المركبة 01 : الهوية و الجنسية و المواطنة
أولا: الهوية الشخصية
.
1 / تعريفها: يقصد بالهوية الشخصية الانتماء العائلي
للفرد كاللقب، الاسم، تاريخ ومكان الميلاد، محل الإقامة...إلخ
2 / وثائق الهوية الشخصية :
- شهادة الميلاد .
- جواز السفر.
- شهادة الجنسية. - شهادة الإقامة. .
- بطاقة التعريف الوطنية. - عقد الزواج
والدفتر العائلي.
ثانيا: الهوية الوطنية.
1 / تعريفها: هي صفة المواطن التي تدل على انتمائه
للوطن ، وتمارس من خلال تأدية الواجبات والتمتع بالحقوق
2 / وثائق إثبات المواطنة :هي الوثائق الأساسية التي تثبت المواطنة
- شهادة الجنسية. - بطاقة التعريف الوطنية.
- بطاقة الخدمة الوطنية. - جواز
السفر - بطاقة الناخب
3 / مكونات الهوية الوطنية :
- الإسلام – الأمازيغية – اللغة العربية
ثالثا: الجنسية.
1 / تعريفها: هي الانتساب المعنوي
للشخص إلى الوطن الذي يعيش فيه، مما يجعله مواطنا يتمتع بحقوقه ويؤدي واجباته.
2 / أنواع الجنسية :
أ - جنسية أصلية: يولد الفرد بها أي جنسية والديه.
ب - جنسية مكتسبة: يتحصل عليها الفرد بفضل طلب التجنس
3 / أھمیة
الجنسیة :
- اكساب الشخص صفة الانتماء
للوطن
- التمتع بالحقوق كاملة كالحق
في التعلیم
- حق الحصول على وثائق الھویة
الشخصیة
- الاتزام بأداء كل الواجبات
كحمایة وصیانة استقلال البلاد
3 / العلاقة بين المواطنة و الجنسية:
هي علاقة تكامل حيث لا يمكن أن نصَف شخصا ما بأنه مواطن في دولة ما دون أن تكون
له جنسية هذا البلد.
شرح المصطلحات :
التجنس :هو طلب جنسية بلد ما غير
البلد الأصلي وفق شروط.
ادماج جزئي:
التعليمة : ماھي حالات
إسقاط الجنسیة الجزائریة ؟
الإجابة:
- إستعمال وسائل
الغش في الحصول على الجنسیة
- عدم توفر الشروط القانونیة
في الطالب
- ظھور أحد الوالدین المجھولین
سابقا
- التنازل عن الجنسیة الجزائریة
بقصد اكتساب جنسیة أجنبیة
- إرتكاب ما یتنافى وصفة المواطن
كالتجسس ضد الجزائر لحساب دولة أجنبیة
- إرتكاب جریمة ماسة بمصالح الجزائر
الحیویة.
المركبة 02 : المسؤولیة تجاه قضایا المجتمع والوطن
1 / تعریف المسؤولیة: ھي القیام بالواجبات حیث كان الإنسان
في موقعه بأداء مھمة أو عمل أو وظیفة أو بدور للمشاركة في تحقیق الأھداف الاجتماعیة
،من خلال تعاملاته الفردیة والشخصیة .
2 / مستویات المسؤولیة في المجتمع :
أ ) الأسرة : یقوم الآباء بتربیة أبنائھم
و رعایتھم ، وبالمقابل یقوم الأبناء بطاعتھما والإحسان .
ب ) الشارع: وذلك بإحترام القوانین والامتثال إلیھا ،والمساھمة
في نظافة البیئة،وحسن اختیار ممثلیھم و المحافظة على الممتلكات
ج ) المدرسة: یقوم الأساتذة بتعلیم التلامیذ وغرس القیم النبیلة
في نفوس التلامیذ،ویقوم التلاميذ بالإجتهاد و المحافظة على الوسائل
د ) مكان العمل: ینجز أعماله بإخلاص ویحافظ على الوسائل المسخرة
له ، فیقوم كل فرد بخدمة غيره في مجال تخصصه
3 / أھمیة تحمل المسؤولیة :
- توفر السلع والخدمات
- نشر النظام والانضباط
- تحقیق الأھداف الاجتماعیة
كالاستقرار والأمن وخدمة المواطن
- صلاح المجتمع و ضمان حقوق
المواطنین
- الحد من انتشار الآفات الاجتماعیة
المختلفة
- المحافظة على القیم الاجتماعیة
كالتعاون والتضامن,
ادماج جزئي:
التعلیمة : ماھي نتائج
عدم تحمل المسؤولیة ؟
الإجابة : - إھمال
شؤون الناس فقدان السلع والخدمات.
-
انتشار مظاھر الفساد والتخلف كالتلوث والرشوة
-
انتشار الفوضى والإخلال بالمنظومة الاجتماعیة
- ظھور الأحقاد والضغینة في المجتمع.
المركبة 04 : إدماج جزئي
التعليمة: اذكر بعض الإجراءات التي طبقھا المستعمر الفرنسي
لطمس ھویة الشعب الجزائري؟
-اتباع سیاسة التبشیر للقضاء
على دینھ الإسلام
-منع استعمال
اللغة العربیة، واعتبارھا لغة أجنبیة
-طمس الثقافة
العربیة والإسلامیة، بالمقابل نشر الثقافة واللغة الفرنسیة
- ضرب الوحدة الوطنیة باستدراج كل
طرف لمعاداة الطرف الآخر ( عرب وأمازیغ )
0 التعليقات:
إرسال تعليق