ثانيا: التربية المدنية
الميدان الأول :الحـــــــياة الجمـــــاعــــيـــة
الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم :
رأى أحد زملائك أن ظاهرة العنف والميز العنصري وعدم تقبل الآخر والحوار معه أخذ في انتشار في كل أنحاء العالم، بينما اعتبر الآخر أن التنـــــــوع الثقافي كفيل بقــــهر تلك الظواهر ذلك أنه مصدر تجديد وإبداع وليس مصدر تهديد وتفرقة، فاحتكم إليك الطرفان .
الوضعية التعليمية الجزئية1:التـــنوع الثقـــافي والمــــــيز العنصري.
المنتوج:
أولاً : التنــــــوع الثــــقــافـــي:
1- تعريف التنوع الثقافي:
هوعبارة عن وجود ثقافات مختلفة في العالم أو في المجتمع أو في المؤسسة معينة وهونوعان مادي وغيرمادي.
2- مآثر التنوع الثقافي ( ايجابياته):
- مصدر التجديد والإبداع.
- التضامنبين أفراد المجتمع من أجل البناء والتشييد في تجديد الثقافات.
- جلب السياح وبالتالي (العملة الصعبة).
- مناهضة الخرافات والبدع السائدة.
3- وسائل تدعيم التنوع الثقافي:
- منظمة الأمـــــم المتحدة.
- منظمة التربية والثقافة العربية.
- إقامة رحلات وزيارة المناطق الأثرية.
تقويم تحصيلي:اجمع بعض الصور لعاداتنا وتقاليدنا وألصقها على كراسك.
ثانيًا : التمـــــييز العنصـــــــري:
1- تعريف التمـــــييز العنصـــــــري:
هو تفضيل شخص على شخص آخر على أساس الدين والجنس واللون واللغة ، مما يؤدي إلى العنف والتفكك.
2- نماذج منالتمـــــييز العنصـــــــري:
- نظام الأبارتيد الذي طبق في جنوب إفريقيا.
- الصهيونية والنازية.
- الظاهرة العرقية في إفريقيا.
3- أخطار التمـــــييز العنصـــــــري:
- يشوه وجه الثقافة.
- يقضي على احترام التنوع الثقافي.
- هيمنة الأقليات على سيادة الدول وإهمال أصحاب البلاد
- القضاء على الأمن والسلم العالميين.
4- علاقة التنوع الثقافيبالمـــــيز العنصـــــــري:
- التنوع الثقافي رادع للتمييز العنصري.
- التنوع الثقافي معزز للوحدة الوطنية وهو كفيل بقهر ظاهرة التمييز العنصري.
- التنوع الثقافي مصدر التجديد وابداع وليس مصدر عنف وتفرقة.
تقويم تحصيلي:اجمع بعض الصور لظاهرة تفشي التمييز العنصري.
وضعية التعلمية الجــــزئية2:الحـــــــوار وأهميّتــــــه.
المنتوج:
تعريـــــف الحــــــوار :هــــو احدى طرق التــــواصل بين الأفــــــراد ويكون ذا حجـــــة ودليـــل. وهــــو حديث أو نقـــاش بين طرفيــــــن أو أكثـــــر للوصول إلى هدف معين.
شــــــروط الحــــــوار :
- الاعتـــــراف بوجـــــود الآخر.
- احتـــــرام رأي الآخـــــر.
- الحـــــرص علـــى الحقــــيقــة.
- حـــــســن الإصغــــــاء و الاستمــــاع.
- التعامــــــل مع الآخرين بأدب وذوق وصدق لأنه كلمـــا ارتقــــى أسلوبــــك كلـــما علت مكانتك.
فــــــــوائد الحــــــوار :
- تقديــــم فــرص كثيــــرة للتعبيـــر عن الآراء.
- تحسين العلاقــــات والألفة بين الأفــــــــراد.
- بالحــــوار تزيل العقــــبات التي تعترض التعليم.
- الحــــوار يهدف إلى بنـــــاء الوطن وتماسكه.
تقويم تحصيلي:أكتب فقــــــرة من 08 أســــطر تبرز فيها دور الحـــــوار في بناء المجتمعات والقضاء على العنصرية.
وضعية التعلمية الجــــزئية3:العــــــــنف حـــــجة الضعـــــــيف.
المنتوج:
تعريـــــف العــــــنف :هــــو الأخـــــذ بالشدة والقسـوة، وهو سلوك يتنافى مع الأخلاق ذلك أنه منهــــج الضعفاء لحل ما يتعرض له من مشاكــــــل.
أشكـــــــــــــــال العنــــــــــــــف:
1- عنــــف مـــــــــادي: كالضـــــرب، التعذيب، القتل، التعامل بالأسلــــحة.
2- عنـــــف معنـــــوي: كالإهـــــــــانة والسّب والشتم والمـســـــاس بسمعة الأخريــــــــــن، وأن تمنع أحـــــــــدا من التعبيــــــر عن رأيـــه.
محــــــــــــاربة العـــــــنف والمـــيز العنصـــــــري:
تعمل العنصرية والتعصب على تدمـــــير المجتمعات لذا وجب عليــنا محاربتها كما يلي :
- نشــــر ثقـــافة تقـــــبل الآخـــــــــــــرين.
- اعتبــــار العــــنصرية جريــــمة يعــــاقب عليها القـــــانـــــــون.
- تأسيـــس جمعيـــــات ونوادي لمحـــــاربة العنف ورفض الآخـــــــر.
- نشـــــر ثقافة السلم والمصالحــة.
تقويم تحصيلي:أنشـــــئ لافتة من انجازك تدعــــــوا فيها إلى الســـــــلــم تنــــبذ فيهــــا العنف والمــــيز العنصري.
وضعيةتعلم الإدماج الــــكـــلي:
الوضعية المشكلة:
شــــاهدت شريــــطا وثائقــــيا تحت عنوان: "الـــــجزائر بلد التــــنوع الثـــــقافي" فالجــــزائر متحــــف في الهــــواء الطلــــــق إذ يزخـــــــر مجالـــــــــــها بالعـــــــــديـــــد من المصنفات العالمية.
فطـــــلب منـــــك والـــــــــدك ذكــــــــر هــــــذا التـــــــــنوع الثقــــافي ودوره في التقـــــــــارب بين الشعـــوب والأمـــــــــم.
سنــــــدات من انجـــــــاز الأســــــتاذ:
- صـــــــــور وفيديـــــــــوهات تعـــــــــــبر عن التنــــوع الثقافي في الجــــــزائر.
- قول مارتن لوثر كينغ: " يجب أن نتعلم كيف نعيش سويا كالإخوة أو نهلك جميعـــا كالحمــــقى".
- الســـــــــــنـــد: 1 و 2 ص 40 - 41.
- الســـــــــــنـــد:1 و 2 و 3 ص 44 - 45.
- الســـــــــنـــــد: 3 ص 46.
0 التعليقات:
إرسال تعليق