :
من بين أهداف جمعية أولياء التلاميذ:
- تطوير وازدهار المؤسسة.
- تحسين النتائج المدرسية.
- تقديم العون للفريق الإداري والتربوي.
علاقة الجمعية بالحوار تكمن في التحاور الذي تتيحه للأولياء التلاميذ قصد الاستفادة من خبراتهم ومؤهلاتهم وتصوراتهم في تذليل الصعاب التي يواجهها أبناؤهم .
حل التعليمة03 :
حل التعليمة04 :
- يجب علينا عدم رمي الأوراق
- قد يسبب التلوث أمراضا نكون عرضة لها
- نتعاون من أجل نظافة قسمنا وجماليته
|
0 التعليقات:
إرسال تعليق