ابحث عن موضوعك في موقعي هنا

||

ترجمة/Translate

السبت، 24 نوفمبر 2018

الميدان الأول السنة الثالثة (مادة التاريخ) للتلاميذ

أ/ التــــــــــــــــــــــــــــاريـــــــــــــــــــــخ:

الميــــــــــدان الأول:الوثـــــــائق التاريخية
الكفـــــــــاءة الختامية:
       يستقرئ نماذج من الخرائط التاريخية لاستخلاص معلومات تتعلق بتطور الخــــــلافة العثمانية والدولة الجزائرية الحديثة.
الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم :
         في عطلة الصيف ومع مكوثك في البيت لفترة طويلة ، قررت أن تخصص وقتا لتثقيف نفسك وتتابع أشرطة وثائقية وأفلاما تاريخية هادفة، ومن بين اختياراتك تابعت مسلسلا تاريخيا عنوانه (قيامة أرطغرل) وتعرفت من خلاله على : الظروف والأوضاع التي هيأت للمؤسس الأول لخلافة آل عثمان ... لكن فضولك لم يكتمل ولم تستطع انتظار باقي أجزاء المسلسل (قيامة عثمان)... إلخ، والتي ستتحدث عن مراحل تطور الدولة العثمانية من قبيلة إلى إمارة إلى سلطنة إلى دولة ثم إعلان الخلافة وبلوغ درجة الإمبراطورية مترامية الأطراف في ثلاث قارات، عبر حملات الفتح الإسلامي والتوسع ... فسألت أخوك الأكبر فرد عليك أن التطور التاريخي للدول يعرف من  خلال الوثائق التاريخية المختلفة ... فقررت البحث في الأمر.


الوضعية التعليمية الجزئية1:الخريـــــطة التاريــــخية
الوضعية المشكلة الجزئية 1: تصفحت كتاب التاريخ للسنة الثالثة من التعليم المتوسط، رأيت العديد من الصور والخرائط المختلفة، أدركت وجود اختلاف كبير بين الخرائط التاريخية والجغرافية... وهنا تساءلت عن نوع هذه الخرائط وكيفية رسمها واستخدامها لمعرفة التاريخ ودراسته ؟.



1-    تعريف الخريطة التاريخية:
     هي تمثيل لأحداث، ووقائع، قام بها الإنسان في مجال الجغرافي خلال الزمن الماضي ، برموز تبرز المعالم التاريخية والمنجزات الحضارية وتطوراتها وفقا لمقياس محدد وهى نوع من أنواع الخرائط البشرية.
* أصل التسمية:
يرجع أصلها للغة اللاتينية mappa، تعني قطعة قماش ،صغيرة.
2-    دور الخريطة التاريخية:
-          لها دور إيضاحي ودور منهجي ودور نقدي( للحقائق التاريخية)
-          إبراز الظواهر التاريخية.
-          جمع المعلومات، وترتيبها، وتصنيفها.
-          مصدر موثوق، للمعلومات.
3-    قراءة الخريطة التاريخية:
    عند انجاز خريطة تاريخية لابد من تضمينها أساسيات الخريطة مثل: (العنوان – الاتجاه – الإطار- المفتاح – المقياس) حتى يسهل علينا قراءتها واستخراج الحقائق التاريخية منها:
أ.العنوان: للتعريف بموضوع الخريطة وتحديد إطاره الزمني.
ب.الاتجاه: لضبط الظاهر موضوع الدراسة بالنسبة للإحداثيات الجغرافية.
ت.الإطار: لضبط الامتداد المكاني للظاهر المدروسة وإبرازها.
ث. المفتاح: ويتضمن رموزا هندسية خطية وحركية ومساحية تيسر عملية قراءة الخريطة.
ج.المقياس: ويقصد ب النسبة بين البعد على الخريطة والبعد الذي يقابل على الطبيعة.
4-    أهمية الخريطة التاريخية:
ü   من مصادر كتابة التاريخ، ووسيلة تواصل بين الأمم والأجيال.
ü   هي بمثابة أداة لتبليغ الأحداث التاريخية من السلف إلى الخلف.
ü   تستخدم في توثيق الآثار من أجل ترميمها والحفاظ عليها.
ü   حفظ معلومات تاريخية قيمة لا توحد إلا في الخرائط مثل: أسماء المدن والبلدان.
ü   تساعد الخرائط التاريخية في دراسة تطور الأمم والحضارات.



ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
1- ارسم الخريطة الواردة في الصفحة 17
2-  استخلص منها أهم الحقائق التاريخية التي تحتويها؟.
3-  كيف كانت أوضاع الجزائر في تلك الفترة ؟.
قراءة الخريطة:
العنوان: أوضاع القارة الإفريقية بين القرن 15 و 17 ميلادي.
الإطار المكاني: الدولة العثمانية وتوسعاتها في آسيا وإفريقيا.
الإطار الزماني: القرن 15 و 16 و 17 ميلادي.
2- الحقائق التاريخية:
*توسعات الدولة العثمانية في قار إفريقيا. *حركة الكشوفات الجغرافية الأوروبية في قارة إفريقيا. *الطرق التجارية القديمة والجديدة *مناطق جلب العبيد. *مناطق الذهب والعاج ومختلف الثروات.
3- كانت الجزائر تحت الحكم العثماني في تلك الفترة .

الوضـــعية التعليمية الجزئية2:نشأة الدولة العثمانية من الإمارة إلى السلطنة.
الوضعية المشكلة الجزئية 2:طالعت كتابا تاريخيا عن الدول الكبرى التي حكمت العالم الإسلامي وما لفت انتباهك أنه بعد الدولة الإسلامية للرسول صلى الله عليه وسلم، ودولة الخلافة الراشدة، تعاقب الحكم ثلاث دول كبرى: هي الدولة الأموية ثم العباسية وآخرها العثمانية، وقال الكاتب أن الدولة العثمانية تعد أطول الدول الإسلامية عهدا فقد عمرت أكثر من 06 قرون، وأنها من الدول العظيمة التي تمكنت من تغيير خارطة العالم ، من خلال فتح القسطنطينية والهيمنة  على أجزاء واسعة من قارات أوروبا وآسيا وإفريقيا... فقررت أن تبحث في نشأة هذه الدولة ومراحل تطورها وأبرز فتوحاتها.




أولا : آل عثمان من الإمارة إلى السلطنة:
1-   أصل الثمانيين وموطنهم الأول:
      ينسب العثمانيون إلى قبيلة "الكايي" التركية التي كانت تعيش في أواسط آسيا (تركستان) ثم هاجرت إلى آسيا الصغرى فرارا من الغزو المغولي، وبعد وفاة أميرهم سليم ن شاه التقى ابنه أرطغرل بسلطان الدولة السلجوقية وساعده في حروبه ضد الروم البيزنطيين فكافأه السلطان السلجوقي على تلك المساعدة بمنحه قطعة ارض في شمال غرب الأناظول وسمح له بالتوسع فيها على حساب الروم البيزنطيين.
2-     نشأة الدولة العثمانية:
     بعد وفاة أرطغرل تولى ابنه عثمان حكم إمارته، فواصل الجهاد الإسلامي ضد البيزنطيين وعند انهيار الدولة السلجوقية انفتح المجال أمام عثمان فاستقل بأراض جديدة وحرص على بناء دولته بناءا إسلاميا أكمله أبناؤه من بعده، ومنذ ذلك الوقت ظهر ما عرف في التاريخ باسم الدولة العثمانية، ويعد عثمان بن أرطغرل هو المؤسس الأول لها، ففي عام (1299م/699هـ)  أعلن استقلاله عن الخلافة العباسية وقيام دولته.
3-     مراحل الدولة العثمانية وأشهر سلاطينها:
1-مرحلة الإمارة:  وتولى فيه ثلاثة أمراء، وأشهرهم عثمان بن أرطغرل.
2-مرحلة السلطنة: وتولى فيها خمسة سلاطين، وأشهرهم محمد الفاتح.
3-مرحلة الخلافة: أشهر خلفائها سليم الأول و سليمان القانوني وتنتهي هذه المرحلة بالخليفة عبد المجيد الثاني سنة 1221 م بعد إلغاء الخلافة رسميا في تركيا على يد مصطفى كمال أتاتورك.
4-    فتوحات (توسعات) الدولة العثمانية :
أ/ آسيا الصغرى ( الأناضول): بدأت حركة التوسع في عهد عثمان الأول الذي استولى على المناطق المشرفة على بحر مرمرة والبحر الأسود شرقا، ثم بنى شهر غربا سنة 1300 م واحتل أورخان بورصة وأزمير 1326م إلى أن سيطر العثمانيون على كل الأناضول.
ب/ فتح اليونان والبلقان: امتد النشاط العسكري للعثمانيين إلى أوروبا منذ عهد السلطان أورخان بن عثمان الأول. وفي عهد مراد الأول تمكنت جيوشه من تخطي مضيق البوسفور وهاجمت شبه جزيرة البلقان، وتوالت انتصارات مراد الثاني فاتم فتح مقدونيا وصوفيا والقسم الشمالي من اليونان سنة 1385م/787هـ.
    في سنة 1383م/792 هـ تمكن ابنه بايزيد من فتح صربيا وضم العديد من الإمارات والبلدان الأوربية فأثارت هذه الإنتصارات مخاوف الأوربيون فكونوا ضده تحالفا صليبيا تمكن السلطان العثماني بايزيد من هزيمتهم في موقعه نيقوبوليس سنة 1396م/798 هــ
جـ/ فتح القسطنطينية عام 1453 م:
بعد حصار بري بحري دام قرابة شهرين، وكان عدد الجنود العثمانيين الذين يحاصرون المدينة من الجهة البرية قرابة 250000 جندي، أما من الناحية البحرية فكان قرابة 180 سفينة، وتمكن الفاتح وجنوده فجر يوم الثلاثاء 15 من جمادى الأولى عام 857هــ / 29 مايو 1453 م، من تحطيم أسطورة القسطنطينية عاصمة الإمبراطورية البيزنطية التي عاشت حوالي 09 قرون، وكانت العدو الأول للإسلام والمسلمين وقتل إمبراطورها في المعركة، وسيطر العثمانيون على المدينة سيطرة كاملة.
      أمر السلطان محمد الفاتح أن يؤذن في كنيسة آيا صوفيا إيذانا بتحويلها إلى مسجد.
     كما أمر السلطان بتغيير اسم المدينة إلى إسلام بول (استانبول) أي مدينة السلام. واتخذت عاصمة الدولة العثمانية.
ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
التعليمة : من خلال السندات الموجودة في الكتاب المدرسي  الصفحتان 28- 29  أكتب مقالة مطولة تشرح فيها صفات السلطان محمد الفاتح .


الوضـــعية التعليمية الجزئية3:توسعات الدولة العثمانية وإعلان الخلافة.

الوضعية المشكلة الجزئية 3: شاهدت المسلسل التاريخي " قيامة سليمان القانوني" على احدى القنوات الفضائية فشد انتباهك مواضيع قوة الدولة العثمانية وتوسعاتها وأنظمة حكمها، وقوة جيشها البري والبحري. وأن الدولة العثمانية كانت خلافة حكمت العالم الإسلامي، دافعت عنه ... فقررت البحث في هذا الموضوع والتوسع فيه أكثر.


1- التطور السياسي والإداري والعسكري للدولة العثمانية:
أ‌-       الجانب السياسي والإداري:
      كان نظام الحكم العثماني وراثي يرث الابن الحكم بعد أبيه، لقب الحاكم بالسلطان، يساعده الصدر الأعظم، ومجموعة من الباشاوات بالإضافة إلى الديوان وشيخ الإسلام والقاضي، وقسمت الدولة إلى إيالات يحكمها الباشا.
      وقد اتصف أغلب حكام الدولة العثمانية بالشجاعة والقوة، الحزم، العدل، الصبر، ونصر الإسلام، والعمل على نشره والدفاع عنه، الحرص على مصالح الدولة.
ب‌-   الجانب العسكري: كان الجيش العثماني قويا جدا، حيث تألف من ثلاثة فرق حربية هي :
1/ السباهين. 2/ الإنكاشريين(الجيش البري). 3/ورياس البحر مع أسطورهم (الجيش البحري).
2- توسعات الدولة العثمانية في البلاد العربية :
أ- ضم بلاد الشام: تم ضمها في عهد السلطان سليم الأول بعد هزيمة المماليك في معركة مرج دابق سنة 1516 م.
ب- ضم مصر: تم ضم مصر سنة 1517م بعد هزيمة المماليك في موقعة الريدانية وأصبحت إيالة عثمانية.
ج- ضم بلاد الحجاز: سعى العثمانيون لضم الحجاز إلى سلطتهم باعتبارها موطن الأماكن المقدسة (مكة والمدينة) حيث أعلن شريف مكة ولايته لهم بعد ضم مصر والشام وأصبحت الحجاز ايالة عثمانية وتنازل الخليفة العباسي المتوكل عن الخلافة لسلطان سليم الأول وأطلق عليه اسم خليفة المسلمين، وبذلك دخلت الدولة العثمانية إلى مرحلة الخلافة أو الإمبراطورية. بداية من عام 923هـ / 1517م.
د- ضم العراق: استطاع السلطان سليمان القانوني سنة 1534 م أن يضم العراق ويؤمن الحدود الشرقية للدولة الإسلامية من الهجمات الشيعية الصفوية الخبيثة.
3- الفتوحات العثمانية المؤثرة في أوروبا :
مكـــــــان وزمــــن الفتــــــح
في عهـــــــد السلطان
-هزيمة صرب البلقان سنة 773هـ /1371م  في موقعة سرمن (جرمن) على ضفاف نهر مريج.
-سقوط مدينة صوفيا ومقدونيا عام 787هـ /1385
مـــــــراد الأول
-تمكن من اخضاع كامل البلقان.
بــــــايـــــــــزيد
-فتح القسطنطينية 857هــ/1453م.
-محاصرة بلغراد 861هـ/1456م إخضاع بلاد الصرب بعدها سنتين.
السلطان محمد الثاني(الفاتح)
-فتح بلغراد 968هـ/1521م
-فتح جزيرة رودس 929هـ/1523م وهروب الفرسان القديس يوحنا منها.
- فتح المجر سنة 933 هـ/ 1526م.
-حصار فيينا لأول مرة سنة 936هـ/ 1529م.
سليمان القانـــــوني
-حصار فيينا للمرة الثانية ثم فك الحصار عنها بعد نجدة القوات الأوروبية لها عام 1095هـ/1683
محمد الرابع

ملاحظة: من بين الأسباب التي منعت العثمانيين من فتح كامل أوروبا واستعاد الأندلس بعد سقوطها عام 1492م، نجد الطعنات القاتلة التي تعرضوا لها من الخلف، من قبل الصوفيين الشيعة المنتسبين زورا إلى الإسلام، لكن السلطان سليم الأول الملقب بالخليفة القاطع وضع لهم حدا وانتصر عليهم في معركة تشالدرانعام 1514 م.
1-    مظاهـــــر الخلافة العثمانية:
        إن القوة العسكرية للعثمانيين مكنتهم من وقت الزحف الصليبي على العالم الإسلامي، ولم يصاحب التطور العسكري التطور الفكري والعلمي، باستثناء الجانب الديني، كما اهتموا بالجانب العمراني خاصة المساجد وأعظمها مسجد صاحب رسول الله أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه ، وجامع السلطان أحمد، وألحقت بالمساجد المدارس والمستشفيات إضافة إلى الفنادق والحمامات.

ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:

النشاط رقم 01: أرسم خريطة توضح فيها أقصى التوسعات التي وصلت إليها الدولة العثمانية ؟

النشاط رقم 02: أرسم سلم زمني تبين فيه أهم المحطات البارزة في تاريخ الدولة العثمانية.



الوضـــعية التعليمية الجزئية4:إدمــــــــــــــــــاج مركبات.
الوضعية المشكلة الجزئية 4: تكليف التلاميذ بإنجاز بحوث: عن تركز اهتمام العثمانيين على الجانب العسكر وأثره على المدنيين القصير والبعيد في العلاقات العثمانية مع الدولة العربية والأوروبية... وهذا التكليف يكون في نهاية
الحصة السابقة حتى يتسنى للتلاميذ انجاز البحوث وعرضها في حصة الإدماج الكلي للمركبات.

 عناوين بحوث مقترحة:
1-                أثر القوة العسكرية العثمانية فل فتح القسطنطينية والتركيز على اهتمام السلطان محمد الفاتح على صناعة الأسلحة الفتاكة التل لم تعرفها أوروبا مثل المدفع السلطاني... ويمكن الاعتماد على السندات الواردة في الصفحات 38-39-40-41 في انجاز هذا البحث.


2-                 بحث يتم التركيز فيه على إيجابيات وسلبيات الاهتمام بالجانب العسكر وذكر أمثلة من الواقع مثل تمردات
الجيش الانكشاري وتخلف الدولة العثمانية عن النهضة والأوروبية والثورة الصناعية.


3-                 بحث يتحدث عن دور الجيش العثماني في مواصلة حركة الفتوحات الإسلامية وتحرير المغرب الإسلامي من الاستعمار البرتغال والاسباني.
نتيجة بحث الصور عن التاريخ

0 التعليقات:

أرسل أسئلتك في رسالة الآن هنا

http://abdenour-hadji.blogspot.com/

قناتي على اليوتوب

أعلن معنا... إعلانات الآن هنا ...


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More