الطاهر بن عبدالسلام( 1308 - 1369 هـ) ( 1890 - 1949 م)
سيرة الشاعر:
ولد في سوق أهراس (قسنطينة - الجزائر) وفيها توفي.
عاش في الجزائر، وتونس.
حفظ القرآن الكريم على يد والده وهو طفل، ثم درس في الكتّاب، ثم توفي الوالد فهاجر إلى تونس 1912، والتحق بجامع الزيتونة حتى نال شهادة التطويع في
القراءات، وفي العلوم.
عاد إلى موطنه فاشتغل بالتجارة، وفي نفس الوقت اتصل بالرأي العام عن طريق الدرس والوعظ مما أقلق السلطات الفرنسية، فأخضعته للتحقيق وتعرض للمطاردة، فأفلست تجارته واضطر إلى الهجرة إلى تونس مرة أخرى.
في تونس اشتغل بالتجارة والتدريس (1924) كما شارك في تحرير مجلة «النهضة» لسان الحزب الإصلاحي التونسي، كما ألقى دروسه في الجامع الأعظم.
أسس جمعية خيرية بسوق أهراس.
الإنتاج الشعري:
- له مجموعة أشعار نشرت ضمن كتاب ألف على شكل معجم لشعراء الجزائر، بعنوان: «شعراء الجزائر في العصر الحاضر». من بين ما حوى من قصائد الشاعر
قصيدة تربو على (500) بيت، وهو من إعداد: محمد الهادي السنوسي الزاهري - تونس 1927، كما أثبت القصيدة ذاتها: عبدالله ركيبي، في كتابه: الشعر الديني الجزائري الحديث - مطبعة النهضة - الجزائر 1981، وله قصيدة: ترحيب الجزائر بالوالي العام - جريدة الإقدام - عدد 45 سبتمبر 1922 وقصيدة: قرآن مصطفى: جريدة النهضة - تونس 8 من فبراير 1927.
الأعمال الأخرى:
- كتب سيرته الذاتية مطولة بعنوان: «حياة الطاهر بن عبدالسلام» وقدمها للهادي السنوسي الزاهري، وقد نشرها في كتابه (جـ2)، وله مجموعة مقالات في الإصلاح والسياسة والاجتماع والفكر والأدب، نشرتها مجلة «النهضة» إبان مشاركته في تحريرها.
شعره من الناحية الشكلية ملتزم بقواعد الخليل ونسق القصيدة العربية القديمة، ومن ناحية المحتوى نجده يطرق كل موضوعات الشعر في عصره، مع غلبة الجانب الاجتماعي، له قدرة على طوال القصائد، وقد تتنوع الإثارات ولكنها تبقى صادرة عن وجدانه الثائر من الناحية الاجتماعية ونزعته الإصلاحية. يقسم شعره إلى ثلاث مراحل، آخرها تمثل مرحلة النضج وتحرير الأسلوب، ومع هذا ظل الطابع النثري - لكثرة كتاباته المقالية - غالباً عليه.
مصادر الدراسة:
1 - أبو القاسم سعدالله: تاريخ الجزائر الثقافي - دار الغرب الإسلامي. لبنان 98.
2 - محمد صالح الجابري: النشاط العلمي والفكري للمهاجرين الجزائريين بتونس - الدار العربية للكتاب - تونس 1983.
عناوين القصائد:
- شيء من هدي الرسول وأصحابه
- دعوة وتذكير
- كذلك أهل العلم لن يعدموا ذخراً
شيء من هدي الرسول وأصحابه:
فهـذا رسـولُ الله صـاحـبُ هَدْيـنـــــــــا ___________________________________
|
عـلـيـه صلاةُ اللهّ فـي كلِّ ســــــــــاعَةِ ___________________________________
| |
وأصحـابُه الغرّ الكرام جـمـيعُهــــــــــم ___________________________________
|
لهـم لا كتســـــــــــاب الرزق أية حِرفة ___________________________________
| |
نعـم إنّ بعضًا مـنهـمُ قـد تجـــــــــرَّدوا ___________________________________
|
عـــــــــــــن العَرَضِ الأدنى وآوَوا ل ___________________________________
| |
ولكـنهـم لـم يفعـلـوا كشـيـوخنــــــــا ___________________________________
|
وحـاشـاهـمُ مـن فعـل شـرّ الـــــــــبريّة ___________________________________
| |
أصـاحِ تـرى أن الشـيـوخ مقـامهـــــــــم ___________________________________
|
أجلُّ وأعـلى مـن مقـام الصحـــــــــــابة ___________________________________
| |
فحـاشـا وكلاّ أن يسـاووا نعـالَهــــــــم ___________________________________
|
لأنّ لأصحـاب النـبــــــــــــــي كلَّ غرة ___________________________________
| |
ويكفـيـهـمُ فخرًا ثنـاءُ كتـابنــــــــــا ___________________________________
|
عـلـيـهـم كـمـا فـي الفتح ثـــــم براءة ___________________________________
|
دعوة وتذكير:
وهـا قـد دعـوتُ النـاسَ طرّاً لرشدهـــــــم ___________________________________
|
ولكـنْ قـلـوبُ القـوم ذاتُ أكـــــــــــنَّةِ ___________________________________
| |
وأيـقـظتُهـم بـالشعـر مـن نـوم غـيِّهــــم ___________________________________
|
ولكـنَّ نـوم القـوم مـثلُ الـمـنــــــــيَّة ___________________________________
| |
نعـم لـو دعـونـا للقطـيعة والخنـــــــا ___________________________________
|
وللـبـدع العـظـمـى للـبُّوا بســــــــرعة ___________________________________
| |
أمَا والـدُّعـا لله والــــــــــحقّ والهدى ___________________________________
|
فهـم عـن سمـاع الـحق أصحــــــــابُ غفلة ___________________________________
| |
ولستُ أبـالـي بـالطغام وقـولهــــــــــم ___________________________________
|
فـمـا بـالُ هـذا لـم يكـن ذا طريــــــقة ___________________________________
| |
فإنَّ كتـاب الله ديـنـي وأسـوتــــــــــي ___________________________________
|
وسنَّة خـير الرسلِ تلك طريـقتــــــــــــي ___________________________________
| |
وهـا قـد برزتُ الـيـومَ وحدي لـحـربـهـــم ___________________________________
|
أجـرُّ خمـيسَ الشعـر مـن غـير خشــــــــية ___________________________________
| |
وكـيف أخـاف النـاسَ واللهُ شــــــــــاهدٌ ___________________________________
|
بأن الـذي أهـواه بثُّ النصــــــــــــيحة ___________________________________
|
كذلك أهل العلم لن يعدموا ذخراً:
في تصوير نكبة حلت بعظيم ثم انفرجت عنه |
أتـاكَ رسـولُ السلـم يُعـلن بـالـبشـــــرى ___________________________________
|
بأن حـروب الـدهـرِ قـــــــــد وضعتْ وزْرا ___________________________________
| |
وأشـرقَ فـي أفق السعـادة نجـمُكـــــــــم ___________________________________
|
وجـاءك هـذا الـدهـرُ يلـتــــــمس العذرا ___________________________________
| |
وذا بَعـدَ أن أبـدى جفـــــــــــاءً ومحنةً ___________________________________
|
وصَيَّر وجهَ العــــــــــــــيش أشعثَ مغبرّا ___________________________________
| |
وسـاق إلـيكـم جحفلاً قــــــــــــد ثَبَتُّمُ ___________________________________
|
إلـيـه أبـاةً وادَّرعتـم له صــــــــــبرا ___________________________________
| |
فدُمتَ عزيـزَ النفس ذا هــــــــــــمَّةٍ أبتْ ___________________________________
|
إلـيـهـا مقـامًا دون أن تطأ الشِّعــــــرى ___________________________________
| |
وأنفقتَ كـنزَ العـلـم إذ بـان غـــــــيرُه ___________________________________
|
سـرابًا فلـم يـنفد وكـان بكــــــــم برّا ___________________________________
| |
فعـشـتَ بـه فـي النـاس حـرّاً وســـــــيَّدًا ___________________________________
|
كذلك أهلُ العـلـم لن يعـدمـــــــوا ذخرا ___________________________________
| |
فـولَّى بـغـيظٍ كلُّ مـن بـات حـــــــــاسداً ___________________________________
|
وطـوَّق غلُّ الـمكْر مـن دبَّرَ الـــــــــمكرا ___________________________________
| |
وأُلـبسَ ثـوبُ الكـيـد مـن حـــــــاكَ نسْجَه ___________________________________
|
وبـاؤوا بخُسْرٍ حـيث لـم يـدركـوا خــــيرا ___________________________________
| |
فتلك بـيـوتُ القـوم خـاويةٌ بـمـــــــــا ___________________________________
|
بَغَوا وغرابُ الـبـيـن يـندبـهـــــــم طُرَّا ___________________________________
| |
تقبَّلْ معـاذيرَ الزمـان فإننـــــــــــــا ___________________________________
|
لَنَعهدُ مـنك الصـفْحَ عـمــــــــن جنى وِزْرا ___________________________________
| |
ولا تبتئسْ بـالـدهـر إذ جلُّ سعـــــــــيِه ___________________________________
|
لفَلِّ سـيـــــــــوف العزم أن تقطعَ الصخرا ___________________________________
| |
ألـم تـرَ أنَّ الـبـدر يـنكبُّ تـــــــــارةً ___________________________________
|
وأنَّ نقـود الـتبرِ قـد أُصلِيـتْ جـمــــــرا ___________________________________
| |
ودُمْ واثقًا بـالله فـي كلّ حـــــــــــالةٍ ___________________________________
|
لـتحظى بـمـا تهـوى وتسعـدَ فــــي الأخرى
|
0 التعليقات:
إرسال تعليق