ابحث عن موضوعك في موقعي هنا

||

ترجمة/Translate

الأحد، 19 أكتوبر 2014

مصطلحات و شخصيات الوحدة الثالثة

مصطلحات و شخصيات الوحدة الثالثة 
نقدم لطلبة البكالوريا تعاريف للشخصيات و المصطلحات , نتمنى ان تفيدكم ان شاء الله تعالى:


تاريخ

التاريخ:
الحركات التحررية: هي موجة التحرر التي اجتاحت قارتي افريقيا و آسيا خاصة منذ مطلع القرن العشرين و اشتدت أكثر بعد الحرب العالمية الثانية.
الكفاح التحرري: هو نشاط مقاوم ظهر في المناطق التي تخضع للاستعمار و اتخذ أشكالا مختلفة إما سياسية أو عسكرية أو الاثنين معا معبرة عن رفض الاستعمار بأشكاله.
الأنظمة الرجعية: هي أنظمة تعاملت مع الغرب و سعت لتحقيق مصالحه و مصالحها على حساب تطلعات الشعب.
اللاعنف:سياسة انتهجها الزعيم غاندي تنبذ استخدام القوة في النضال و تعتمد الأساليب السلمية (الإضرابات،العصيان المدني، مقاطعة السلع و البضائع ...).
الضباط الأحرار: تنظيم عسكري سري ظهر وسط الجيش المصري قام بانقلاب ناجح يوم 23 جويلية 1952.
المهاتما غاندي: زعيم سياسي هندي،ناضل ضد الوجود البريطاني فتعرض للسجن عدة مرات.أصبح زعيم المؤتمر الوطني الهندي سنة 1920.عرف بسياسة اللاعنف سنة 1948.
جواهرلال نهرو: زعيم هندي،تلميذ غاندي،رئيس المؤتمر الوطني الهندي منذ سنة 1929.واحد ممن ساهموا في استقلال الهند.أول رئيس وزراء للهند المستقلة(1947-1964).أحد أقطاب حركة عدم الانحياز.
هوشي منه:زعيم فيتنامي،مؤسس الحزب الشيوعي الفيتنامي،قاد حربا ضد الوجود الفرنسي من 1946 إلى 1954،ثم ضد الحكومة العميلة و الولايات المتحدة الأمريكية في الجنوب منذ عام 1960.
محمد علي جناح: مؤسس دولة باكستان و أول رئيس لها سنة 1947.ناضل في إطار الرابطة الإسلامية لتحرير الهند من الوجود البريطاني،كما ناضل من أجل اقامة دولة مستقلة للمسلمين في الهند.
الجنرال جياب: أستاذ تاريخ في جامعة هانوي،بطل معركة ديان بيان فو في  07 ماي 1954. عين وزيرا للدفاع بعد استقلال الفيتنام.
جمال عبد الناصر:قائد عسكري من مؤسسي تنظيم الضباط الأحرار،ساهم في الانقلاب العسكري يوم 23 جويلية 1952 .أصبح رئيسا للجمهورية المصرية عام 1956 .من انجازاته تأمين قناة السويس في 26 جويلية 1956.و التصدي للعدوان الثلاثي على مصر،تزعم فكرة القومية العربية.
فيدال كاسترو:ثائر و سياسي كوبي استطاع الإطاحة بنظام بتيستا في 07 جانفي 1959 ،تقارب مع الاتحاد السوفيتي و تصدى للهيمنة الأمريكية التي تسببت في أزمة كوبا 1962 .
أرنستو تشي غيفارا: ثائر أرجنتيني شارك في الثورة الكوبية الى جانب كاسترو،حاول التأسيس لثورة شاملة في أمريكا اللاتينية ضد الهيمنة الأمريكية و الموالين لها.كان متأثرا بالفكر الشيوعي الماركسي.
أحمد سوكارنو: زعيم الحركة التحررية في اندونيسيا ضد الاحتلال الهولندي.  رئيس اندونيسيا من 1945-1967و هو من الزعماء المؤسسين لحركة عدم الانحياز.
الجغرافيا:
الموارد الطبيعية: جملة من الثروات التي تنمو و تتشكل بتأثير العوامل الطبيعية (المعادن-البترول-الغابات) و التي تشكل قوة و ثروة البلد،و تنقسم إلى متجددة و غير متجددة.
الموارد المتجددة: مواد غبر قابلة للزوال بل هي في تجدد مستمر كالطاقة الشمسية, المياه و الرياح.
الموارد غير المتجددة: موارد قابلة للنفاد و الزوال كالفحم و البترول و مختلف المعادن.
الاكتفاء الذاتي الغذائي: قدرة الدول على تلبية الحاجيات الغذائية للسكان بصفة منتظمة و دائمة دون اللجوء للاستيراد
التنمية المستدامة : هي الاستغلال المثل للموارد الطبيعية و البشرية المتاحة بشكل متوازن دون إهمال حق الأجيال القادمة .
التبعية الاقتصادية: عجز أي دولة على تلبية حاجياتها المختلفة في المجال الاقتصادي و ارتباطها بالخارج منها التبعية الغذائية و الصناعية, و هو ما يؤثر سلبا على قرارها السياسي.
الشراكة: هي اتفاق بين عدد من الأطراف لتحقيق هدف أو أهداف مشتركة بواسطة انجاز عدد من الأعمال المشتركة ( أنشطة ­- مشاريع) مع الأخذ بعين الاعتبار المصالح الخاصة لكل شريك.
التنمية الشاملة: يقصد بها التنمية المتوازنة لكل القطاعات و فروع الاقتصاد تحقيقا لنهوض اقتصادي و اجتماعي و ثقافي.

0 التعليقات:

أرسل أسئلتك في رسالة الآن هنا

http://abdenour-hadji.blogspot.com/

قناتي على اليوتوب

أعلن معنا... إعلانات الآن هنا ...


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More