ابحث عن موضوعك في موقعي هنا

||

ترجمة/Translate

السبت، 24 نوفمبر 2018

الميدان الأول السنة الأولى (مادة تاريخ) للتلاميذ


أولا : التاريخ
الميــــــــــدان الأول :الوثــــــائق التاريخية
الكفـــــــــاءة الختامية :

يوظف الآثـــــــار بشكل منهجي لوضــــــــع كرونـــــولـــوجيا العصـــــــــور القديمة ، واكتشــــاف نمــــــط معيشــــة انســـــــان ما قبــــــل التـــــــاريخ .

الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم :
قامت مؤسستك بتنظيم رحلة سياحية إلى حظيرة التاسيلي الأثرية فاستغرب زميلك من الآثار والرسومات المنتشرة فيها، كما لاحظت حصيلة لنمط معيشة الإنسان في تلك الفترة ، وأهم العصور التي عاشها الإنسان فيها قبل التاريخ ،وتساؤل عن مدى أهمية هذه الآثار في حياتك اليومية وهويتنا الوطنية ، فبادرت بمساعدته .

الوضعية التعليمية الجزئية1:دراسة الآثار القديمة
المنتوج:

الآثـــــار :هي كل الأشياء التي خلفها الإنسان القديم واستعملها في حياته اليومية مثل : أدوات الصيد ، والأواني الفخارية و النقوشوالرسوم وغيرها.
علم الآثار وعلمائه :علم الآثار يدرس كل ما خلفه الإنسان القديم حيث يقوم علم الآثار بالدراسة مستعينا بعلوم أخرى مثل فيزياء، الكيمياء، والجغرافيا وغيرها. كما يتتبع في دراسة عدة مراحل منها :المسح والتنقيب والتحليل والتصنيف .... الخ.
قــــراءة الآثار :يتم التأريخ للبقايا النباتية والحيوانية و الإنسانية من خلال عدة طرق حديثة مثل :
-         كربون c14 لمعرفة عمر العظام.
-         حساب حلقات الأشجار.
-         حساب نسبة البوتاسيوم في المعادن.
-         نسبة الأرغون في الصخور.
-         الأشعة السينية لها القدرة علىالنفاذتحتالأرضللوقوفعلىماتخفيهمنآثار.
المصطلحات :
تعريف التاريخ :هو علم يدرس ماضي البشرية وحضارات الشعوب.
ما قبل التاريخ:هو الفترة السحيقة من تاريخ البشرية الممتدة من ظهور الإنسان إلى تاريخ اكتشاف الكتابة سنة 3200 ق م
الكربون 14 :هي طريقة علمية تستخدم لمعرفة زمن المادة الأثرية .
إدماج جزئي: اجمع بعض الصور لمواقع أثرية في الجزائر وألصقها على كراسك.


الوضعية التعليمية الجزئية2:عصــــــــورما قبل التاريــــــــــــخ
المنتوج:
مـــــا قبــــل التــــــاريخ :يقصد به الفترة الممتدة من ظهورالانسان على وجه الأرض إلى اكتشاف الكتابة سنة 3200 ق.م.
عصـــورما قبــــل التاريخ :تتكون فترة ماقبل التاريخ من العصور التالية :
العصر
امتداده
أهم إنجازات
الإنسان فيه
العصــــــــــــر
الحجـــري
القديـــم
ــ من ظهور   الإنسان إلى 12000 ق.م
ــ استخدام الأدوات
   الحجرية
ــ السكن في المغارات
ــ اكتشاف النار
العصر الحجري
الــــوسيط
من 12000 ق.م
إلى 8000 ق.م
ــ اكتشاف المعدن
ــ استقرار الانسان
- اكتشاف الزراعة
العصر الحجري
الحــــديث
المرحلة 1: من 8000 ق.م إلى 5000 ق.م
المرحلة 2: العصر المعدني
5000 ق.م إلى 3000 ق.م
ــ ممارسة الزراعة والرعي
- استخدام المعادن (البرونز الحديد النحاس)
- حياكة الملابس ودفن الموتي، وطهي وطحن الحبوب.
المصطلحات :
الكتابة :وهي رموز وأشكال استخدمها الانسان للتعبير عن أفكاره وتشمل تيفيناغ والخط المسماري والهيروغليفي ...
العصر الحجري :وهو فترة سحيقة من تاريخالبشرية استخدم فيها الحجركمادة أولية في صنع أدواته
قبل الميلاد :وهي الفترة التي سبقت ميلاد المسيح عيسى عليه السلام .
تقويم تحصيلي:قم برسم السلم الزمني ص24.
2- ــ على سلــم زمني من إنشائك رتب التــواريخ الآتية:
1 مليـــــــون سنة ـــ 1 م ـــ 3200 ق.م ـــ 1954 م ـــ 8000 ق.م ـــ 2016 م ـــ 576 م
3- اعتمادا على السندات 1+2+3+4+5 ص 29+30 اعتمادا على السنـــدات ومكتسباتك القبلية ، أذكر العصر الحجري الثالث وبين خصائصه ؟

الوضعية التعليمية الجزئية:الآثــــار عنوان الفترة التي عاشها الإنسان في ما قبل التاريــــــــــــخ
المنتوج:

حياة التنـــــقل :خلال فترة ماقبل التاريخ اعتمد الإنسان أولا في غذائه على الجمع والالتقاط، وسكن الكهوف والمغارات،واستخدم الأدوات الحجرية في الصيد .

2/ حياة الاستقـــــرار:وفي الفترة الموالية تمكن الإنسان من الاستقراربعدما بنى لنفسه كوخا واستأنس الحيوانات واكتشف الزراعة، كما صنع الأدوات والأسلحة المعدنية بعدما اكتشف الحديد والبرونز.

3/ اكتشاف الكتــــابـــة:تعد محطة هامة من تاريخ البشرية وهناك من يطلق عليها فجرالتاريخحيث تعد الحد الفاصل بين مرحلتي عصورما قبل التاريخ وفترة العصورالتاريخية وكان ذلك سنة 3200 ق.م.

المصطلحات :
حضيرة الطاسيلي :  تعد أكبر متحف على الهواء الطلق في العالم ، تقع في أقصى الجنوب الشرقي الجزائري ، تحتوي على آثار وإرث بشري هام .
النقوش الصخرية :وهي منحوتات ورسوم دونها الإنسان القديم على الصخور لينقل لنا نمط معيشته ويومياته .

إدماج جزئي:أنجز بحث مُصَغر حول حظيرة الطاسيلي ؟
v  على خريطة الجزائرالمرفقة، استخرج مواقع آثار ما قبل التاريخ.
v   على الجدول التالي صنف نمط معيشة الإنسان القديم:
-         الإنسان يكتشف عن الزراعة.
-         الإنسان يسكن الكهوف والمغارات.
-         الإنسان يكتشف النار.
-         الإنسان يكتشف الكتابة.
-         الإنسان يبني كوخا ليسكنه.
-         الإنسان يستقر ويبني الحضارات.
-         الإنسان يكتشف المعادن
-         الإنسان ينتقل ويرتحل.
المرحلة الأولــــــــى
المرحلة الثــــــانية
...................................
...................................
...................................
...................................

نتيجة بحث الصور عن التاريخ

0 التعليقات:

أرسل أسئلتك في رسالة الآن هنا

http://abdenour-hadji.blogspot.com/

قناتي على اليوتوب

أعلن معنا... إعلانات الآن هنا ...


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More