الدرس الأول : ما قبل التاريخ العـــام .
1-تعريف التاريخ:هو
علم من العلوم الاجتماعية يهتم بدراسة ماضي وحاضر الشعوب وحضارتها .
2- مفهوم ما قبل
التاريخ العام:هو الفترة التي عاشها الإنسان منذ ظهوره
إلى غاية ظهور الكتابة .
3- أثار ما قبل
التاريخ العام: يعتمد في دراسة هذه الفترة على مخلفات
إنسان تلك الفترة وتتمثل هذه الآثار في:
- الهياكل العظمية.
- الأدوات العظمية والحجرية .
- الأواني .
4- دراسة أثار ما
قبل التاريخ: يقوم بذلك علماء الآثار وذالك بعدة طرق
أهمها التزمين بالكاربون 14.
5- العصور الحجرية:
تقسم مرحلة ما قبل التاريخ إلى 3عصور وهي:
ا-العصر الحجري القديم:
يمتد من ظهور الإنسان إلى 8000ق م .
ب-العصر الحجري الحديث:يمتد
من 8000ق م إلى4000ق م .
ج- فجر التاريخ:
يمتد من 4000ق م إلى 3000ق م .
-الوسط
الطبيعي:
ا-الموقع:يمتد شمال
إفريقيا من مصر شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا ومن البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى
الصحراء الكبرى .
ب- خصائص الوسط الطبيعي:
- وجود سلسلة الأطلس بالشمال وكتلة الهقار في الصحراء .
- ساد
المنطقة مناخ رطب ذو أمطار غزيرة في العصور القديمة .
- عاشت
بشمال إفريقيا حيوانات عديدة مثل:الفيلة والأسود.
2- حياة إنسان شمال إفريقيا ما قبل التاريخ:عاش حياة قاسية حيث سكن الكهوف والمغارات واستعمل
الحجارة ولبس جلود الحيوانات وبعد الجفاف استقر ومارس الزراعة والرعي واكتشف
المعادن وطور حياته .
3- حضارات ما قبل التاريخ:
ظهرت
بشمال إفريقيا عدة حضارات منها : العــاترية، القفصية، الوهرانية.
الدرس الثالث : فجر التاريخ في الشرق الأدنى .
1-فجر التاريخ :
هو المرحلة الانتقالية
من فترة ما قبل التاريخ إلى بداية العصور التاريخية وفيه حدث ابتكار الكتابة .
2-الشرق
الأدنى :
هو المنطقة الممتدة من
مصر غربا حتى بلاد ماوراء النهرين ( بلاد فارس ).
3- الاستقرار
والتمدن على ضفاف الأنهار:
-تعتبر منطقة الشرق الأدنى مهدا للحضارات وابتكار الكتابة .
-الاستقرار على ضفاف الأنهار وممارسة الزراعة والرعي ( نهر النيل وبلاد الرافدين ....الهلال الخصيب
....)
- ظهرت التجمعات السكانية ومنه ظهور المدن
-تعددت التخصصات (البناء ،الجيش ،الإدارة ، التدوين ....)
4-ابتكار الكتابة وأشكال التعبير
الكتابي:ابتكر الإنسان الكتابة منذ سنة 3200 ق م ومن ابرز
أشكالها مثل :
- الكتابة الهيروغليفية : ظهرت في
مصر .
- الكتابة المسمارية : ظهرت في
العراق .
- الكتابة الفينيقية : ابتكرها
الفينيقيون تتكون من 22 حرفا ومنها ظهرت عدة كتابات .
الدرس الرابع : ملف تطبيقي حول وحدة ما قبل
التاريخ.
تمريــن 1:
ضع الكلمات التالية في مكانها المناسب ( -الجيولوجي-التنقيب –عالم الآثار –مخلفات الإنسان ) .
يبحث المؤرخ عن أماكن تواجد إنسان ما قبل التاريخ انه عمل......... فهو ينظم عملية..........بطريقة منهجية، لأنه يهتم ب........ وأدواته، يقوم ........... بتزمين تلك البقايا .
تمريــن 2: تصنف مصادر التاريخ إلى 3مجموعات وهي: -الوثائق المكتوبة - الآثار - الرسوم والنقوش .
صنف المفردات التالية في جدول:
- التماثيل - نصوص - قوانين - رسم على الصخر - نقش على الخشب - معبد –نقود - قصور - وسائل نقل - أدوات عظمية - إناء فخاري - أسلحة - قبور .
المجال الثاني : حضـارات
العصر القديم في الشرق والغرب .
الدرس الأول :حضارات العصر القديم في الشـرق .
1-تعريف
أبرز حضارات العصر القديم:
الحضارة
|
موطنها
|
ابرز معالمها .
|
المصرية
|
مصر
|
الأهرامات والمعابد والتحنيط ،الكتابة الهيروغليفية .
|
الرافدية
|
العراق
|
تشريعات حمو رابي،حدائق بابل،الزيقورات .
|
الفينيقية
|
لبنان
|
صناعة الأصباغ والسفن التجارية والحربية .
|
اليمنية
|
اليمن
|
سد مأرب ،محرم بلقيس ،قصر غمدان ، الخط المسند
|
القرطاجية
|
تونس
|
ميناء قرطاج الذي يتسع ل : 220 سفينة .
|
2- عوامل نشأتها وازدهارها:
-الموقع الجغرافي الممتاز والمجاري المائية والتربة
الخصبة.
-المناخ الملائم وانبعاث الزراعة والصناعة والتجارة .
- توفر وتنوع الثروات مثل المعادن والخشب .
- الاحتكاك بالجوار الحضاري والاقتباس من الحضارات
الأخرى .
الدرس الثاني :حضارات العصر القديم .
1-الحضارة
اليونانية :
ظهرت الحضارة
اليونان بجنوب شرق أوربا وأشهر مدنها ( اسبرطة – أثينا – طيبة ) من ابرز منجزاتها
الحضارية :
- معبد البارثيون يوجد بأثينا .
- الألعاب الاولمبية نسبة لجبل اولمب .
- الفكر والأدب والتنظيم السياسي .
3- الحضارة
الرومانية :
ظهرت بايطاليا التي تقع في الجنوب
الأوسط من أوربا أي شمال البحر المتوسط وتأسست مدينة روما سنة 753 ق م من منجزاتها
الحضارية :
- مبنى
كوليزيوم من عجائب الدنيا بايطاليا .
- بناء المدرجات والمسارح ومنشآت التسلية .
- إنشاء
المدن مثل تمقاد وجميلة ..
2- عوامل
نشأتهما :
- الموقع
الجغرافي الممتاز و المناخ الملائم.
- توفر
وتنوع الثروات مثل المعادن والخشب .
-
الاحتكاك بالجوار الحضاري والاقتباس من الحضارات الأخرى
الدرس الثالث :مجـــالات تقدمها الحضاري .
1-التنظيم الاجتماعي :
عاشت المجتمع قديما
على شكل طبقات متفاوتة المعيشة مثل :
- المجتمع المصري : عــاش المجتمع المصري قديما على شكل
طبقات منها الطبقة الحاكمـة ، الحرفيين والفلاحين ، العبيد .
- المجتمع اليونـاني : عـاش على شكل طبقات منها الأحـرار و
العبيــد و الأجانب .
2- التنظيم السياسي:
تمثل نظام الحكم قديما في عـدة أنظمـة مثل النظـــام الملكي
والجمهوري والإمبراطوري .
- مصر : اعتمد
على الفرعــون والوزير والكتاب والجيش .
- قرطاجة : تدرج
فيها من النظام الملكي إلى الجمهوري معتمدا على السلطات التالية :
-
السلطة التشريعية .
- هيئة المراقبين .
- السلطة التنفيذية .
الدرس الرابع : مجالات التقدم الحضــاري.
1- التطور الاقتصادي:
حصلت
عدة تطورات في جميع مجالات الاقتصاد نظرا لتوفر التربة والمياه والمناخ الملائم أمثلـــة
:
- العراق : اهتم السكان بالصناعة رغم
افتقارهم للمادة الأولية وشملت النسيج والحلي والأجر...
- الفينيقيون :اشتهر الفينيقيون بصناعة الاصبغة الأرجوانية إضافة إلى ممارسة النشاط التجاري
مع الدول المجاورة .
2- النشاط العلمي:
حسب الجدول صفحة 38 من الكتاب المدرسي .
- مصر : معرفة العمليات الحسابية ، حساب
المساحات ، تقسيم السنة إلى شهور وأيام وساعات ..
- العراق : اختراع الأطوال والأوزان والمكاييل وتقسيم الدائرة
ومعرفة جدول الضرب .
الدرس الخامس :مجالات التقدم الحضــاري.
1-الرقي الروحي : عبدت المجتمعات قديما
الظواهر الطبيعية وبنوا المعابد وأشهر آلهتهم :
- مردوخ وبعل
بالعراق .
- زيوس وهيرا
بالرومان .
- دانيت
بقرطاجة .
2- أشكال التعبير الفني والعقلي: مثل :
- اليونان : الأدب والشعر والفلسفة مثل سقراط وأرسطو ...
- مصر : الأدب الديني
والقصص والحكم والأمثال ..
3- تطور العمران.
- بدا العمران بسيطا مثل الكهوف
والمغارات ثم بيوت من طين ثم القصور وتزيينها بالأقواس والرخام مثل :
- قصر غمدان .
- الأهرامات بمصر .
- الزيقورات وبرج بابل بالعراق
.
الدرس السادس:وحــــــــدة إدماجية .
التمرين الأول :
إليك
هذه المنجزات العلمية للمصريين وبلاد الرافدين:
معالجة المرضى عن طريق السحر- تقسيم السنة إلى
12 شهر- رصد الكواكب والنجوم- تقسيم الدائرة إلى 360 درجة - حساب مساحة الأشكال
الهندسية- تحنيط الموتى- وضع جدول الضرب والقسمة- إجراء العمليات الجراحية .
1 -
صنف هذه المنجزات وفقا لعلومها .
2 -
شكل جدولا وحدد من خلاله منجزات المصريين وبلاد الرافدين .
3 -
استخرج المنجزات المشتركة بين الحضارة المصرية والرافدية .
التمرين الثاني :
من
خلال النصين صفحة 44 و45 أجب على الأسئلة التالية:
1 - ما
هي الأسباب التي أدت إلى اختيار مدينة قرطاج من طرف الفينيقيين؟
2 - إلى
أي اعتداء تعرضت قرطاج ومتى كان ذلك ؟
المجال الثالث : المغرب
في العصور القديمة .
الدرس الأول : المغرب في العصور القديمــة .
-
السكان:
تركز
معظم السكان قديما بالشمال نظرا لوفرة التربة الخصبة والمياه والمناخ الملائم لذلك
تميزت حياتهم بالاستقرار أما في الجنوب تميزت بالتنقل والترحال وأطلقت عليهم عدة تسميات وهي :
- الليبيون :
نسبة إلى لوبية وهي الأرض الممتدة من الحدود المصرية إلى المحيط الأطلسي .
- البربر: لفظ أطلقه الرومان والإغريق
على الشعوب الغريبة عــن حضارتهما .
- الأمازيغ :نسبة إلى امازيغ بن
كنعان بن حام وتعني الرجال الأحرار.
- المغاربة :يقصد بها التميّيز بين
المشرق والمغرب العربيين .
2
- علاقات المغاربة بالشعوب الأخرى:
كان
للمغاربـة قديمـا علاقـات متعــددة مـع مختلف الشعوب كـالمصريين واليونـانيين و
الرومـان وخـاصة القرطاجيين الذين كان تأثير على السكان .
الدرس الثاني : الحياة السياسيــة والاجتماعيــة.
-1الحياة
الاجتماعية :
أ-الأسرة: هي أساس المجتمع المغاربي واتصفت بما يلي
:
متانة
الروابط – السلطة للرجل- تمتع المرأة بقسط كبير من الحرية – الافتخار بكثرة النسل.
ب -العشيرة تتكون
من مجموع العائلات التي تخضع لسلطة
كبيرها.
القبيلــة: تتشكل من مجموع العشائر وتنسب إلى جد
واحد تتميز بالتعصب القبلي.
ج- المملكة:
أدى الاتحاد
القبلي إلى قيام الممالك الوطنية التي يعود تاريخ ظهورها إلى القرن الرابع ق م وتمثلت في :
- مملكة نوميديا الغربية : ماصيصيليا من ملوكها سيفاقص .
- مملكة نوميديا الشرقية:ماصيليا من ملوكها ماسينيسا ، يوبا الأول .
- مملكة المور موريطانيا من ملوكها بوخوس الأول إضافة إلى قبائل الجيتول المنتشرة جنوب الممالك .
- دولة قرطاجة شرقا بتونس .
الدرس الثالث :الحياة السياسيــة والاجتماعيــة.
1-نشأة الممالك الوطنية : تكونت نتيجة ما يلي
:
-
التنافس الحاد بين الإغريق والقرطاجيين .
-
ظهور روما كقوة جديدة منافسة للقرطاجيين .
-
رغبة السكان في التكتل لدفع الخطر على بلادهم .
2 - التطور السياسي الإقليمي والأسر الحاكمة:
نتج
عن الحروب البونية الأولى 264-241 ق م انعكــاسات سلبية على الممالك الوطنية مما
دفع بملوكها إلى تكوين مملكــة موحدة بدأها سيفاقص وحققها ماسينيسا بإنشائه مملكة
قويــة ومتطورة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا .
3- الإدارة :
تعاقب
على حكم ممالك النوميد والمور عدة اسر وكان نظامهم لا يختلف عن نظام الرومان
المدينة يحكمها مجلسا إداريا بمساعـدة قائد عسكري وشيوخ القبائل على مستوى الأرياف
.
الدرس الرابع : الحضـــارة الليبيــة البونيـــة.
1– العلاقات الليبية البونية :كانت قائمة
على الترابط والتعاون ونتج عنها حضارة عريقة في جميع مجالات الحياة .
ا- اقتصاديا :
- مارس
المغاربة قديما الزراعة وتنوعت محاصيلها كما تطورت الصناعة مثل الأسلحة والأواني
والحلي ...
-كانت المبادلات التجارية مع
البلدان المتوسطية يصدرون القمح والزيتون ويستوردون الأسلحة والأقمشة ....
ب- ثقافيا :
- تم
اختراع كتابة تمازيغت وخط تيفيناغ المشتق من الأبجدية وبرز عدة علماء مثل : هيمصال – يوبا الثاني – ابليوس .
ج- دينيا : - عبد
المغاربة عدة آلهة شرقية مثل : آمون وبعل ومحلية مثل : حنبعل ودانيت .ثم الديانات
السماوية مثل المسيحية .ويدفنون عدة موتى في قبر واحد .
د-عمرانيا : تمثل في بناء المدن منها
الساحلية والداخلية إضافة إلى العمارة الجنائزية .
الدرس الخامس : العلاقات الخارجية وآثارها على الوضع الداخلي.
2-العلاقات الليبية الرومانيـة :
ا- أسباب الاحتلال الروماني : من 146 ق
م إلى 429 م .
- الصراع بين روما وقرطاجة .
- رغبة روما في التوسع وضعف الممالك الوطنية.
- الموقع الممتاز والثروات السطحية والباطنية لبلاد المغرب
.
ب- مراحل الاحتلال :
- مرحلة السيطرة العسكرية .
- مرحلـة الاستيطان .
- مرحلـة الدفاع عن الوجود الروماني .
ج- سياسة الإدماج :
- إنشاء
المستوطنات وإقامة مدن على نمط روماني .
- تقسيم
المنطقة إلى مقاطعات عسكرية ومقاطعات مدنية .
-
التمييز العنصري و فرض الضرائب على السكان .
-
طرد الأهالي إلى المناطق الجبلية .
الدرس السادس : العلاقات الخارجية وآثارها على الوضع الداخلي.
-الاحتلال
الوندالي : الوندال هم الجرمانيون ( ألمانيا ) احتلوا بلاد المغرب من 429 م إلى 534 م
.
2- الاحتلال البيزنطي : البيزنطيون هم
الرومان الشرقيــون عاصمتهم بيزنطة تم ّاحتلالهم لبلاد المغرب في سنة 534م .
3 – نتائجهما:ترتب عن الاحتلال الوندالي
والبيزنطي مايلي :
-
استغلال الثروات السطحية والباطنية .
-
القتل والتشريد والتعذيب والسخرية .
- التمييز
العنصري وتطبيق السياسة العسكرية .
4- انبعاث الإمارات المستقلة في بلاد المغرب :
تمكن المغاربة في ظل الحكم الوندالي من إنشاء الإمارات التالية:
مملكة التافنة: تمتد من الشلف إلى ملوية .
مملكة الحضنة: تشمل منطقة التيطري .
مملكة الاوراس: وتشمل الشمال الشرقي من
الجزائر
الدرس السابع : وحـــــــدة إدماجية.
النص :
" انتقل جنسريق من اسبانيا
إلى إفريقيا في شهر ماي 429 م حيث دعاهم آخر حكـام الرومان بونيفاس لمعاونته بنية
إنشاء إمـارة مستقلة في إفريقيا فكـان وصول جنسريق إلى الهدف سهلا أمام ضعف
المقاومة الرومانية فاقتحم قرطاجة سنة 439
م وجعلها عاصمة له ".
المطلوب :
1- بماذا تفسر سرعة وصول الوندال إلى قرطاجة ؟
2- أذكر ابرز
الإمارات المستقلة التي ظهرت اثر الاحتلال الوندال ثم علل
أسباب قيامها .
3- قارن بين
الاحتلال الروماني والوندال وتأثير كل منهما على سكان
بلاك المغرب .
4 - بين
المجهودات التي بذلها ماسينيسا لأجل تطوير دولته .
4 التعليقات:
شكرا لالمشرفين ولكل من زار هذا المنتدى ان هذه الدروس مطابقة للتي ندرسها تماما
شكرا على هذه الدروس فهي جيد مطابقة للتي ندرسها و شكرا لمساعدة كل التلاميذ
هدا اجمل موقع للتعليم
شكراااااا يا احلى موقع
إرسال تعليق