أولا : التاريخ
الميــــــــــدان الأول :الوثــــــائق التاريخية
الكفـــــــــاءة الختامية :
يوظف الآثـــــــار بشكل منهجي لوضــــــــع كرونـــــولـــوجيا العصـــــــــور القديمة ، واكتشــــاف نمــــــط معيشــــة انســـــــان ما قبــــــل التـــــــاريخ .
الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم :
قامت مؤسستك بتنظيم رحلة سياحية إلى حظيرة التاسيلي الأثرية فاستغرب زميلك من الآثار والرسومات المنتشرة فيها، كما لاحظت حصيلة لنمط معيشة الإنسان في تلك الفترة ، وأهم العصور التي عاشها الإنسان فيها قبل التاريخ ،وتساؤل عن مدى أهمية هذه الآثار في حياتك اليومية وهويتنا الوطنية ، فبادرت بمساعدته .
الوضعية التعليمية الجزئية1:دراسة الآثار القديمة
المنتوج:
الآثـــــار :هي كل الأشياء التي خلفها الإنسان القديم واستعملها في حياته اليومية مثل : أدوات الصيد ، والأواني الفخارية و النقوشوالرسوم وغيرها.
علم الآثار وعلمائه :علم الآثار يدرس كل ما خلفه الإنسان القديم حيث يقوم علم الآثار بالدراسة مستعينا بعلوم أخرى مثل فيزياء، الكيمياء، والجغرافيا وغيرها. كما يتتبع في دراسة عدة مراحل منها :المسح والتنقيب والتحليل والتصنيف .... الخ.
قــــراءة الآثار :يتم التأريخ للبقايا النباتية والحيوانية و الإنسانية من خلال عدة طرق حديثة مثل :
- كربون c14 لمعرفة عمر العظام.
- حساب حلقات الأشجار.
- حساب نسبة البوتاسيوم في المعادن.
- نسبة الأرغون في الصخور.
- الأشعة السينية لها القدرة علىالنفاذتحتالأرضللوقوفعلىماتخفيهمنآثار.
المصطلحات :
تعريف التاريخ :هو علم يدرس ماضي البشرية وحضارات الشعوب.
ما قبل التاريخ:هو الفترة السحيقة من تاريخ البشرية الممتدة من ظهور الإنسان إلى تاريخ اكتشاف الكتابة سنة 3200 ق م
الكربون 14 :هي طريقة علمية تستخدم لمعرفة زمن المادة الأثرية .
إدماج جزئي: اجمع بعض الصور لمواقع أثرية في الجزائر وألصقها على كراسك.
الوضعية التعليمية الجزئية2:عصــــــــورما قبل التاريــــــــــــخ
المنتوج:
مـــــا قبــــل التــــــاريخ :يقصد به الفترة الممتدة من ظهورالانسان على وجه الأرض إلى اكتشاف الكتابة سنة 3200 ق.م.
عصـــورما قبــــل التاريخ :تتكون فترة ماقبل التاريخ من العصور التالية :
العصر
|
امتداده
|
أهم إنجازات
الإنسان فيه
|
العصــــــــــــر
الحجـــري
القديـــم
|
ــ من ظهور الإنسان إلى 12000 ق.م
|
ــ استخدام الأدوات
الحجرية
ــ السكن في المغارات
ــ اكتشاف النار
|
العصر الحجري
الــــوسيط
|
من 12000 ق.م
إلى 8000 ق.م
|
ــ اكتشاف المعدن
ــ استقرار الانسان
- اكتشاف الزراعة
|
العصر الحجري
الحــــديث
|
المرحلة 1: من 8000 ق.م إلى 5000 ق.م
المرحلة 2: العصر المعدني
5000 ق.م إلى 3000 ق.م
|
ــ ممارسة الزراعة والرعي
- استخدام المعادن (البرونز الحديد النحاس)
- حياكة الملابس ودفن الموتي، وطهي وطحن الحبوب.
|
المصطلحات :
الكتابة :وهي رموز وأشكال استخدمها الانسان للتعبير عن أفكاره وتشمل تيفيناغ والخط المسماري والهيروغليفي ...
العصر الحجري :وهو فترة سحيقة من تاريخالبشرية استخدم فيها الحجركمادة أولية في صنع أدواته
قبل الميلاد :وهي الفترة التي سبقت ميلاد المسيح عيسى عليه السلام .
تقويم تحصيلي:قم برسم السلم الزمني ص24.
2- ــ على سلــم زمني من إنشائك رتب التــواريخ الآتية:
1 مليـــــــون سنة ـــ 1 م ـــ 3200 ق.م ـــ 1954 م ـــ 8000 ق.م ـــ 2016 م ـــ 576 م
3- اعتمادا على السندات 1+2+3+4+5 ص 29+30 اعتمادا على السنـــدات ومكتسباتك القبلية ، أذكر العصر الحجري الثالث وبين خصائصه ؟
الوضعية التعليمية الجزئية:الآثــــار عنوان الفترة التي عاشها الإنسان في ما قبل التاريــــــــــــخ
المنتوج:
حياة التنـــــقل :خلال فترة ماقبل التاريخ اعتمد الإنسان أولا في غذائه على الجمع والالتقاط، وسكن الكهوف والمغارات،واستخدم الأدوات الحجرية في الصيد .
2/ حياة الاستقـــــرار:وفي الفترة الموالية تمكن الإنسان من الاستقراربعدما بنى لنفسه كوخا واستأنس الحيوانات واكتشف الزراعة، كما صنع الأدوات والأسلحة المعدنية بعدما اكتشف الحديد والبرونز.
3/ اكتشاف الكتــــابـــة:تعد محطة هامة من تاريخ البشرية وهناك من يطلق عليها فجرالتاريخ. حيث تعد الحد الفاصل بين مرحلتي عصورما قبل التاريخ وفترة العصورالتاريخية وكان ذلك سنة 3200 ق.م.
المصطلحات :
حضيرة الطاسيلي : تعد أكبر متحف على الهواء الطلق في العالم ، تقع في أقصى الجنوب الشرقي الجزائري ، تحتوي على آثار وإرث بشري هام .
النقوش الصخرية :وهي منحوتات ورسوم دونها الإنسان القديم على الصخور لينقل لنا نمط معيشته ويومياته .
إدماج جزئي:أنجز بحث مُصَغر حول حظيرة الطاسيلي ؟
v على خريطة الجزائرالمرفقة، استخرج مواقع آثار ما قبل التاريخ.
v على الجدول التالي صنف نمط معيشة الإنسان القديم:
- الإنسان يكتشف عن الزراعة.
- الإنسان يسكن الكهوف والمغارات.
- الإنسان يكتشف النار.
- الإنسان يكتشف الكتابة.
- الإنسان يبني كوخا ليسكنه.
- الإنسان يستقر ويبني الحضارات.
- الإنسان يكتشف المعادن
- الإنسان ينتقل ويرتحل.
المرحلة الأولــــــــى
|
المرحلة الثــــــانية
|
...................................
...................................
|
...................................
...................................
|
0 التعليقات:
إرسال تعليق