ابحث عن موضوعك في موقعي هنا

||

ترجمة/Translate

السبت، 24 نوفمبر 2018

الميدان الثالث السنة الرابعة (مادة الجغرافيا) للتلاميذ


ب/الجغـــــــــــــرافيا:
الميــــــــــدان الثالث: السكــــــان والبيئة.

الكفـــــــــاءة الختامية :
بعد الكشف عن حجم وآثار المخاطر الكبرى في الجزائر يقترح الإجراءات الوقائية منها.
الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم :
      في مداخلة تلفزيونية أكد أحد الخبراء الاقتصاديين: أن تعرض الجزائر للأخطار الكبرى قلل من فرص استغلال إمكاناتها الاقتصادية في التنمية فسألك أخوك عن هذه الأخطار وعن سبل التصدي لها.
الوضعية التعليمية الجزئية01: المخاطر الطبيعية الكبرى في الجزائر.
الوضعية المشكلة الجزئية 01: في شريط وثائقي جاء فيه أن الموقع الجغرافي للجزائر ونشاط سكانها جعل بيئتها عرضة للكثير من المخاطر الكبرى ترتبت عنها آثار سلبية عديدة.
السندات: اعتمادا على صور المخاطر وآثارها والنصوص الواردة في ص من 104 إلى 136.
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات أنجز جدولا يتضمن الأخطار الكبرى مبرزا أسباب حدوثها وآثارها.

المنتــــــــوج:

التعريف
أسباب حدوثها
آثارها
التصحر: هو تحول الأراضي الخصبة إلى أراضي صحراوية بسبب الجفاف المتواصل وقلة الأمطار والغطاء النباتي وزحف الرمال.
-الجفاف المتواصل لفترة زمنية طويلة
-الرعي المركز في منطقة معينة والذي يقضي على النبات
-الحرث الممارس في الهضاب العليا لزراعة الحبوب
-الرياح التي تعمل على نقل الرمال والتعرية
-هجرة السكان إلى المدن وإهمالهم للأراضي الزراعية
-تدهور الحياة النباتية والحيوانية
-تقلص المساحات الزراعية
-التأثير على الإنتاج الزراعي
الإنجراف: هو ظاهرة بيوجغرافية تتمثل في تدمير و إتلاف التربة.
-الأمطار الغزيرة التي ينتج عنها ضياع العديد من طبقات التربة.
-قيام الرياح بنقل التربة الناعمة الحرائق .
-الرعي المفرط على المنحدرات .
-حرث الأرض باتجاه المنحدر
-تدني خصوبة التربة
-فقدان كمية كبيرة من مياه الأمطار
-زيادة وعورة الأراضي الزراعية
-ردم قنوات الري والصرف وخزانات المياه
-تعكير مياه الأودية
-رفع نسبة  الطمي في السدود
الزلازل: هي هزات تحدث في أجزاء من القشرة الأرضية
النشاط الزلزالي في الجزائر: صنف شمال الجزائر ضمن المناطق الزلزالية النشيطة بسبب وقوعها بمنطقة الحزام الناري للعالم لذلك عرفت العديد من الزلازل منها: زلزال الشلف عام 1980 وزلزال بومرداس 2003
-القتلى والجرحى والمعوقين
والمفقودين .
-تحطم المباني بشكل جزئي أو كلي .
-تضرر النشاط  الاقتصادي.
-تضرر البنية الاجتماعية والعائلية وتشرد العائلات.
-الآثار النفسية لدى الأطفال كالصدمات والهلع.
الفيضانات: هي طغيان الماء على اليابسة مثل: باب الواد عام 2004
وجانت عام 2002 وإليزي عام 2001
-التساقط الكثيف الناتج عن أعاصير جوية
-الحركات الباطنية للأرض مثل الزلازل-
والبراكين
-قيام الإنسان بقطع الأشجار  والبناء قرب المناطق المجاورة للأودية
–سد شبكات تصريف المياه.
-الخسائر البشرية (القتلى الجرحى، المفقودين، المعوقين)
-الخسائر العمرانية
- الخسائر الاقتصادية
الجراد: حشرات ضارة منها وتعتبر الجزائر من الدول المهددة به .
وقوع الجزائر في مناطق تكاثره (الجافة وشبه الجافة) وخاصة المهاجر الآتي من الساحل الافريقي.
بالتهام الأطنان من النباتات وإلحاق الدمار بالمزروعات والبساتين.
حرائق الغابات: ظاهرة تتمثل في اشتعال النار بالغابات تلقائيا أو بفعل فاعل .
- الإهمال كرمي أعقاب الكبريت والسجائر وترك وسائل محرقة قرب الحشائش.
توسيع الأراضي الزراعية
-الحرق لظروف أمنية
- ارتفاع درجات الحرارة أو حدوث الصواعق

-تراجع مساحة الغطاء النباتي
-الخسائر الاقتصادية (عائدات
الثروة الغابية، تأثر السياحة(.
-ارتفاع درجات الحرارة .
- تلوث البيئة.
- تعرض التربة للانجراف والتعرية.
التلوث: هو ادخال
الملوثات إلى البيئة الطبيعية واحداث خلل بها.
- التصنيع(نبعاث الغازات والأتربة ).
-حرائق الغابات
-جريان مياه الأمطار ف المناطق الحضرية
- نشاط الانسان(استعمال وسائل النقل الحفر استعمال المبيدات الحشرية)
- الظواهر الطبيعية كهبوب الرياح والزلازل ..)
-ربط مياه الصرف الصحي  بالأودية .
-رمي النفايات الصناعية .
-رمي  الفضلات في الشوارع والأحياء بفعل مخلفات المنازل.
-انتشار الأمراض المختلفة كالربو  والسرطان والكوليرا
-انخفاض الإنتاجية الزراعية
)المردود) .
-الاحتباس الحراري .
-ارتفاع درجات الحرارة.
-القضاء  على النباتات .
-تشوه المناظر الجميلة .
-إصابة الكائنات البحرية بالتسمم .
-تلوث مياه الشرب.

ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
التعليمة: بمناسبة اليوم العالمي للكوارث المصادف لــ 13 أكتوبر طلب منك أن تقدم لزملائك عرضا عن المخاطر الكبرى التي تتعرض لها الجزائر.
        
         من حين لآخر تنقل لنا وسائل الاعلام صورا من مناطق الوطن عن آثار الكوارث والأخطار التي تصيب الجزائر.
        وتحتفظ ذاكرة الجزائريين بها كزلزال الأصنام (الشلف) 1980 وزلزال بومرداس 2003 وفيضانات باب الواد بالعاصمة عام 2001 ،ويعود سبب حدوثها إلى الطبيعية كظواهر طبيعية والأنشطة البشرية ،وتشهد المناطق الشمالية نشاط زلزالي لوقوعها ضمن المنطقة الزلزالية الكبرى ،ونظرا لكميات الأمطار التي تتلقاها تعرف الفيضانات وانزلاق التربة وهو ما يعرف بالانجراف وكذا حرائق الغابات سنويا وخصوصا في فصل الصيف ،وازدياد النشاط الصناعي تفاقمت مشكلة التلوث وأضحت تشوه المناظر الخلابة، أما منطقة الهضاب فتتعرض إلى زحف الرمال باتجاهها قادمة من الجنوب ويواجهان خطر اجتياح الجراد الأصفر من حين لأخر وقد أنتجت هذه الأخطار الكبرى قتلى ومفقودين ودمار وجرف التربة وتحطم المنشآت العمرانية ،وكبدت الاقتصاد الوطني خسائر معتبرة وأرهقت خزينة الدولة.
       إن الكوارث لا يمكن التعامل معها باستخفاف بل يجب التعامل معها بجدية والتحضير المستمر للتقليل من حدته.

الوضعية التعليمية الجزئية02: الوقاية من الأخطار.
الوضعية المشكلة الجزئية 02: حضرت مع رفيق لك يوما تحسيسي نظمته دار الشباب لبلديتك يدور حول آثار المخاطر الكبرى تطرق الحاضرون إلى ضرورة التصدي لها فسألك زميلك عن التدابير والإجراءات الواجب اتخاذها .
السندات: اعتمادا على خرائط وصور إجراءات الوقاية النصوص ص من 106 إلى 139.
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات قدم عرضا تقترح فيه إجراءات وقائية لمختلف المخاطر التي تواجهها الجزائر.
المنتــــــــوج:




المخاطر الكبرى
الإجراءات الوقائية
التصحر
القيام بعملية التشجير كمشروع السد الأخضر (حزام من الأشجار على مساحة 3 ملايين هكتارا ساهم شباب الخدمة الوطنية بداية من 4814 في انجازه من الحدود الشرقية إلى الحدود الغربية(.
تثبيت الكثبان الرملية بإقامة مصدات الرياح أو تغطيتها بالمشتقات النفطية .
-  توسيع مساحات الحلفاء تحديد زراعة الحبوب.
الإنجراف
-   التشجير المكثف وصيانة الغابات .- تنظيم الرعي.
-   إقامة المدرجات على المنحدرات.
الزلزال
-    إقامة بنايات مضادة للزلازل..
-    وضع نظام صحي خاص لمعالجة ظواهر الدهشة والعجز.
-    تجنب إقامة المشاريع في مناطق الزلازل العنيفة .
-     التوجه نحو الزوايا وتحت الطاولات.  -التضامن مع المصابين.
الفيضانات
-    حصر المناطق المهددة بالفيضانات
-    تجنب البناء في المناطق المعرضة للفيضانات
-     حماية ممرات المياه بشكل مستمر وتنظيفها
-     تشجير المناطق المهددة بالفيضانات.- التوعية بأخطار ها.
الجراد
-    رش المبيدات بالمرشات والطائرات .
-    القضاء على بيضه والحشرات حديثة الفقس.
-    التعاون مع الدول المجاورة ووضع برامج مشتركة.
حرائق الغابات
-   المراقبة المستمرة للغابات. - القيام بحملات التوعية.
-   شق الدروب وسط الغابات من أجل التدخل السريع لإطفاء النيران.  - تحديث وسائل التدخل كالطائرات.
التلــــــــــوث
-    إقامة المشاريع بعيدا عن الأراضي الزراعية.
-     سن قوانين تمنع البناء في الأراضي الزراعية .
-     القضاء على البنايات الفوضوية.    -تشجيع السلوك الصحي.
-    ابعاد المصانع عن الماكن المأهولة.

ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:   التعليمة : في نقاش مع زميلك حول التلوث طلب منك بعض الإجراءات الواجب اتباعها للتقليل منه.
-   رشيد استهلاك الطاقة قدر المستطاع، واختيار وحدات إنارة وأجهزة كهربائية موفرة .
-   اللجوء إلى استخدام وسائل النقل العامة و الدراجات الهوائية أو المشي ،عوضاً عن السيارات الخاصة.
-   الصيانة الدورية والمستمرة للمركبات وتفقد وجود أي تسرب للوقود من محركاتها.
-   الاستخدام المحدود والمقيّد للمبيدات والأسمدة ا الصناعية، واستبدالها بالطبيعية.
-    العمل على وضع قوانين وتشريعات صارمة تردع المخالفين.
-   ضمان عزل مياه الصرف الحي عن التربة، والتخلص منها بصورة مدروسة وأمنة.
-   استبدال السماد الصناعي بالسماد العضوي، الذي يمكن إنتاجه من المخلفات العضوية .
-   الحفاظ على المياه من الهدر والاستنزاف، فعلى سبيل المثال يمكن ري المزروعات باستخدام تقنية التنقيط الموفرة.
زيادة مساحة المناطق المزروعة قدر الإمكان، لوقف الجريان السطحي للمياه 


الوضعية التعليمية الجزئية03: محاكاة معالجة لخطر افتراضي (المثال: الزلزال)
الوضعية المشكلة الجزئية 03: جاء في تقرير نشرته إحدى الجرائد يؤكد أن الجزائر بلد معرض لخطر الزلازل وعليه الاستعداد لمواجهته. فسألك زميلك عن الإجراءات المرتبطة بحدوثه.
السندات: اعتمادا على خرائط وصور إجراءات الوقاية النصوص ص من 120 إلى 127
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات بين الإجراءات والتصرفات المناسبة لتسيير خطر الزلازل.
المنتــــــــوج:

قبل حدوث الزلزال:
-   الاستعداد النفسي للهزات الأرضية ولا تستغرب حدوثها.
-   تجنب البناء عفي الأماكن التي تكون عرضة للانزلاقات الأرضية أو لتساقط الصخور من قمم الجبال أثناء حدوث الزلازل .
-   تصميم المنازل لتكون مقاومة للزلازل .
-   تجنب وضع الأشياء في الأماكن المرتفعة.
-   تدريب الأفراد على كيفية قطع التيار الكهربائي عند الشعور بالهزة.
-   تسجيل الأرقام الخاصة بالمستشفيات والحماية المدنية .
-   تثبيت الخزائن المعرضة للسقوط.
إرشادات أثناء حدوث الهزة الأرضية:
-   التصرف بهدوء كالاختباء تحت المكتب او الطاولة أو بالقرب من الأعمدة  الخرسانية.
-   الخروج إلى الأماكن المكشوفة .
-   الابتعاد عن النوافذ الزجاجية تجنبا لتناثرها .
-   تجنب استعمال المصاعد خشية انقطاع التيار الكهربائي .
-   اغلاق مصدر الغاز الطبيعي والتيار الكهربائي لضمان عدم تسربه أو حدوث اشتعال
-   إيقاف السيارة في حالة وجودك بداخلها بعيدا عن المباني .
-   الاستماع إلى تعليمات الدفاع المدني .
-   تجنب المرور على الجسور وأسفل الأنفاق.
-   الاهتمام بالأطفال وطمئنهم .
إرشادات بعد انتهاء الخطر:
-    تأكد من سلامة تمديدات الكهرباء والغاز قبل الدخول للمكان (بيت، مرسة، معمل وعدم تشغيلها يضمن لك السلامة.
-    عند مشاهدة آثار تصدعات راجع أقرب مكتب هندسي للكشف عليها والتأكد من سلامتها.
  ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
التعليمة : تتعرض الكثير من مناطق البلاد إلى الفيضانات في موسم التساقط اكتب فقرة تقترح فيها خطة مواجهة الظاهرة وسبل التقليل من أخطارها.
   الفقــــرة:
         الفيضانات هي تزايد المياه التي تغمر الأرض وبمعنى "المياه المتدفقة" وأغلبها تكون ضارة، لأنها تتلف المنازل، وتجرف الطبقة العليا للتربة، وتؤدي إلى اغراق الأفراد وضياع بعضهم حيث في حالة تواصل تساقط المطر لفترة طويلة وضعف المنشآت وانسداد قنوات الصرف وقلة السدود تفيض الأودية وتتشكل السيول ويتعاظم خطرها.
         لذلك يجب على السكان والسلطات اتخاذ إجراءات وقائية كحصر المناطق المهددة بهذه الكارثة بشكل جغرافي و طبوغرافي (المناطق القريبة من الأودية والواقعة في أحضان المرتفعات( وتجنب تعميرها (يمنع فيها البناء نهائيا، أو البناء فيها وفق شروط تقنية جد خاصة ) وتوفير ممرات كافية للمياه في حالة الفيضان وحماية ممرات المياه بشكل مستمر بتنظيفها وإزالة الحواجز الترابية والصخرية الموجودة فيها لتسهيل حركة المياه، وضمان عدم تجمعها في نقطة معينة و إنجاز مشاريع صرف المياه في شكل قنوات حماية تحيط بالمناطق والمدن التي تقع في أسفل مرتفعات أو في مصبات الروافد والأودية الصغيرة . وتشجير المناطق المهددة بالفيضانات لأن ذلك يحافظ على تماسك التربة وثباتها.
      ويجب قيام الإعلام بالتوعية عن طريق نشر الإجراءات والسلوكات اللازم إتباعها قبل وبعد كل فيضان حتى لا تتزايد آثار الكارثة، ويمكن اعتبار هذا تحضيرا نفسيا للكارثة.
الوضعية التعليمية الجزئية4: إدمـــــــــــــــاج المركـــــــــبات
الوضعية المشكلة الجزئية 4: راسلك أحد تلاميذ الجنوب الجزائري انجاز فقرة حول إحدى المخاطر الكبرى التي تعانيها منطقتك وكان اختيارك على الحرائق بحكم معايشتك لها.
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية أنجز فقرة حول الخرائق وضع برنامج إجراءات وقائية لأضرارها.
تتعرض العديد من مناطق الوطن على مدار السنة وخاصة في فصل الصيف إلى الحرائق، والتي تنشب في المنازل والمزارع والغابات والمصانع والسيارات وغيرها، ومن أسباب وقوعها:
-   كالصواعق والزلازل وارتفاع حرارة الجو.
-   اللامبالاة والإهمال: كإلقاء عود الثقاب المشتعل أو عقب السيجارة على جسم قابل للاشتعال.
-   الأعطال الكهربائية قد تتسبب في ماس كهربائي.
-   وجود النفايات السائلة والزيوت القابلة للاشتعال في مكان العمل.
-   العبث وإشعال النار بالقرب من الأماكن الخطرة بحسن النية.
-   الحوادث: كحوادث السيارات أو الطائرات.
-   السهو: كنسيان فرن الغاز وما عليه مشتعلا.
        وتتسبب الحرائق في أخطار كثيرة تضر بالبيئة والاقتصاد وتهدد حياة الأفراد فمثلا تؤدى حرائق الغابات إلى تدمير الأنظمة البيئية التي تعيش بداخلها بالكامل وموت الكائنات الحية أو هجرتها إلى أماكن أخرى وفقدان العديد من الأخشاب القيمة التي تصل أعمارها إلى مئات السنين تتأثر بعض الصناعات المعتمدة على الثروة الخشبية. كما تشكل حرائق الغابات عاملا لزحف الكثبان الرملية وخسارة التربة الخصبة.
       ولمنع نشوب الحرائق يجب:
-   منع التدخين في الأماكن المحظورة، ووضع أوعية للرماد.
-   واتخاذ الوسائل ضد الشرر الكهربائي واستخدام أجهزة قطع التيار الكهربائي والالتزام بالتعليمات الأمنية بالمكان.
-   وضع نظام أمان بالمبنى وذلك كتركيب عدد من طفايات الحريق بأكثر من مكان بالمبنى.
-    ووضع إرشادات للسلامة الأمنية والالتزام بها للحد من خطر نشوب الحرائق.
-   تركيب نظام الإنذار الأتوماتيكي (التلقائي) في المباني توعية الأطفال بشكل منتظم حول خطورة النار والثقاب والولاعات والاحتفاظ بها بعيدا عن متناولهم .
-   التأكد المستمر من غلق قارورة الغاز والمدفأة.


-   شق دروب وممرات للوصول إلى وسط الغابات من أجل تسهيل التدخل السريع لإطفاء النيران.

نتيجة بحث الصور عن مادة الجغرافيا

0 التعليقات:

أرسل أسئلتك في رسالة الآن هنا

http://abdenour-hadji.blogspot.com/

قناتي على اليوتوب

أعلن معنا... إعلانات الآن هنا ...


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More