ابحث عن موضوعك في موقعي هنا

||

ترجمة/Translate

السبت، 24 نوفمبر 2018

الميدان الثالث السنة الأولى (مادة جغرافيا) للتلاميذ

الجغـــــــــــــــرافيا:

الميــــــــــدان الثالــــــث: السكــــــــــان والبيئة
الكفـــــــــاءة الختامية :
ينطلــــــق من نشــــــــاط الإنسان وتهيئته للإقليم مقتـــــــرحا حلـــــــــولا تحقق التوازن البيئي.
الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم :
      بمناسبة اليوم العالمي للبيئة المصادف لــ 5 جوان من كل سنة نظمت مؤسستكم يوما إعلاميا عن البيئة والسكان أثناء النقاش رأى البعض أن البيئة تتحكم في نشاط الانسان ،ورأى الآخر أن الانسان هو الذي يحدد طبيعة نشاطه فيؤثر ايجابا وسلبا على البيئة . وطلب منك توضيحا حول الموضوع .
السندات: محتويات صفحات الكتاب من 89 إلى 124 التعليمة: اعتمادا على السندات وضح الأمر حول الموضوع.
الوضعية التعليمية الجزئية1: نشاط الإنسان في بيئته.   - المنطقة الحـــــــارة.
الوضعية المشكلة الجزئية 1: جاء في شريط وثائقي: إن اختلاف الظروف الطبيعية على سطح الأرض أنتج بيئات متنوعة وأنشطة بشرية مرتبطة بخصائص كل بيئة. فماذا يعني هذا؟
السندات: صور، نصوص، خرائط في الكتاب المدرسي ص 40 55/
التعليمة: اعتمادا على السندات ذات الصلة بين أنواع هذه البيئات، وعلاقة الإنسان بها.
الوضعية التعليمية الجزئية1: نشاط الإنسان في بيئته.   - المنطقة الحـــــــارة.
الوضعية المشكلة الجزئية 1: جاء في شريط وثائقي: إن اختلاف الظروف الطبيعية على سطح الأرض أنتج بيئات متنوعة وأنشطة بشرية مرتبطة بخصائص كل بيئة. فماذا يعني هذا؟
السندات: صور، نصوص، خرائط في الكتاب المدرسي ص 40 55/
التعليمة: اعتمادا على السندات ذات الصلة بين أنواع هذه البيئات، وعلاقة الإنسان بها.
تعريف البيئة: هي الوسط المكاني الذي يعيش به الإنسان.
خصائص البيئة الحارة: تمتاز المنطقة الحارة بالحرارة والرطوبة العاليتين، والتي تضم البيئات (الاستوائية والمدارية والصحراوية).
نشاط الإنسان في البيئة الحارة:
1- النشاط الزراعي: ينتج الإنسان في المناطق الحارة عدة محاصيل منها المحاصيل المدارية مثل: القطن والموز والأناناس ،والمحاصيل الصحراوية كالتمور والخضروات ،ويقوم الري على نظام الفقارة، كما يقوم بتربية الحيوانات (الأغنام، الأبقار، الماعز، الجمال) وتتم بالطريقة التقليدية المعتمدة على المساحات حيث يتوفر العشب ويتم البحث عنه بالتنقل . والطريقة الحديثة وفيها تحجز القطعان في الحظائر ويكون إنتاجها مرتفعا.
2- الصناعة الاستخراجية: إن اكتشاف البترول والغاز في الصحراء أدى إلى ظهور الصناعة الاستخراجية لاستخراج البترول والغاز والمعادن ، وبفضلها تحولت الصحراء إلى منطقة جذب للسكان ، كما هو الحال في حاسي مسعود وحاسي الرمل.... وغيرها في الجزائر.
3- استغلال الثروة الخشبية والمعدنية : لأجل إنشاء المناطق السكنية وربطها بالطرق وتزويدها بالمرافق كالمطارات، وإقامة زراعات مدارية موجهة للتصدير يقوم الإنسان بالاستغلال المفرط لغابة الأمازون ولثرواتها المعدنية مما تسبب في وتدمير الحياة بها.


ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
     في حوار مع زملائك حول المنتجات الزراعية التي تصلنا من الجنوب الجزائري قلت: الإنسان ابن بيئته يتأثر بها ويؤثر فيها. فسألوك كيف يؤثر الإنسان في بيئته الصحراوية ؟
السندات: 1+ 2+ 3 ص 92
التعليمة: اعتمادا على ما درست، والسندات، فسر لزملائك ما تعنيه في فقرة وجيزة.

الوضعية التعليمية الجزئية1: نشاط الإنسان في بيئته.   - المنطقة المعتدلــــــة.
خصائص البيئة المعتدلةتعرف بيئات المنطقة المعتدلة (المتوسطية، المحيطية، المتوسطية) ببيئات الوفرة حيث تتوفر على شروط التعمير والاستقرار ،وتتوفر على إمكانيات هامة وضرورية للنشاط الزراعي والصناعي والتجاري، وتتوفر على العديد من الموانئ ،كما تنشط بها حركة تربية الحيوانات.
نشاط الإنسان في البيئة المعتدلـــــة:
1-   النشاط الزراعي: تمثل حرفة الزراعة النشاط الأكثر انتشارا حيث تمارس في المناطق السهلية وعلى ضفاف الأودية والسفوح الجبلية، وتمارس على أنماط عديدة منها: الزراعة الواسعة التي تستخدم فيها الآلات المتطورة وتعتمد على الملكيات الكبيرة والمردود الكبير، والزراعة الكثيفة في المساحات المحدودة ، مما يؤدي إلى تنوع المحاصيل الزراعية: الكروم، الزيتون، الحبوب.
     وتربى الأبقار والأغنام في الأراضي مستوية السطح، أما تربية الماعز فإنها تسود الأراضي الوعرة. وتمارس حرفة الصيد البري لإبعاد الحيوانات المفترسة عن الحيوانات الأليفة، وتشهد السواحل والبحيرات والأنهار صيد الأسماك.
2-   النشاط الصناعي: تمارس أنواع الصناعات وهي الصناعة التقليدية كصناعة الحرف ،والجلود، والمجوهرات، والزرابي وتعتمد على الأدوات البسيطة، والصناعة العصرية كالصناعة الغذائية والبتروكيماوية والالكترونية ،وتعتمد على التكنولوجيا ،ويكون إنتاجها مرتفعا.
3-   قطاع الخدمات: يساهم هذا القطاع في توفير مناصب الشغل للمواطنين، ومن أنشطته: التعليم، الصحة، التجارة، السياحة، والنقل.

ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
     ذهبت في زيارة عائلية إلى منطقة ساحلية ،ولفت انتباهك تنوع الأسماك المعروضة للبيع فأردت البحث عن نشاط الصيد البحري الممارس في هذه المناطق .
السندات: سندات الكتاب ص 116
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية ،والسندات أكتب فقرة حول نشاط الصيد البحري.

الوضعية التعليمية الجزئية1نشاط الإنسان في بيئته.   - المنطقة البـــــــــــــاردة. 
خصائص البيئة الباردة:
 تعد المنطقة الباردة من المناطق التي يصعب على الإنسان التأقلم معها والعيش فيها بسبب برودتها وتساقط الثلوج بها وغطائها الجليدي.
نشاط الإنسان في البيئة الباردة:
      يحاول سكان المناطق الباردة التأقلم مع طبيعة بيئتهم واستغلال ثرواتها فيقومون بصيد الحيوانات مثل: الدببة، الثعالب، فقمة والأسماك وعجول البحر وبيع فرائها ،وقطع الأشجار لاستغلال أخشابها ،أما في إقليم التندرا فبدأت تظهر مؤسسات مختصة في الكهرباء والمحركات وشق الطرق.
ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
رغم قساوة طبيعة المنطقة الباردة (الغطاء الجليدي، البرودة الشديدة، ندرة النبات) إلا أن الاسكيمو يعيشون بها وقد تأقلموا مع ظروفها .
التعليمة : اعتمادا على ما درست، والسندات ، بين نمط حياة الاسكيمو في البيئة القطبية.
الوضعية التعليمية الجزئية2: التدهـــــــــــــور البيئي.
الوضعية المشكلة الجزئية 2في زيارة للطبيب المدرسي لمؤسستك اتضح بعد الفحص أن معظم الحالات المرضية ناتجةعن التدهـــــور البيئي فطلب منك بحثا حول الموضوع.
السندات: صور، نصوص، خرائط في الكتاب المدرسي من 125 إلى 137
التعليمة: اعتمادا على السندات ذات الصلة اشرح المشاكل الناجمة عن التدهور البيئي ،وبين انعكاساته، ثم اقترح حلولا للظاهرة.
تعريف التدهور البيئي: هو كل تغير يحدث في النظام البيئي نتيجة نشاطات الإنسان مما يؤدي إلى اختلال التوازن به.
أنواع وأساليب التلوث:
1- تلوث الهواء: ينتج عن وجود مواد مثل الأبخرة والغازات والدخان في الهواء ناجمة عن الكوارث الطبيعية ونشاطات الإنسان المتنوعة مثل: التصنيع والتفجيرات.
2- تلوث التربة: ينتج عن إدخال مواد غريبة فيها فتتغير طبيعتها كالفضلات والنفايات والأوساخ واستعمال مبيدات الحشرات والمخصبات الزراعية.
3- تلوث المياه: وهو إفساد نوعية المياه لتصبح غير صالحة للاستعمال كاختلاطها بمياه الصرف الصحي وفضلات التصنيع.
نتائج التلوث:
-         حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري على سطح الأرض.
-         إصـــــابة الإنسان بالأمـــــــراض .
-         انتشــــــــار الروائـــــــح الكريهة.
-         تهــديـــــــــد حياة الكائنـــــــات الحية.
-         نقـــص المــــــــواد الغذائية.
الحلول المقترحة للحد منه:
-       توسيع المساحات الزراعية والحدائق والمتنزهات.
-       انشاء المصــــــانع خــــــارج المدن.
-       سن القوانين والتشريعات التي تحد من تلوث الهواء.
-       توعية المجتمع بخطورة النفايات.
-       تقليـــل استعمــــال المبيــــــدات.
ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:

-       أجب على النشاطات الثلاثة الواردة في الصفحة 138

الوضعية التعليمية الجزئية3: حــــــل مشكـــــــــل بيئــــي.
الوضعية المشكلة الجزئية 3تشير التقارير أن 70 % من مسببات التلوث في العالم هــــو النشاط الصناعي الذي أثر علىالتوازن البيئي فطلب منك اقتراح حلول مناسبة لهذه المعضلة.
السندات: صور، نصوص، خرائط،  في الكتاب المدرسي  ص
التعليمة: اعتمادا على السندات ذات الصلة اقترح حلولا لظاهرة النفايات الصناعية .

أنواع نفايات المصانع وأثرها:
        يقصد بالنفايات الصناعية جميع المخلفات الناتجة عن الأنشطة الصناعية، وقد تزايدت مع زيادة حركة التصنيع والمصانع وساهمت في تلوث البيئة عن طريق:
- تلويث الهواء عن طريق: الدخان والأبخرة والغازات الضارة والسامة .
- تلويث المياه: إلقاء المواد الكيماوية في الأنهار والبحار والمحيطات.
- رمي المخلفات الصناعية الصلبة والغازية والإشعاعية .

وتؤدي إلىسقوط الأمطار الحمضية وحدوث ثقب في طبقة الأوزون، وتدمير الثروة الحيوانية والنباتية، وانتشار الأمراض والأوبئة.
حل لمشكل بيئي:
- طمر النفايات في باطن الأرض.
- استخدام أجهزة ترشيح وتصفية الغازات والأبخرة.
- تنظيف الشواطئ من نفايات المصانع.
- تدوير النفايات أي إعادة استغلالها.
- بناء المصانع خارج التجمعات السكانية.
- وضع مصاف للمصانع بعيدا عن المياه والمناطق الصناعية.

ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:

   حينما لاحظت محيطك يعاني التلوث بالنفايات قررت نصح زملائك بضرورة الحفاظ عليه.
السندات: الصور والنصوص الواردة في الصفحتين 143+144
التعليمة: حرر فقرة تنصح فيها زملائك بالحفاظ على البيئة.

الوضعية التعليمية الجزئية4: إدمـــــــــــــــاج المركـــــــــبات
الوضعية المشكلة الجزئية 4: ورد في مقطع لأحد المتدخلين على شاشة التلفاز (يعيش اليوم على وقع الانعكاسات السلبية للتدهور البيئي على الإنسان، وتظهر بوضوح في تزايد الأمراض المزمنة والتلوث والاحتباس الحراري).
السندات: صور، نصوص، خرائط في الكتاب المدرسي ص.
التعليمة: انطلاقا من مكتسباتك القبلية والسندات حرر فقرة من  6 أسطر تتناول فيها البيئة كوسط يعيش فيه الإنسان وسبل الحفاظ عليها والاستفادة من محاسنها.
البيئة باختلاف أنواعها الصحراوية والمتوسطة والقطبية والمدارية وغيرها هي الوسط الحيوي الذي يعيش فيه الإنسان رفقة الكائنات الأخرى من نبات وحيوان.
       تزخر بثروات سطحية مثل :المياه والأشجار والتربة والهواء الذي نستمد منه الغازات كالأكسجين ،قد سخرها لنا لله سبحانه ، وأخرى باطنية مثل :المعادن والبترول والغاز ، وداخل البحار والأنهار والمحيطات كالأسماك والإسفنج والمرجحان تدخل في السلسلة الغذائية ،غير أن بيئتنا يلحقها العطب والفساد لنشاط الإنسان المتزايد في استغلال خيراتها وجراء إهماله وتعمده الفساد ،فانتشرت الأمراض والأوبئة ،وتلوث الهواء والماء، وتغيرت معالمها ،وتناقصت جمالياته.
      ويبقى الإنسان الكائن الأكثر تأثيرا فيها حيث يتعين عليه اتخاذ إجراءات عملية.

حل الوضعية الإشكالية الإنطلاقية الأم
الوضعية المشكلة الانطلاقية (الأم): بمناسبة اليوم العالمي للبيئة المصادف لــ 5 جوان من كل سنة نظمت مؤسستكم يوما إعلاميا عن البيئة والسكان أثناء النقاش رأى البعض أن البيئة تتحكم في نشاط الانسان ،ورأى الآخر أن الانسان هو الذي يحدد طبيعة نشاطه فيؤثر ايجابا وسلبا على البيئة . وطلب منك توضيحا حول الموضوع .
السندات: محتويات صفحات الكتاب من 89 إلى 124
التعليمة: اعتمادا على السندات وضح الأمر حول الموضوع.
      تتواجد ثلاث مناطق حرارية متباينة في الكرة الأرضية مما أنتج بيئات متنوعة ذات خصائص مناخية ونباتية وحيوانية متباينة تفاعل الإنسان معها ،بحيث يحدد طبيعة نشاطه ،ففي المنطقة الحارة ببيئاتها المتنوعة كالصحراوية والاستوائية والمدارية يتجه المزارعون إلى إنتاج المحاصيل التي تتأقلم مع الظروف الحارة، ويتخذونها كمصدر رزق (الزراعة النقدية التجاري) ،وتربية الحيوانات التي توفر لهم الغذاء من لحوم وألبان ،بالإضافة إلى الجلود والأوبار لصنع الخيم واتخاذها كوسيلة نقل، وعلى السواحل يستخرج الثروة التي تتواجد في البحار والمحيطات ،ويستغل وجود العشب في البيئة المحيطية ويقوم بتربية الحيوانات مثل الأبقار ،وفي المنطقة الباردة يصطاد الحيوانات لاستحالة امتهان خدمة الأرض.
      وفي ظل نشاطه المتنوع يقطع الأشجار ،ويحجز المياه في السدود ،ويسوى التربة لشق الطرق ،وانجاز المشاريع ، ويقيم المصانع ،وينتقل بوسائل النقل المختلفة، ويتنافس على صنع الأسلحة وتجريبها لمعرفة فعاليتها ،هذا الفعل يحدث اختلالات كثيرة في البيئة كارتفاع درجات حرارة الكوكب ،والقضاء على النباتات والحيوانات ،وتلويث الهواء فطهرت العديد من الأمراض ،وتغير المناخ ،وتناقص الغذاء ،وانتشرت الضوضاء .
      ولما دق ناقوس الخطر دعت الجمعيات والهيئات إلى ضرورة الحفاظ على البيئة ،وأضحت تنادي إلى التعقل في التعامل مع البيئة ،وترشيد استهلاك المياه ،والتقليل من استعمال المبيدات .

0 التعليقات:

أرسل أسئلتك في رسالة الآن هنا

http://abdenour-hadji.blogspot.com/

قناتي على اليوتوب

أعلن معنا... إعلانات الآن هنا ...


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More