ابحث عن موضوعك في موقعي هنا

||

ترجمة/Translate

السبت، 24 نوفمبر 2018

الميدان الأول السنة الرابعة (مادة التربية المدنية) للتلاميذ

ج/ التربية المدنية

الكفـــــــــاءة الشاملة:
في نهاية السنة الرابعة من التعليم المتوسط يكون المتعلم قادرا على التعبير عن تمسكه بمبدأ العدالة والمساواة والحرية واحترام حقوق الإنسان وفق ما نص عليه الدستور.
الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم :

      جاء على لسان أحد المتدخلين في حصة استشارات قانونية : ساهمت إجراءات الصلح والوساطة في الحد من حجم المنازعات التي أرهقت أعوان السلطة القضائية. مما دفع بأخيك أن يسألك عن كيفية الاستعانة بالصلح والوساطة في مساعدة القضاء للفصل في المنازعات وحلها.
الوضعية التعليمية الجزئية1: الصلح والوساطة الاجتماعية.

الوضعية : نشرت جريدة صوت الأحرار مقالا عن كلمة وزير العدل أكد فيه استحداث طرق بديلة لحل النزاعات بين المتخاصمين تم إدراجها في قانون الإجراءات المدنية والإدارية تتمثل في الصلح والوساطة وفق إجراءات مضبوطة وشروط محددة.
السندات:آيات قرآنية أقوال الصحابة ،مواد من قانون الإجراءات المدنية والإدارية .
التعليمة: استعن السندات المناسبة وعرف الصلح والوساطة مبرزا خصائصهما وأهميتهما في حل النزاعات بالطرق السلمية.
1-   تعـــــــــــريف الصلــــــح: هو إجراء جوازي (جائز) يهدف إلى تسوية النزاع القائم بين الخصوم الذين يبادرون به تلقائيا أو بمبادرة من القاضي.
v     خصائص الصلــــــح:
ü    عقد رضائي يعتمد على الإيجاب والقبول.
ü    تتم فيه المعاوضة بالتنازل للآخر عن جزء مما تدعيه لنفسك.
ü    يثبت في محضر لضمان تنفيذه.
v     أمثلة عن الصلــــــح:
ü   الصلح بين الزوجين.
ü   الصلح بين المتخاصمين في المال والحدود.
ü   الصلح بين الدول.
ü   الصلح بين الجماعات المتنازعة.
2-   تعريف الوساطة الاجتماعية: إيجاد حل ودي للنزاع خارج أروقة القضاء، عن طريق الحوار لتقريب وجهات النظر بمساعدة شخص محايد أو جمعية. أو بمبادرة من القاضي في الجلسة الأولى لا تتجاوز مدتها 3 أشهر.
v    خصائص الوساطة:
ü   وسيلة مرنة تسعى لإرضاء جميع الأطراف.
ü   تتضمن السرية.
ü   اختصار الوقت.
ü   استمرار العلاقات الودية بين أطراف النزاع.
3-     أهمية الحل السلمي للخلافات :
ü   الحد من حجم المنازعات التي تتعب القضاة.
ü   سرعة الفصل في المنازعات.
ü   حماية المجتمع والأسر من التفكك وتجنيبهما الأحقاد والضغائن.
ü   حقن الدماء التي تراق بين المتخاصمين.
ü   تربية النفوس على العفو والإيثار.
ü   المحافظة على صلة الأرحام.
إدمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
التعليمة :معتمدا على مكتسباتك القبلية أجب على ما يلي:
-    هات تعريفا للمصطلحات التالية: المنازعات، القاضي، الخصومة.
-   أذكر بعض أسباب النزاعات التي تنشأ في المجتمع.
ج2- بعض أسباب النزاعات التي تنشأ في المجتمع:
- اختلاف طريقة الفهم بين البشر والثقافات.
- الاختلاف في تقدير المصلحة.
- اتصاف بعض البشر بالعدوانية كالمكر والطمع.
- الشعور بالغبن والخديعة والظلم.
الوضعية التعليمية الجزئية2: السلطة القضائية.
الوضعية المشكلة الجزئية2يرى أحد المتدخلين في حوار حول القضاء أن دولة القانون يبقى مجرد شعار، بينما يرى طرف آخر أن السلطة القضائية لعبت دورا في تحقيق العدل وسريان القانون على الجميع. فأي الرأيين على صواب.
السندات: مواد دستورية، نصوص، صور ص من 62 إلى 50.

التعليمة: استعن بالسندات المناسبة واستنتج دور السلطة القضائية في تحقيق مبدأ المساواة أمام القانون.
1-   تعريف السلطة القضائية: هي هيئة مختصة في النظر والفصل في المنازعات المعروضة أمامها.
v     مكونات السلطة القضائية: يتشكل التنظيم الهيكلي للقضاء الجزائري من:
*المحاكم الابتدائية: هي الجهات القضائية الابتدائية التي ترفع إليها أغلب القضايا لأول مرة، وهي موجودة في معظم الدوائر.
*المجالس القضائية: هي الجهة المختصة بالنظر في الاستئنافات التي ترفع ضد الأحكام الصادرة عن المحاكم الابتدائية ،ووهي موجودة على مستوى مقر الولاية.
*المحكمة العليا: تختص بتقويم أعمال المحاكم (الابتدائية ،العسكرية..) والمجالس القضائية، يوجد مقرها بالجزائر العاصمة.
v     دور السلطة القضائية:
ü    النظر والفصل في القضايا .
ü    السهر على تطبيق القانون .
ü    حماية المجتمع وضمان الحقوق والحريات لأفراده.
ü    تحقيق العدل والمساواة بين المواطنين.
ü    المساهمة في تحقيق الاستقرار والسلم.
ü    القضاء على الظلم والفساد.
v  إجراءات التقاضي:
ü    إيداع مكتوب من المدعي أو وكيله مؤرخة وموقعة منه لدى مكتب الضبط.
ü    أو حضور المدعي أمام المحكمة وحينها يتولى كاتب الضبط أو أحد أعوان مكتب الضبط تحرير محضر بناء على تصريح المدعي الذي يوقع عليه.
ü     تقيد الدعاوى المرفوعة إلى المحكمة حالا في سجل خاص تبعا لترتيب ورودها مع البيانات(الأسماء، تاريخ الجلسة).
إدمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
التعليمة: في حوار مع زملائك قلت من الشروط اللازمة لوجود سلطة قضائية استقلال القضاء وحياده فطلبوا منك توضيحا.

المقدمة: القضاء مجموع المحاكم القائمة في البلاد يصدر أحكاما بعد النظر في المنازعات التي عرضت على أجهزته ولكي يؤدي دوره وفق القانون يجب أن يتصف بالاستقلالية.
العرض: فالاستقلالية تعني أنه لا يخضع لوصاية أو تدخل وابتغاء العدل بين الخصوم ويحتكم القاضي للقانون ،ويتمتع بالحصانة ،ويبعد عن مزاولة أنشطة أخري تجارية وسياسية وتكون جلسات التقاضي علنا، ويسمح للمتقاضي حضورها والدفاع عن نفسه ،وإمكانية الاستئناف الحكم.
الخاتمة: ويحقق مبدأ التساوي أمام القانون، ويحمي المجتمع والحريات ويتكفل بمعاقبة المخالفين للقانون.
الوضعية التعليمية الجزئية2: المحكمة العليا.
الوضعية المشكلة الجزئية3يرى العض أن العلاقة بين الحاكم والمحكوم مبنية فقط على القانون، بينما يرى البعض أن
الثقة المتبادلة هي أساس هذه العلاقة.
السندات: الكتاب المدرسي ص من 104 إلى 111.
التعليمة: اعتمادا على السندات ذات الصلة.
1-  تعريف المحكمة العليا : هي الجهة القضائية التي تتولى مراقبة الأحكام والقرارات الصادرة عن المحاكم والمجالس القضائية والمطعون فيها بالنقض.


2-  غرف المحكمة العليا: تتألف المحكمة العليا من ثماني غرف مختصة على النحو التالي:
الغرفة
اختصاصها: النظر في الأحكام والقرارات المطعون فيها الخاصة بـ:
الغرفة الجنائية
الجنايات مثل: ارتكاب جناية قتل.
الغرفة المدنية
المواد المدنية مثل: المنازعات الناتجة عن عقود البيع والايجار.
غرفة الأحوال الشخصية والمواريث
مواد الأحول الشخصية والمواريث مثل: منازعات الطلاق والمواريث والنفقة.
الغرفة التجارية
القضايا الناشئة بين العمال وأرباب العمل كطلب الأجور والتعويضات.
غرفة الجنح والمخالفات
مواد الجنح والمخالفات مثل: الغرامات المالية.
الغرفة العقارية
الملاك العقارية مثل : إثبات الملكية.
الغرفة التجارية والبحرية
المواد التجارية والبحرية مثل : عقود توريد البضائع عن طريق البحر.
غرفة العرائض
تقوم بفحص الطعون وإحالتها على الغرف المختصة للحكم فيها.

إدمـــــــاج جــــــــزئـــــــي3:
السياق: اتفق متحاوران على قيام المحكمة العليا بالنظر في الطعون ضد الأحكام النهائية الصادرة عن الجهات القضائية ،واختلفوا حول تحديد الجهات القضائية.
التعليمة: بالاعتماد على مكتسباتك القبلية و السند 2 ص 57 حدد الجهات القضائية المقصودة.
v     الجهات القضائية هي:
ü     المحاكم الابتدائية
ü     المجالس القضائية
ü     محاكم الجنايات (الجهة القضائية المختصة بالفصل في الأفعال
الموصوفة بأنها جناية و كذا الجنح و المخالفات المرتبطة بها والجرائم الموصوفة بأفعال إرهابية أو تخريبية(.
ü     المحاكم العسكرية
ü     غرف الاتهام (توجد على مستوى كل مجلس قضائي وتنظر في
الاستئنافات).
الوضعية التعليمية الجزئية3: جلسة محاكمة.
الوضعية المشكلة الجزئية4اختلفا زملاؤك حول سير جلسة محاكمة ومعاييرها ومبادئها ولجأوا إليك.
السندات: مواد من قانون الإجراءات المدنية والإدارية.
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات ذات الصلة أوضح لزميلك معايير المحاكمات و إجراءات سير محاكمة ما.
1-  تعريف المحاكمة: هو إجراء قانوني يهدف إلى الفصل في براءة المتهم أو إدانته.
2-  معايير المحاكمة: تستند المحاكمة إلى جملة من المعايير هي:
§ علانية المحاكمة: لتحقيق الشفافية، وتكون بعض جلسات المحاكمات سرية لنوعية القضية أو لضمان الشهود.
§ الاعتماد على الأدلة: مثل الشهادات والبيانات والتقارير والماديات وأشرطة الفيديو وغيرها.
§ إصدار الحكم: عند اختتام الإجراءات يتم إصدار الحكم ،ويتلى في جلسة علانية
§ تحديد العقوبة: إذا أدانت المحكمة المتهم تعقد جلسة لتحديد العقوبة كالسجن.
§ حضور الخصوم: وهم النيابة العامة(هيئة مختصة في تحريك الدعوى من أفرادها النائب العام ووكيل الجمهورية)،المتهم، المدعى المدني (المتضرر من الجريمة)، المسؤول عن الحقوق المدنية(المتهم).
3-  إجراءات سير جلسة محاكمة:
§ استجواب المتهم: يعرض رئيس الجلسة ملخصا عن وقائع التهمة على المتهم بعد التحقق من هويته، ثم يستمع إلى تصريحاته عن الأوضاع والظروف التي وقعت فيها الجريمة، و الوسائل المستعملة في ارتكابها.
§ سماع أقوال الضحية يدلي بالتصريحات المتعلقة بالوقائع، بالمكان و الزمان و الكيفية التي أوقعت بها النيابة، وتطرح عليه الأسئلة ذات الصلة بالقضية.
§ سماع شهادة الشهود: يأمر رئيس محكمة الجلسة كاتب الضبط بالمناداة على الشهود، قصد إحضارهم إلى الجلسة وسماع أقوالهم حول الوقائع المنسوبة للمتهم، أو المتهمين، بعد أداء اليمين القانونية.
§ تصريح الخبراء: تتم الاستعانة بشخص ذي كفاءة علمية أو فنية كالاستعانة بخبراء الأسلحة.
§ سماع مرافعة النيابة العامة: تحدد العقوبة ونوعها وفقا للقانون.
§ سماع المتهم ومحاميه في كلمة أخيرة.
إدمـــــــاج جــــــــزئـــــــي3:
التعليمة: في نقاش بين شخصين يرى أحدهما أن علانية الجلسات يعد تشهيرا بقضايا الأفراد والأسر، بينما يرد الآخر أنه لمصلحة المحاكمة فما هو موقفك؟
v     علانية جلسات المحاكمات تحقق:
ü    العدالة الاجتماعية.
ü    حماية حق الدفاع.
ü    التزام القاضي بالموضوعية بسبب رقابة الجمهور.
ü    التطبيق السليم القانون.
تحقيق فكرة الردع والزجر بين الأفراد.
وضعية تعلم الإدماج الــــكـــلي:
الوضعية المشكلة:
     قال أحد المتدخلين في حصة حول القضاء في الجزائر :حرص الدستور الجزائري على إقرار مبدأ المساواة أمام القانون، ويتجلى ذلك في استقلالية القضاء ،وإجراءات الصلح ،وسير المحاكمات.
التعليمة: عالج التعليمات التالية وبين مدى صحة هذا القول ؟



نتيجة بحث الصور عن التربية المدنية

0 التعليقات:

أرسل أسئلتك في رسالة الآن هنا

http://abdenour-hadji.blogspot.com/

قناتي على اليوتوب

أعلن معنا... إعلانات الآن هنا ...


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More