ب/الجغـــــــــــــرافيا:
الميــــــــــدان الثالث: السكــــــان والبيئة.
الكفـــــــــاءة الختامية :
بعد الكشف عن حجم وآثار المخاطر الكبرى في الجزائر يقترح الإجراءات الوقائية منها.
الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم :
في مداخلة تلفزيونية أكد أحد الخبراء الاقتصاديين: أن تعرض الجزائر للأخطار الكبرى قلل من فرص استغلال إمكاناتها الاقتصادية في التنمية فسألك أخوك عن هذه الأخطار وعن سبل التصدي لها.
الوضعية التعليمية الجزئية01: المخاطر الطبيعية الكبرى في الجزائر.
الوضعية المشكلة الجزئية 01: في شريط وثائقي جاء فيه أن الموقع الجغرافي للجزائر ونشاط سكانها جعل بيئتها عرضة للكثير من المخاطر الكبرى ترتبت عنها آثار سلبية عديدة.
السندات: اعتمادا على صور المخاطر وآثارها والنصوص الواردة في ص من 104 إلى 136.
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات أنجز جدولا يتضمن الأخطار الكبرى مبرزا أسباب حدوثها وآثارها.
المنتــــــــوج:
ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
التعليمة: بمناسبة اليوم العالمي للكوارث المصادف لــ 13 أكتوبر طلب منك أن تقدم لزملائك عرضا عن المخاطر الكبرى التي تتعرض لها الجزائر.
من حين لآخر تنقل لنا وسائل الاعلام صورا من مناطق الوطن عن آثار الكوارث والأخطار التي تصيب الجزائر.
وتحتفظ ذاكرة الجزائريين بها كزلزال الأصنام (الشلف) 1980 وزلزال بومرداس 2003 وفيضانات باب الواد بالعاصمة عام 2001 ،ويعود سبب حدوثها إلى الطبيعية كظواهر طبيعية والأنشطة البشرية ،وتشهد المناطق الشمالية نشاط زلزالي لوقوعها ضمن المنطقة الزلزالية الكبرى ،ونظرا لكميات الأمطار التي تتلقاها تعرف الفيضانات وانزلاق التربة وهو ما يعرف بالانجراف وكذا حرائق الغابات سنويا وخصوصا في فصل الصيف ،وازدياد النشاط الصناعي تفاقمت مشكلة التلوث وأضحت تشوه المناظر الخلابة، أما منطقة الهضاب فتتعرض إلى زحف الرمال باتجاهها قادمة من الجنوب ويواجهان خطر اجتياح الجراد الأصفر من حين لأخر وقد أنتجت هذه الأخطار الكبرى قتلى ومفقودين ودمار وجرف التربة وتحطم المنشآت العمرانية ،وكبدت الاقتصاد الوطني خسائر معتبرة وأرهقت خزينة الدولة.
إن الكوارث لا يمكن التعامل معها باستخفاف بل يجب التعامل معها بجدية والتحضير المستمر للتقليل من حدته.
الوضعية التعليمية الجزئية02: الوقاية من الأخطار.
الوضعية المشكلة الجزئية 02: حضرت مع رفيق لك يوما تحسيسي نظمته دار الشباب لبلديتك يدور حول آثار المخاطر الكبرى تطرق الحاضرون إلى ضرورة التصدي لها فسألك زميلك عن التدابير والإجراءات الواجب اتخاذها .
السندات: اعتمادا على خرائط وصور إجراءات الوقاية النصوص ص من 106 إلى 139.
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات قدم عرضا تقترح فيه إجراءات وقائية لمختلف المخاطر التي تواجهها الجزائر.
المنتــــــــوج:
|
ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي: التعليمة : في نقاش مع زميلك حول التلوث طلب منك بعض الإجراءات الواجب اتباعها للتقليل منه.
- رشيد استهلاك الطاقة قدر المستطاع، واختيار وحدات إنارة وأجهزة كهربائية موفرة .
- اللجوء إلى استخدام وسائل النقل العامة و الدراجات الهوائية أو المشي ،عوضاً عن السيارات الخاصة.
- الصيانة الدورية والمستمرة للمركبات وتفقد وجود أي تسرب للوقود من محركاتها.
- الاستخدام المحدود والمقيّد للمبيدات والأسمدة ا الصناعية، واستبدالها بالطبيعية.
- العمل على وضع قوانين وتشريعات صارمة تردع المخالفين.
- ضمان عزل مياه الصرف الحي عن التربة، والتخلص منها بصورة مدروسة وأمنة.
- استبدال السماد الصناعي بالسماد العضوي، الذي يمكن إنتاجه من المخلفات العضوية .
- الحفاظ على المياه من الهدر والاستنزاف، فعلى سبيل المثال يمكن ري المزروعات باستخدام تقنية التنقيط الموفرة.
زيادة مساحة المناطق المزروعة قدر الإمكان، لوقف الجريان السطحي للمياه.
الوضعية التعليمية الجزئية03: محاكاة معالجة لخطر افتراضي (المثال: الزلزال)
الوضعية المشكلة الجزئية 03: جاء في تقرير نشرته إحدى الجرائد يؤكد أن الجزائر بلد معرض لخطر الزلازل وعليه الاستعداد لمواجهته. فسألك زميلك عن الإجراءات المرتبطة بحدوثه.
السندات: اعتمادا على خرائط وصور إجراءات الوقاية النصوص ص من 120 إلى 127
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات بين الإجراءات والتصرفات المناسبة لتسيير خطر الزلازل.
المنتــــــــوج:
قبل حدوث الزلزال:
- الاستعداد النفسي للهزات الأرضية ولا تستغرب حدوثها.
- تجنب البناء عفي الأماكن التي تكون عرضة للانزلاقات الأرضية أو لتساقط الصخور من قمم الجبال أثناء حدوث الزلازل .
- تصميم المنازل لتكون مقاومة للزلازل .
- تجنب وضع الأشياء في الأماكن المرتفعة.
- تدريب الأفراد على كيفية قطع التيار الكهربائي عند الشعور بالهزة.
- تسجيل الأرقام الخاصة بالمستشفيات والحماية المدنية .
- تثبيت الخزائن المعرضة للسقوط.
إرشادات أثناء حدوث الهزة الأرضية:
- التصرف بهدوء كالاختباء تحت المكتب او الطاولة أو بالقرب من الأعمدة الخرسانية.
- الخروج إلى الأماكن المكشوفة .
- الابتعاد عن النوافذ الزجاجية تجنبا لتناثرها .
- تجنب استعمال المصاعد خشية انقطاع التيار الكهربائي .
- اغلاق مصدر الغاز الطبيعي والتيار الكهربائي لضمان عدم تسربه أو حدوث اشتعال
- إيقاف السيارة في حالة وجودك بداخلها بعيدا عن المباني .
- الاستماع إلى تعليمات الدفاع المدني .
- تجنب المرور على الجسور وأسفل الأنفاق.
- الاهتمام بالأطفال وطمئنهم .
إرشادات بعد انتهاء الخطر:
- تأكد من سلامة تمديدات الكهرباء والغاز قبل الدخول للمكان (بيت، مرسة، معمل ( وعدم تشغيلها يضمن لك السلامة.
- عند مشاهدة آثار تصدعات راجع أقرب مكتب هندسي للكشف عليها والتأكد من سلامتها.
ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
التعليمة : تتعرض الكثير من مناطق البلاد إلى الفيضانات في موسم التساقط اكتب فقرة تقترح فيها خطة مواجهة الظاهرة وسبل التقليل من أخطارها.
الفقــــرة:
الفيضانات هي تزايد المياه التي تغمر الأرض وبمعنى "المياه المتدفقة" وأغلبها تكون ضارة، لأنها تتلف المنازل، وتجرف الطبقة العليا للتربة، وتؤدي إلى اغراق الأفراد وضياع بعضهم حيث في حالة تواصل تساقط المطر لفترة طويلة وضعف المنشآت وانسداد قنوات الصرف وقلة السدود تفيض الأودية وتتشكل السيول ويتعاظم خطرها.
لذلك يجب على السكان والسلطات اتخاذ إجراءات وقائية كحصر المناطق المهددة بهذه الكارثة بشكل جغرافي و طبوغرافي (المناطق القريبة من الأودية والواقعة في أحضان المرتفعات( وتجنب تعميرها (يمنع فيها البناء نهائيا، أو البناء فيها وفق شروط تقنية جد خاصة ) وتوفير ممرات كافية للمياه في حالة الفيضان وحماية ممرات المياه بشكل مستمر بتنظيفها وإزالة الحواجز الترابية والصخرية الموجودة فيها لتسهيل حركة المياه، وضمان عدم تجمعها في نقطة معينة و إنجاز مشاريع صرف المياه في شكل قنوات حماية تحيط بالمناطق والمدن التي تقع في أسفل مرتفعات أو في مصبات الروافد والأودية الصغيرة . وتشجير المناطق المهددة بالفيضانات لأن ذلك يحافظ على تماسك التربة وثباتها.
ويجب قيام الإعلام بالتوعية عن طريق نشر الإجراءات والسلوكات اللازم إتباعها قبل وبعد كل فيضان حتى لا تتزايد آثار الكارثة، ويمكن اعتبار هذا تحضيرا نفسيا للكارثة.
الوضعية التعليمية الجزئية4: إدمـــــــــــــــاج المركـــــــــبات
الوضعية المشكلة الجزئية 4: راسلك أحد تلاميذ الجنوب الجزائري انجاز فقرة حول إحدى المخاطر الكبرى التي تعانيها منطقتك وكان اختيارك على الحرائق بحكم معايشتك لها.
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية أنجز فقرة حول الخرائق وضع برنامج إجراءات وقائية لأضرارها.
تتعرض العديد من مناطق الوطن على مدار السنة وخاصة في فصل الصيف إلى الحرائق، والتي تنشب في المنازل والمزارع والغابات والمصانع والسيارات وغيرها، ومن أسباب وقوعها:
- كالصواعق والزلازل وارتفاع حرارة الجو.
- اللامبالاة والإهمال: كإلقاء عود الثقاب المشتعل أو عقب السيجارة على جسم قابل للاشتعال.
- الأعطال الكهربائية قد تتسبب في ماس كهربائي.
- وجود النفايات السائلة والزيوت القابلة للاشتعال في مكان العمل.
- العبث وإشعال النار بالقرب من الأماكن الخطرة بحسن النية.
- الحوادث: كحوادث السيارات أو الطائرات.
- السهو: كنسيان فرن الغاز وما عليه مشتعلا.
وتتسبب الحرائق في أخطار كثيرة تضر بالبيئة والاقتصاد وتهدد حياة الأفراد فمثلا تؤدى حرائق الغابات إلى تدمير الأنظمة البيئية التي تعيش بداخلها بالكامل وموت الكائنات الحية أو هجرتها إلى أماكن أخرى وفقدان العديد من الأخشاب القيمة التي تصل أعمارها إلى مئات السنين تتأثر بعض الصناعات المعتمدة على الثروة الخشبية. كما تشكل حرائق الغابات عاملا لزحف الكثبان الرملية وخسارة التربة الخصبة.
ولمنع نشوب الحرائق يجب:
- منع التدخين في الأماكن المحظورة، ووضع أوعية للرماد.
- واتخاذ الوسائل ضد الشرر الكهربائي واستخدام أجهزة قطع التيار الكهربائي والالتزام بالتعليمات الأمنية بالمكان.
- وضع نظام أمان بالمبنى وذلك كتركيب عدد من طفايات الحريق بأكثر من مكان بالمبنى.
- ووضع إرشادات للسلامة الأمنية والالتزام بها للحد من خطر نشوب الحرائق.
- تركيب نظام الإنذار الأتوماتيكي (التلقائي) في المباني توعية الأطفال بشكل منتظم حول خطورة النار والثقاب والولاعات والاحتفاظ بها بعيدا عن متناولهم .
- التأكد المستمر من غلق قارورة الغاز والمدفأة.
0 التعليقات:
إرسال تعليق