ابحث عن موضوعك في موقعي هنا

||

ترجمة/Translate

الاثنين، 17 نوفمبر 2014

ولاية برج بوعريريج

ولاية برج بوعريريج
تعريف الولاية
تعد ولايةبرج بوعريريج من ولايات الهضاب العليا الشرقية، تقع في الشرق الجزائري، تعتبرهمزةوصل بين الشرق، الغرب والجنوب، انبثقت هذه الولاية عن التقسيم الإداري لسنة 1984مقسمة إداريا إلى عشرة (10) دوائـر وأربعـة وثلاثـون (34) بلديــة.
يقدرعددسكان الولايـة بـ:639171 نسمة، تتربـع على مساحة إجماليــة تقــدر بــ: 3920,42كلم مربـع أي 1/600 مـن المسـاحـة الإجمـاليـة للوطــن.
موقعها جعلمنها قطبا اقتصاديا مهما في إطار التنمية بالجزائر، كونها تضم وحدات اقتصاديةوصناعية هامة. ففي إطار عملية الخوصصة، واقتصاد السوق، أصبحت هذه الولاية قبلةلبعض الشركات الأجنبية قصد الاستثمار، خاصة في ميدان الصناعات الإلكترونيةوالكهرومنزلية.
موقع ولاية برج بوعريريج
حدودها
يحدها من : - الشرق: ولاية سطيف.- الغرب: ولاية البويرة. - الشمال: ولاية بجايــة. - الجنوب: ولاية مسيلة.المناخ


تتميزالولاية بمناخ قاري شبه جاف يتميز بالحرارة صيفا وبالبرودة شتاء، تعرف تساقط كثيفللثلوج خاصة في الجهة الشمالية، مما يؤدي إلى إنقطاع الطرقات وصعوبة في المرورخاصةعلى الطريق الوطني رقم 05، أما الجهة الجنوبية شبه جرداء فتلقى قدرا ضئيلا منالأمطار.التضاريس

 
تقسم تضاريس ولاية برج بوعريريج إلى ثلاثـة منـاطــق :
أ – منطقةالهضاب العليـــا : تمـتد من سلسلة البيبان غربا إلى سد عين زادة شرقا يحدهامن الشمال مرتفعات ثنية النصر وبرج زمورة ومن الجنوب جبال المعاضيد والتي يميزهاالطابع الفلاحي.
ب- المنطقةالجبلية : تتشكل المـنطقة الجبلية لشمال الولاية من سلسلة البيبان التي تمتدمن أولاد سيدي ابراهيم غربا إلى برج زمورة شرقا وسلسلة الجبال الجنوبية برج الغديرورأس الوادي.
جـ –المنطقة السهبية : تشكل الـجـنوب الغربي للولاية وهي عبارة عن أراضي خفيفةذات طابع فلاحي ورعوي يعبر في جزء منها الواد لخضر الشيء الـذي يساعـد على زراعةالخضروات والأشجار المثمرة.
الغطاء النباتي


تتميزالولاية بثروة غابية هامة تمثل 18% من المساحة الإجمالية للولاية، إذ تقدر بـ:77342هكتار، تتمركز أساسا غرب وشمال الولاية، تشكيلتها الغابية تتمثل في أشجارالصنوبر الحلبي، البلوط، الأدغال، الأحراش.
إضافة إلىذلك توجد مساحات كبيرة تقدر بـ : 1.0000 هكتار من نبات الشيح، الحلفاء والديسالمتواجد بالسهوب الجنوبية بين جبل منصورة ومرتفعات جبال المعاضيد، أما فيما يخصالمحاصيل الزراعية فتغطي 25% من مساحة الولاية.ا[b]لثروة المائية[/b]


من ناحيةالثروة المائية تحتوي الولاية على سد عين زادة في الجهة الشرقية ،الذي تقدر طاقتهالتخزينية 125مليون م3، حيث يزود عدة بلديات بالمياه الصالحة للشرب ويمون المدنالمجاورة كمدينة العلمة، ومدينة سطيف ،يستغل هذا السد في سقي الأراضي الفلاحية،وهو يلعب دورا حيويا في المنطقة، خصوصا ان الولاية تعرف بطابعها الفلاحي كون سكانهاالمقدر عددهم بحوالي 639.171 نسمة ،يتمركزون بالمناطق الجبلية.[b]شبكة الطرق بالولاية[/b]


تضم حظيرةالولاية 112368 مركبة من مختلف الأصناف، تستغل شبكة طرق طولها 2341.31 كلم.
- شبكة الطرقالوطنية:طولها 304 كلم تتمثل في الطريق الوطني رقم 05 الرابط بين الجزائر وقسنطينةوالطريق الوطني رقم45 الرابط بين ولاية برج بوعريريج وولاية المسيلة والذي يقدربـ:59كلم ،بالإضافة إلى الطريقين الوطنيين رقم 60 الرابط بين البرج والمسيلةوالطريق الوطني رقم 76 يربط البرج ببلدية زمورة بـ 38.3 كلم.
- شبكة الطرقالولائية : طولها 164كلم.
- شبكة الطرقالبلدية: طولها 1622كلم.
- شوارع داخلالمدن: طولها 265.69كلم.
بالإضافةإلى خط السكة الحديدية بطول 103.3 كلم على محور الجزائر –قسنطينة، وخط برج بوعريريج مسيلة بطول 55 كلم، بمجموع ولائييقدر بـ: 158.3 كلم.
تاريخولاية برج بوعريريج :
ولاية برجبوعريريج هي ولاية جزائرية تقع في الشرق الجزائري تعتبر من اغنى الولاياتالجزائرية أول من حكمها كان ديدين الأول وبعد حروب طويلة تولاها بدرو الأول الذياسقطه ديدين ماسنيسا الثاني وقد وسع امبراطوريته حتى شملت كل الشرق الجزائري لعلالصراع كان قدر محتوم على هذه الولاية فقد تولاها بدرو زيد الثاني الذي بقيتسلالته تحكمها إلى غاية دخول المستعمر الفرنسي ويعتبر الامير محي الدين وابنه عبدالقادر أحد احفاده الذين انتقلوا إلى غرب الجزائر بعد انشقاقات حدثت في الاسرةالحاكمة. أشتقت تسمية الولاية من كلمةالعروج وتعني به الريش الذي كان يضعه الجنودالذي كانو يحرسون القلعة فوق رؤوسهم
ريـغةالـمغراويّون: مغراوة الذين منهم: ريغة، هم من أشهر قبائل زناتة (إيزاناتن)، وزناتة هُم بنو جانا (ژانا) بن ياحيا بن ضَري بنزحيك بن مادغيس بن برّ بن سفگو بن آبزج بن حنّاح بن ولّيل بن شرّاط بن تام بن دويمبن دام بن مازيغ قال ابن خلدون: هؤلاء القبائل من مغراوة كانوا أوسع بطون زناتةوأهل البأس وا...لغلب، ونسبهم إلى مغراو بن يصّلتن بن مسرا بن زاگيا بن ورسيگ بنالدّيرت بن جانا إخوة بني يفرن وبني، برنيان.. وكان لمغراوة هؤلاء في بَدوِهِممُلكٌ كبيرٌ أدركهم عليه الإسلام فأقرَّهُ لهم وحسنإسلامهم. وهاجر أميرهم صولات بنوزمار إلى المدينة، ووفد على أمير المؤمنين عثمانبن عفان-رضي الله عنه-فلقاه براًوقبولاً لهجرته، وعقد له على قومه، ووطنه. وانصرف إلى بلاده محبواً محبوراًمغتبطاً بالدين، مظاهراً لقبائل مضر، فلم يزل هذادأبه. وقيل إنه تُقُبِّضَ عليهأسيراً لأوّل الفتح في بعض حروب العرب مع البربر قبل أنيدينوا بالدين، فأشخصوه إلىعثمان لمكانه من قومه، فمنّ عليه وأسلم فحسن إسلامه إهـ. وقال أيضا: وأما شعوبهم وبطونهم فكثير، مثل: بني يلّنت بني زنداگ وبنيورا وورتزمير وبني أبي سعيد وبني ورسيفان ولغواط وبني عبد الواحد وبني ريـغةوغيرهم ممن لم يحضرني أسماؤهم إهـ. وقال: الخبر عن بني سنجاس وريغـة والأغواط وبنيورا من قبائل مغراوة من أهل الطبقة الأولى وتصاريف أحوالهم: هذه البطون من بطونمغراوة، وقد زعم بعض الناس أنهم من بطون زناتة غير مغراوة. أخبرني بذلك الثقة عنإبراهيم بن عبد الله التِّيمَزُّوغتِي قال وهو نسابة زناتة لعهده: ولم تزل هذهالبطون الأربعة من أوسع بطون مغراوة إهـ ريـغـة: كانوا أحياء عديدة. ذكرَهُم ياقوتالحموي في (القرن 13م)، فقال: رِيغ: ويُقالُ رِيغة. إقليم بقُربٍ من قلعة بني حمادبالمغرب إهـ. وقلعة بني حمّاد تقعُ بجبل معاضيد، بين مسيلة وبرج بوعريريج وسطيف.وقال عنهُم ابن خلدون في (القرن 15م): تحيز منهم إلى جبل عياض، وما إليه من البسيطإلى نقاوس، وأقاموا في قياطنهم إهـ. وهؤلاء هُم ريغة التّلول، وتمتدّ مواطنُهُماليوم ما بين سطيف وجبل الحضنة وجبل بوطالب وبرج بوعريريجوراس الوادي وجبل فوغال،وينقسمون إلى ريغة الظهارة وريغة القبالة، ويفصلُ بينهُما وادي الملاح النّازلُ منجبل بوطالب، وتتكلّم بعضُ بطونهم الشّاويّة (لهجة أمازيغيّة)فيماعربا كثيرهم، ومنمدنهم: عين ولمان وعين آزَل وعين الحجر وراس الواد وبيضاء بُرج وحمّام أولاد يلّس،ومنهم فرقتان صغيرتان مندرجتان في قبيلة السّگنيّة الهوّاريّة، الموطّنة شمالي جبلأوراس، ذكرهما الكاتبُ العسكري الفرنسي Ch. Feraud،وهُما: أولاد بوعافية وأولاد سي عمر. ومن ريغة أيضا أُمّة كبيرة موطّنة بالصّحراءجنوبا، حفافي الوادي المشهور باسمهم: وادي أريغ، ويتكلمون الأمازيغيّة أيضا. وقدذكرهم ياقوت الحموي في (القرن 13م)، فقال: بالمغرب زابان الأكبر.. والأصغر يقال له:ريغ، وهي كلمة بربرية معناها السّبخة فمن يكون منها يقال له: الريغي إهـ. وقال ابنخلدون: ونزل أيضا الكثيرُ منهم ما بين قصور الزاب ووارَگلة فاختطّوا قرىً كثيرةًفي عدوةِ وادٍ ينحدرُ من الغرب إلى الشرق. ويشتمل على المصر الكبير والقريةالمتوسطة والأَطَمِ. قد رَفَّ عليها الشجر ونَضَدَت حَفافَيها النّخيل وانساحتخلالَها المياهُ وَزَهَت بينابِعِها الصّحراءُ وكَثُرَ في قُصورها العمرانُ منريغةَ هؤلاء. وبهم تعرف لهذا العهد وهم أكثرها ومن بني سنجاس وبني يفرن وغيرهم منقبائل زَناتَة إهـ. وقال أيضا: وأكبر هذه الأمصار تسمى تُگُرت، مصر مستبحرالعمران، بدوي الأحوال، كثير المياه والنخل، ورياسته في بني يوسف بن عبد الله،كانت لعبيد الله بن يوسف، ثم لابنه داود، ثم لأخيه يوسف بن عبيد الله.. ثم هلكوصار أمر تقرت لأخيه مسعود بن عبيد الله، ثم لابنه حسن بن مسعود، ثم لابنه أحمد بنحسن شيخها لهذا العهد. وبنو يوسف بن عبيد الله هؤلاء من ريغة، ويقال إنهم من سنجاس. وفي أهل تلك الأمصار من مذاهب الخوارج وفرقهم كثير، وأكثرهمعلى دين العزابة، ومنهم النكارية.. ثم بعد مدينة تگُرت، بلدُ تماسين وهي دونها في العمرانوالخطة، ورياسته لبني إبراهيم من ريغة إهـ. وما زالت مدينتا تگُرت وتماسين قائمتينإلى الآن. وذكر ابن خلدون سدويكش من قبائل كتامة الموطنين بالبسائط الممتدّة مابين قسنطينة وبجاية، فقال: وفيهم من لماية ومكلاتة وريغة إهـ. وأضافَ ياقوتالحموي: قال أبو طاهر بن سكينة: سمعت أبا محمد عبد الله بن محمد بن يوسف الزناتيالضرير بالثغر يقول: حضرت هارون بن النضر الريغي بالريغ في قراءة كتاب البخاريوالموطأ وغيرهما عليه وكان يتكلم على معاني الحديث وهو أمي لا يقرأ ولا يكتبورأيته يقرأ كتاب التلقين لعبد الوهاب البغدادي في مذهب مالك من حِفظِهِ كما يقرأالإنسان فاتحة الكتاب ويَحضُر عنده دُوَيْنَ مائة طالب لقراءة المدونة وغيرهما من كُتُبالمذهب إهـ. كما توجد اليوم فرقة من ريغة في جبل تيطري تُسَمّى: ريغة القمانة، ولهم وطن باسمهم حول المدية، بينها وبينالبرواقية، ومعهم بطن من هوّارة، ولغة الجميع عربية. ومن ريغة أيضا فرقة شمال شرقيمليانة اليوم، يُسمّون: ريغة زكّار، وجاء في المقال الذي كتبَهُ Ch. A. Julien،ونُشِرَ في الأفريقيّة، أنّ مواطنُهُم تقعُ في الجبال المطلة على متيجة، مثل:زكّار وتافراوت، وأنّ لغتهم عربيّة، وأنّ رئاستهُم في عائلة أولاد سيدي مُحمّد بنيحيى الشريف إهـ. وكان ابنُ حوقل قد ذكر ريغة مليانة هؤلاء في (القرن 10م)، فقال:ومنها إل مليانة.. ومنها إلى سوق كران.. ومن سوق كران إلى ريغة، وهي قرية وسوقٌصالح إهـ. وذكرها الإدريسي في (القرن 12م)، فقال: ومن مدينةمليانة إلى گزنّاية مرحلة.. ومن سوق گزنّاية إلى قرية ريغة مرحلة إهـ. ولريغةمليانة المذكورين حَمَّام مشهور باسمهم، وهُوَ معروف في جميع أنحاء التّلول فيالقُطر الجزائري
لقاط ملكالبربر leggat ] ]هو:ألقاتهنفريدهان ماسكيلوسvridhanne masculosse al-leggathhen أو ألقتن فريدان ماسكيلوس هو من الملوكالبرابرة الذين لم ينصفهم المؤرخين ولا نقول التاريخ لأن التاريخ بيد من كتبوه ابنمدينة خنشلة الأبية. Mascula خنشلة ينحدر نسبه من قبائل الزناتة البربرية وبالضبط من قبيلة الريغ أو الر...يغة righat التي كانتتبسط نفوذها القبلي عل كل المناطق الممتدة من شمال ولاية أم البواقي إلى ساحلولاية بسكرة جنوبا وتبسة شرقا إلى مدينة الوادي من الجنوب الشرقي وغربا الأوراس أوباتنة وكان قصرهم يسمى بالقصر الأحمر نسبة إلى تربة مدينة تازقاغتأي المدينة الحمراء والتي تعرف بهذا النوع من التربة إلى الآن، كانت قبيلة الريغةمن الطبقة الأرستقراطية فمنها ملاك الأراضي وأمراء الجيوش والملوك البربر ويعلم أنالأصل البربري هو منحدر من الجنس الآري Aryans الذي قدممن مناطق الهند القديمة أو شعب زاجفادا الذي أحتل إيران ودمر حضارة السند وكانيبسط نفوذه على كل مناطق آسيا الوسطى حتى شرق أوروبا ثم أوروبا الغربية وشمالإفريقيا. Jugurtha يوغرطة الملك البربري الزناتي بعد تمرد يوغرطة على الرومان سارلمهاجمتهم حيث ما وجدوا وتقدم نحـو الشرق ليدمر حليفهم ويستولي على مملكته فما كانلأهلــــه في masculaإلا أنساعدوه مع علمهم بأنه الابن غير الشرعي لماستنابال لكن لم يحل هذا دون مساعدتهم لهوكان لجيش الزناتة اليد الكبيرة في كسر يد الرومان أو أتباع نوميديا المواليةلرومـا.كانت السنواة السبع التي قاوم يوغرطة فيها روما سنوات المجد للذات البربريةحيث أنها لا تقبل الانقياد وأن شعب البربر يقود ولا يقاد وشعب يغزو ولا يغزى ومامعارك شيشناق علينا ببعيدة.بعد مؤامرة من صهر يوغرطة والسيس خدم الريغة ويلقبون اليوم(بريغةالضهرة) تم الإيقاع بيوغرطة وتسليمه للروم وكان الغدر والخيانة دوما سلاح السيسالذين تغلغلت فيهم القبائل اليهودية بكثرة بعد مقتلهم في الشرق وترحيلهم إلىأوروبا والغرب عامة كما لجأ بعض أغنيائهم إلى شمال أفريقيا بمساعدة بعض الرومالمرتشين.ويبقى دور السيس الخسيس في قتل ملوك البربر متوال إلى آخر ملك بربريألقاتن فريدهان ماسكيلوس- نبذة عن ريغة الضهرة: ريغة الضهرة هم خدم البربر من العبيدالبيض البرابرة يقومون على خدمة الطبقة الأرستقراطية وكان المجتمع البربري آن ذاكمجتمع طبقي يتشكل من الملوك والأمراء وأمراء جيش وهم علية القوم ثم يأتي بعدهاالنبلاء وملاك الأراضي أي الإقطاعيين ثم الموظفين في الدولة الكبار وحاشية الأمراءثم التجار والملاك الصغار للأراضي ثم العمال ثم الخدم وكان السيس من بين الخدمالذين يخدمون الريغة وسمو بالسيس لأنهم كانوا يهتمون بالخيل ورعي الأغنام، ولضعفهموحتى لا يتعرضوا للأذى أطلق عليهم لقب ريغة الضهرة يعني أنهم من خدام الريغةوكانوا يسكنون أكواخ في المنطقة الضهراوية للمدينة لذا سموهم بريغـة الضهرة ،وسميالأمراء فيما بعد في ضعفهم بريغة القبلة، ولا تزال التسمية هكذا حتى اليوم.وبعدماجاء اليهود إلى خنشلة وجدوا أن من أضعف الطبقات بها هي ريغة الضهرة حيث لا يسألأحد عن نسبهم أو التفاصيل التي تتعلق بالأصل والعرق اندمجوا معهم وتزوجوا منهموكان هذا سهل بالنسبة لهم حيث يملكون من المال ما يغري الضعفاء ويسوقهم إلى تنفيدكل ما يرغبون به والخطأ الذي ارتكبه أمراء الريغة أنهم لم يعطوا للأمر من الأهميةما يستحق ومما كان يبديه اليهود من اضهار للضعف أمام الأمراء ويتملقون الباقي مستغلينشهامة الفرسان وحلم الحكماء لكن هذه الفئة الدخيلة كانت تضمر من الشر والحقدللأمراء ما تئن الأرض من حمله، لماذا ؟-علاقة ريغة الضهرة باليهود:كان اليهود دوما يتبعون الكهانوالمنجمين ليعرفوا إلى من ستكون الغلبة في المواطن التي يقطنون فيها عشائر أو دولأو ممالك فيمهدوا لاحتوائه تحت أي مسمى ومهما كان الظرف الذي يوجد فيه (كما حدث فيعهد النبيمحمد صلى اللهعليه وسلم حينما توجهوا إلى يثرب ظنا منهم أن النبي يبعث فيهم فلما لم يكن منهمحاربوه عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين) وكانت النبوءة تتكلم عن ظهورقيصر يحكم الشمال الإفريقي كله ويبسط سطوته على البحر المتوسط يظهر حينما يكثرالدم بالهضاب يجدد الملك النوميدي وكانت ولا تزال هذه النبوءة مسيطرة عليهم إلىيومنا هذا فعمدوا إلى التقرب من الأمراء مرة بالتفاني في اضهار الطاعة ومرة ببذلالمال لهم ثم حين تمكنوا بعض الشيء من التجارة المحلية تجرأ بعضهم إلى طلب يدالأميرة ايزيسيا أخت الأمير ايكساس ريزاميه قائد الجيش الريغي الزناتي فقتلهالأمير في ساعته وما كان لليهود إلا أن توجهوا إلى الأمير العام لقبيلة الريغةويعد كملك عليها وكان الملك ألقاتن آرس ما سكيلوس شديد وعنيد جدا وما أن علم بالقصة كلها من اليهود أنفسهمقام بقتلهم وتشريدهم ومطاردتهم لأن تجرؤهم على طلب يد ايزيسيا كان مسا بكرامةالبربر ولم يسمح حتى للسيس الذين آوو اليهود بالبقاء معه في قبيلته بل قام بطرد كمهائل منهم وهذا مازاد حقد اليهود والسيس الموالين لهم على الريغة الأمراء فراحوايديرون الدوائر ويقلبوا الفتن ويغدروا ويغتالوا منهم ماأستطاعوا ومعظم اغتيالاتهمبالسم غيلة وغدرا حيث علموا أن ما من سبيل لاحتواء الملك الموعود.وفي حكم بابارماسكيلوس ألقاتن وهو الحفيد الثاني للملك ألقاتن آرس ما سكيلوس سمح للريغة الضهرةبالعودة إلى أحظان القبيلة وعفا عنهم بشرط أن لا يدخلوا اليهود معهم ويحترمواالفارق الطبقي وكان حليما وينسب إليه بناء مدن كثيرة في منطقة mascula مثل بابار التي سميت باسمه وهذا تقليد لدى الزناتة حيث يسمون المدنعلى أسماء من يحكمها أو من بناها وأهتم بتحسين المعيشة للضعفاء من قبيلته وازدهرت الفلاحةفي فترة حكمه والحرف ولم تنقصه الشجاعة عن سابقيه بل كان يرجح الحلم فقط لكن كانحازما وسنرى هذا بعد قليل.لم ينسى كثير من السيس ماجرى لآبائهم وإخوانهم على يدآرس الشديد فراحوا يزرعون الفتن بين بابار وششار وهم إخوة غير أشقاء كان ششار رجلحرب وشديد البأس وليس له من السياسة شيء فعلم السيس هذه الخصلة فيه فحاولوا أنيوقعوا بينه وبين أخيه بابار كانت لريزاميه سيلاس أمير الجيش في عهد بابار ابنةاسمها ايرا زيناث نسبة إلى ملكة الآلهة هيرا آية في الجمال وعشقها كل من بابار وششار لكن دون أن يظهرعلى أحد منهم هذا حيث كان العشق وحديث الحب جرما ويعد انتهاك للعرض ولا يزال منبوذمن طرف أبناء خنشلة البررة إلى يومنا هذا وعندما طلب أحد السيس الخدم من ششار أن يتزوجمن زيناث قبل أن يأخذها منه أخوه بحكم أنه الملك تفطن ششار بحنكته العسكرية لماكان يضمره السيسيفأخذه خارجا وطلب منه أن يدله على من أشار عليه بهذا ليكافئه فلماأدله أجتمع بهم وأغلق الأبواب وقتلهم شر قتلة ثم ذهب لأخيه وأخبره بالأمر وطلب منهأن يتزوج من زيناث وأن يكون شاهد عرسه فأكبر بابار صنيع أخيه فملكه على منطقةكبيرة تسمى باسمه الآن وهي ششار وتنازل له عن زيناث ،ثم أمر سيلاس بالتحقيق في المؤامرةوخيوطها وحين تمكن من جمع خيوطها وجد أن اليهود وراء كل فعل خبيث في المنطقةبأسرها وأعانهم في ذالك السيس فأطلع أميره على ما كان فأمره بقطع رؤوس الفتنة وكلمن له علاقة بها من قريب أو بعيد وكانت مقتلة أخرى لليهود والسيس.مات بابار دون أنيترك ورثة لعرش الإمارة فورثها عنه أخوه ششار وكان لششار ثلاث بنــات هم سيسيليا ودهيا وهسيتا ايناث وولدان هما آرس ماسكيلوس على اسم جده وكاييابوس.ضربالمنطقة في حكم ششار وباء الطاعون ولم يترك الشمال الإفريقي حتى حصد منه أرواحكثيرة ومـات لششار سيسيليا وآرس ماسكيلوس أما هسيتا ايناث تزوجت بأمير بربري من قبيلة المشاوش أو المشوش كنية عن القط بليبيا الآن ودهيا تزوجت من ابن خالها آكوسابن يوبا ابن سيلاس ريزاميه وتزوج ألقاتن كاي يابوس ماسكيولس من هيرا تيموس زيناتيبنت أكبر أمراءالجيش عندهم وهو: كورس زيناتي وكان مجرد ذكر اسمه يرعب العوام والخاصة، كانت هيرا رائعةالجمال فلما رآها كاي طلب يدها من أبيها الذي اشترط عليه ان يكون قداس العرس فيالمعبد عند الكهنة فقبل كاي وتزوجها وأثناء مراسم الحفل قال اكاهن لكاي ستنجب من صلبهاأعظم ملك للبربرو بأنّ مجد نوميديا سيعود على يد ابن لك اسمه مثل اسمك ويلقب بلقبمثل لقبك، يضمّ كل شمال إفريقا بالقوّة, ملكه يدوم أربعين عاما, يُخضع فيها البحرالأبيض بأكمله. يظهر حين يكثر الدّم في الهضاب العليا، صفته عصبي كجدّه, يتعصّبلرأيه ويميل للمواجهة مع الخصوم, وفيّ لبلده وفاء منقطع النّظير يدعمه عسكري مثلكيتهم بقتل النّاس وحكم البلاد بالقوة يتقابلان لقدر معلوم، يطلعون على الدنياويفتح القدر لهم بابه في الشّرق من أرض المشـوش ليبيا, سيكون له بمثابة الأب ويمكّنه ويعينه على الحكم، يرعاه كولدله ويترك البلاد بين يديه قبل أن يموت، علامته من بين أبنائك خاتم الملك وهو وشم ربانيمثل الوحم يغطي فخذه الأيسر فيه رسمت حدود مملكته, ويكون الحكم فيه طويلا ويقتلغدرا وغيلة وطلب منه أن يسميه باسم وندالي أو جرماني وليس بربري ليبعد عنه الأذىفطلب كاي من الكاهن تسميته فأسماه فريدهان وهو اسم غريب على البربر ووعد كايالكاهن بأن اسمه سيكون هكذا وبعد مدة من الزفاف رزق كاي بابن وأسماه فريدهان كماطلب منه الكاهن.كانت آن ذاك قد اشتعلت نار الحروب في كل مكان وكان من أهمها حربيوغرطة الملك البربري مع الرومان والنوميدين في الشرق وكان كاي يابوس في حلف سميبحلف الدم مع يوغرطة ضد الرومونوميديين المشرق وقد قدم كـاي كل ما يملك من الجندوالمـال للحرب بغيت التخلص من الاحتـــلال الروماني الذي أثــقـل كاهل أهــلالمغرب بالمكــوس والضرائب على يد خادمهم ملك نوميديا الشرق توفي ألقاتن كاي يابوسماسكيلوس في معركة في مدينة الكاف التونسية وكانت الغلبة فيها لتحالف نوميديينالشرق وروما وهو شاب لم يتجاوز سن الأربعين من عمره وترك فريدهان في رعاية جده كورس وأنشأه صلبا عنيدا كصخر الصوان وكان يعدهللملك ويأمل أن يكون فتاكـا بغيره لا يرحم وكان له ذلك.نشأ فريدهان على يد جده فيظروف قاسية جدا حيث خسروا الحرب وأسر يوغرطة وبدأت سلسلة الانتقام تلاحقهم من كلجهة خاصة من جهة السيس واليهود وكان الأمير مالكم ريزاميه وكورس من قادة الجيشالأوفياء حيث حرصوا على نقل الأمير الزناتي وأمه من منطقة إلى أخرى حفاظا علىسلامتهم من غدر السيس واليهود فدخلوا في هدنة ثم أعلنوا الدخول في الدولةالنوميدية وعدم شق عصى الطاعة مرة أخرى ليأمنوا جهة الروم والنوميديين على الأقلوليتفرغوا لمراقبة السيس واليهود، أخذ كورس الفتى الملك إلى مملكة ريغ القديمةوالتي تقع على ضفاف واد ريغ حاليا هذه المملكة التي أسسها آباءهم ولكن لم تعمرطويلا لأسباب عدة حيث مكث مع حفيده إلى أن صار شابا قوى البنية وقرر العودة مجدداوفي طريق العودة توفي كورس جد الفتى ولم يبقى له إلا أمه هيرا والتي بعد وفاةزوجها شحنت فريدهان بكل ما أوتيت من قوة لينتقم لأبيه وظلت تثبته بأنه منصور من السماءحتى أقنعته بالأمر وأخذت عليه العهد بأن يرجع ملك أبيه وعند مشارف مدينة خنشلة فيالسهوب الساخنة بسكرة حاليا وكانت تابعة لخنشلة آن ذاك توفيت أمه ليبقى وحيدا فيعشيرته، كان الأمير مالكم ريزاميه قد كبر في السن لكن لم يتخلى عن ملكه الشاب أبداوعادوا إلى مدينة بابار ومكثوا فيها سرا ثم دخلوا ششار وأجتمعت حولهم قبيلةالزناتة كلها وبايعوا فريدهان على أن يكون ملكا لهم فقبل ثم طلبوا من القبائل الأخرىالانضمام إليهم فدخلت في حلفهم قبيلة الحراكتة والنمامشة وبقية الهوارة وجاءت وفودمن كتامة الغرب والشلوح والتوات فضلا عن الريغ والزناتة فلموا أجتمعوا لديهوبايعوا له على الملك والسمع والطاعة تحرك مباشرة إلى عميل الروم وقتله وأسترد ملكأبيه لم تشاء نوميديا الشرق الدخول في حرب معه بادءى الأمر وأعتبرت أمره شأن داخليمع الزناتة فقط ثم توجه إلى الغرب ليحمي ظهره فقتل عامل الروم فيها وبلغ مدينةمزلوق وأقام فيها حامية وبنا بها مراكز للحماية ومناطق دعم للجيش ثم عاود الهجومإلى الشرق فدخل كل من تبسة والكاف وهدد نوميديا تهديد مباشر وكان يخوض المعارك بحكمةكبيرة وبأس شديد تزوج من اهيا أصغر بنات ريزاميه وأنجب منها ولدين هما آرس وآريس وبنتين هما قايس وآنيسيغة. بعد انهزامالروم والنوميديين أمام فريدهان في أكثر من أربعة عشر معركة وكانت أكبرها ما تسمىبمعركة الناير حيث قام بهجوم مباغت على أكبر حامية في افرقيا وكانت متوجهةلنوميديا الغرب الإمبراطورية في السابع من جانفي وهذا هو سر الاحتفال الذي نسبوهظلما تارة إلى مولد المسيح وتارة إلى نصر شيشناق على المصريين وهذا غير صحيح حيثبعد الانهزام ظل البربر الموالين لفريدهان على قسمهم يحيون نصرهم ولكن تقية منالروم والو ندال ينسبونه إلى أمور أخرى، تجمعت قيادات روما وعملاءهم من النوميديينفي افرقيا وذلك بإيعاز من اليهود الذين قدموا رشوة لأعضاء البلاط الإمبراطوريلتدمير الفتى وملكه الجديد وبضربة واحدة فأعدوا جيوشهم وحشدوها بمختلف الجهات التيأتت منها من نوميديا الشرق ونوميديا الغرب وروما الإمبراطورية وكانت معركة كبرى فيمدينة تبسة انهزم فيها جيش الزناتة الريغي وأنسحب إلى مدينة ششار لكن الروم لحقوابهم ولم يتركوهم يلتقطوا أنفاسهم فتراجع جيش الملك الشاب إلى مدينة (عين أزال)وتربص بالروم ولما قدموا أباد نصفهم ثم أنسحب قبل أن تأتي التعزيزات دخل مزلوقوأقام فيها وبعث السرايا لتلتحق القبائل البربرية به، كانت كثير من القبائل معجبةبالملك الشاب فقبلوا الدعوة وطلب منهم ان يأتي رؤوس القوم وعندما يتفقوا فليأتيالجيش كله وأقام حفلة كبيرة بمناسبة التحالف وقرروا فيه أن يهاجموا امبراطوريةالشر روما في عقر دار حليفها لكن السيس واليهود لم يتركوه وكانوا يدسون له الأعينفي صفوف جيشه فعلموا بما أراد فعله ودسوا له السم في الشراب فمات هو وأربعين منخيرة أمرائه عن طريق السيسي ابن اليهودي المدعو بيبي ميعزة فأبلغوا الروم فأسرعوااليه واستغلوا الهلع الذي دب في صفوف الجيش واقتحموا عليهم مدينة مزلوق ودارةمعركة رهيبة قتل فيها الآلاف وأظهر البربر شجاعة لا يمتلكها مخلوق على وجه البسيطةاضطر الباقون والناجون من المعركة أن ينقسموا إلى قسمين الأول أن يعود إلى تازقاغت بخنشلة والى القبيلة والثاني إلى كاستيلوم فارطانيانس الجنوب من مزلوق واختارت زوجة فريدهان الذهاب إلى كاستيلوم فارطانيانس قصرالطير أو قصر الأبطال حاليا ظنا منها بأنها ستكون بعيدةعن السيس الحاقدين وما كانت إلا أيام حتى علم اليهود والسيس بخبرهم فلحقوا بها إلىقصر الأبطال كانت اهيا قد دفعت بنتيها قايس وآني سيغة إلى أمراء الجيش الزناتةوأخذت عليهم العهد بأن يحافظوا عليهما وأن يطلعوها على حالهم متى استطاعوا وكذلكدفعت بولدها آريس إلى أحد الأمراء في جيشها المنهزم والمشتت وطلبت منه أن لا يظهرهأبدا بصفة ملك أو ابن لملك وأخذت عليه العهد فقبل وطلبت منه أن يسمعها خبر خيرعليه من حين لآخر فعاهدها على ذالك وأبقت معها آرس وتوجهت إلى قصر الأبطال حيثمكثت مع من كان معها لكن السيس أدركوها وقتلوها في الشط المالح ودفعت ببنها إلىأحد أكبر المحاربين معها فذاد عنه فنجا وبقي في كاستيلوم فارطانيانس متخف مدة منالزمن في منطقة الخربة حتى كبر الفتى وصار رجلا مشتد عوده وكان قد مضى زمن على القتالولم يبقى له من الملك غير الاسم واللقب أما أخواته وأخوه فعينوا كإقطاعيين لضمانسكوتهم على أراض كبيرة سميت باسمهم ولا تزال لحد الآن لكن المؤسف الابن أريس كلأبنائه كانوا من الإناث ،علم السيس بعد ذلك أن ابن فريدهان آرس لا يزال حيا وأن له ولد أسماه فريدهان ماسكيلوس فتوجهوا اليه في قصر الأبطال لكن لم يعرفوا أين هو وفي أيمكان يعيش..بعد دخول الإسلام انكسرت شوكة الروم واليهود لكن أبناء ألقاتن فريدهان ماسكيلوسبقوا في قصر الأبطال وسماهم المسلمون لقاط لسهولة نطق الاسم لكن ولم يستطع السيسولا اليهود أذيتهم لأنهم دخلوا في الإسلام فوجدوا فيه الدرع الحامي مما مكنهم منالاستمرار في الحياة.في زمن انهيار الدولة العثمانية ولما احتلت فرنسا الجزائر تحركحقد السيس من جديد رغم طول المدة الزمنية فتوجهوا ليطلبوا ثأرهم من أبناء الملكالنوميدي فأمموا أراضيهم كلها وهي الخربة في كاستيلوم فارطانيانس أو قصر الأبطالحاليا وكانت فرنسا قد غيرت الألقاب كثير من أبناء العشيرة وتركت اللقب لقاط فقط على حاله لأنه ينطق بالفرنسية لوغاleggat فكان أقربإلى اللاتينية منه إلى العربية فتركته وأدخلت فيه من كان لقبه درمان وريزاميه معهميحملون نفس اللقب وكثر الذكور من أبناء لقاط فلم يتمكن السيس من معرفة من هم أبناءالملك بالضبط فطردوهم منها ولم يهنأ لهم بال لذا قرروا أن يبيدوهم كلهم وينتهوامنهم إلى الأبد فتربصوا لهم في كاستيلوم ثيب : قلالليقتلوهملكن الله أنجا أبناء الملك الحقيقين ولم يكونا الا ثلاثة بنتين وولد وكان معهم بضعفرسان من الريغة يلقبون بفرسان العهد لأنهم عاهدوا أم الملك الشاب بأن يقوموابحماية الشاب الملك هم وأبناؤهم إلى غاية الظهور الموعود ولم يمروا عليها أيكاستيلوم ثيب ولتفوا حولها ثم توجهوا إلى الغرب إلى مدينة برج بوعـريريـج وسكنوامنطقة راس الوادي اليوم وسميوا بي ردغن أما الآخرون فقبض عليهم من طرف اليهودالمتواجدون في الإدارة الرومانية فتركوا بعض من الريغة ذووا المال وقاموا بقتلونفي الآخرين وكانوا من الريغة الشرفاء لكن مهما كان المكان الذي يسيرون اليهستتحقق النبوءة ويعود شمل الريغة من جديد ليعود الملك في صلب حفيده كما تقول النبوءة....وحسب البحوث الفرنسية فهم أولاد عبد الواحد اليوم الدين شتتهم الإدارة الفرنسيةخوفا من تعاضم قوتهم في نحوي الشرق وسكنا معظمهم الاوراس اما البقية فموجدون فيالجبال المحيط بي راس الوادي وعين اولمان وعين ازال أصبحت ولايـة بعد التقسيمالإداري لسنة 1984، تتربـع الولايـة علـى مساحـة إجمالية قدرها 4.115 كلم² مقسمةإداريا إلى 10 دوائر و34 بلدية، ويعتبر موقعها الإستراتيجي على الطريق الوطني رقم05 الذي يعتبر رابطا بين الوسـط والشـرق الجزائــري. يحدها من الشرق ولايـة سطـيفالتي تبعد عنها بـ 65 كلم ومن الغـرب ولايـة البويـرة التي تبعد عنها بـ 120كلمومن الشمال ولاية بجاية وتبعد عنها بـ 65 كلم ومن الجنوب ولاية مسيلة والتي هيبدورها تبعد عنها بـ 60 كلم كما تبعد عن الجزائر العاصمة بـ 234 كلم. الولاية ترتفععن سطح البحر نسبيا في عاصمة الولاية 928متر وأعلى قرية في الولاية 1500متر فوق سطح البحر قرية تقلعيت بدائرة برج غدير.مناخهاباردشتاءا مع تساقطات ثلجية حار صيفا بهبوب رياح الشهيلي أو السيروكو
من مشاهير ولايةبرج بوعريريج
في الكتابات والادب والفن

عبد الحميد بن هدوقة كاتب جزائري
عائشة حداد رسامة تشكيلية
الفنانة وردية
الفنان رميمز
الموسيقار عبد الكريم كريو

في السياسة

حمداني رئيس حكومة سابق

في الرياضة :

عبد الكريم لوصيف لاعب كرة قدم

شخصيات تاريخية

محمد المقراني هو أحد قادة الثورات الشعبية التي شهدتها الجزائر في القرن التاسع عشر بعد الغزو الفرنسي للجزائر عام 1830. محمد المقراني ابن أحمد المقراني أحد حكام (خليفة) منطقة مجانة (الهضاب العليا). بعد وفاة الأب عيّن مكانه ابنه محمد المقراني لكن في مارس عام 1871 قدّم استقالته للسلطات الفرنسية وفي نفس السنة ثار على الاحتلال الفرنسي وقاد مقاومة الشيخ المقراني فقد زحف بجيشه إلى مدينة برج بو عريريج بمساعدة أخيه بو مزراق وابن عمّه الحاج بوزيد. ثمّ انضمّ إلى الثورة الشيخ الحداد.

في 5 مايو 1871 استشهد محمد المقرانيإثر إصابته برصاص العدو. وهو الآن مدفون في : بني عباس بجاية. وكان أخوه قدواصل المقاومة إلى أن أوقفته السلطات الاستعمارية في 20 يناير (كانون الثاني)1872. خلّفت هذه الثورة قرابة 100.000 قتيل جزائري وكما أدّت إلى مصادرة الأراضي،ونفي عائلة المقراني إلى الجنوب وزيادة الهجرة إلى الخارج خاصّة إلى سوريا وكذاإصدار قانون الأهالي عام 1881.
.سعدالدين عبد الرزاق: هو أحد قادةالإنشاد في ولاية برج بوعريريج

الشهيد عبد الكريم حساني:

ولد الشهيد عبد الكريم حساني خلال سنة1939 بالبهيمة بوادي سوف.نشأ عبد الكريم بن الطيب حساني في عائلة فقيرة بقريةالبهيمة بوادي سوف عاش طفولته مع أترابه بالبلدة, تعلم وحفظ ما تيسر من القرآنبمسجد القرية ثم التحق بمدرستها (تجيني الطاهر حاليا) سنة 1946 في أول عام افتتحتفيه ليرافق أخاه عبد الحفيظ إلى مدينة برج بوعريريج سنة 1954 بحثا عن العمل أين استقراعند أحدأقاربهما بحي دوار السوق (حي شعبي وسط المدينة) اتخذ وأخاه طاولة لبيعالحلوى أمام ملعب برج بوعريريج (مسعود بوزيدي حاليا) كمصدر لرزقهما.و لكونه فيريعان شبابه وتمتعه بشخصية جذابة انجذبت إليه أنظار الفدائيين واتخذته صديقا فكلفبالقيام ببعض العمليات كنقل الرسائل والمعلومات وإخفاء الأسلحة إلى أن انظم إلىالمنظمة المدنية لجيش التحرير كفدائي أواخر سنة 1956، قام بتفجير إحدى الحاناتليتابع من المستعمر فكان ذلك سببا في التحاقه بصفوف جيش التحرير بجبال البرج اختيرالشهيد لينظم إلى فرقة الكومندوس بالولاية الثالثة المنطقة الأولى الناحية الخامسةالقسم الأول وهي الفرقة التي اختيرت للمهام الصعبة والمستعجلة لفك الحصار وإعلاءصوت الثورة وذلك بالقيام بعمليات ضد المستعمر وسط المدينة وتصفية الخونة وحراسةالقادة عند دخولهم وسط المدينة ونقل الرسائل المهمة و المستعجلة وكل العمليات التييصعب على المجاهدين القيام بها.
-وكان الشهيد عبد الكريم حساني المدعو عبد الكريمالسوفيحينها من بين الذين اختارهم القائد عزيل عبد القادر البريكي الذي كان تحت إمارةالقائد عميروشمباشرة رفقة أصدقائه زروقي محمد – مسعود سبمبة – رابح مراد المدعو أوقرادة – لخضر المدعو إردو – مسعود باتيتو إضافة إلى رفيق الشهادة عجيل الجوديالمدعو مبارك.
- قام الشهيد بعدة عمليات أرهبت العدو فأصبح ذائع الصيتمما جعل العدو يكثفالبحث عنه وهذا ما عرض أخاه عبد الحفيظ للتنكيل والتعذيبالشديدين.
- أثناء وجوده بالجبل تزوج بالمجاهدةالممرضة أمباركة لحرشحيث تم عقد القران ببيتالمجاهد دوادي المدعو لعموري سنة 1958.
- من الأماكن التي كان يأويإليها الشهيد فيلاج مخمر ة،جبال العناصر ،المنصورة (مزيطا)، المقدم، شرشار، وفيلاج تبخيارت ومشتة النويظير.
استشهاده:
في يوم 20/01/1960 أثناء تواجده فيمدينة برج بوعريريج وبعد تناوله ورفيقه عجيل الجودي (أمبارك)و المحافظ السياسيمحمد الطاهر نباش وجبة العشاء في منزل المجاهد فارسي بوبكر، خرجوامتخفيين في زينسائي في وقت متأخر من الليل إلا أن الاستعمار تمكن من اكتشاف أمرهم بالقرب منمحطة القطار فمكنا المحافظ السياسي محمد الطاهر نباش من الفرار كونه لايقوى على المواجهةلضعف بصره وكبر سنه وحين هما بالفرار سالكين أحد المسالك بحي الفيبور (حي الشهداءحاليا) كانا متعودين التسلل منه لكنهما وجداه قد أغلق بالأسلاك الشائكة فطرقا باببيت مجاور إلا أنه لم يفتح لهما فأرادا الرجوع من حيث جاءا فوجدا قوات كبيرة منالعسكر والشرطة تطوق الشارع من جانبيه وطلب منهما الاستسلام فرفضا ذلك رفضا مطلقاودخلا في اشتباك معهم حيث واجها رصاص وقنابل العدو بطلقات رشاشيهما إلى أن تمكنالعدو منهما وسقطا شهيدين في سبيل الحرية.
حوادث ما بعد الاستشهاد: قام العدوبتشهير استشهادهما برمي منشورات تحمل الخبر من الطائرات وإعلان ذلك بمكبرات الصوتعلى سياراتهم إضافة إلى تعليقها على جدرانوأبواب المتاجر والمنازل.../... - عرضجثتيهما في الطريق على مرأى الناس متباهين بما فعلوه بأحد أبرزالذين كانوا يخلقونلهم المتاعب. - قوبل انتشار خبر استشهاد البطلين بخروج الجماهير معبرة عن غضبهاالشديد بتكبير الرجال وزغاريد النساء الذين سكبوا كميات كبيرة من العطور علىالشهيدين مما جعل رائحة العطر تظل أياما طويلة تعبق المكان. - تدل هذه الحوادث على قيمة وتميزالشهيدعبد الكريم حساني الذي كان من أشجع أعضاء فرقة الكوموندوس التي كانت تقوم بعملياتانتحارية صعبة والذين كانا من آخر المستشهدين فيها والتي استشهد كل أعضائها.

متفرقات:

- كان الشهيد برتبة رقيب أول في الكومندوس. - كان يحملرشاشا من نوع كاشف لام وباريطا. - كان يتردد على عدة أماكن منها: - فيلاج مخمرة،جبال العناصر، المنصورة (مزيطا)، لمقدم، شرشار وفيلاج تبخيارت, مشتة النويظير....الخ.- رزق الشهيد بابنة لم تعش طويلا. - دفن بمقبرة الشهداء طريق مجانة ببرج بوعريريجرقم القبر 07. - سميت باسمه إكمالية جديدة بمجانة. - كان الشهيد رقيق الإحساسلدرجة كبيرة ورغم ذلك إلا انه ارهب العدو لدرجة أن المستعمر كان يسميــه التانغ أيالدبابة هذه المعلومات جمعت من شهادات : حسين عوابد، خالدي دوادي (بلعموري)عبد القادر حساني، التومي محمد ،الطاهر راشدي (النويظير), زهار علي المدعو الخير،الهادي حساني، احمد حساني، عبد الحفيظ حساني (أخ الشهيد)، المنظمة الوطنية للمجاهدينببرج بوعريريج...........
شخصيات سياسية
إسماعيل حمداني: سياسي ورئيس حكومة سابق، من مواليد1930 ببرج بوعريريح تقلد منصب رئيس الحكومة الجزائرية من 15 ديسمبر 1998 إلى 23 ديسمبر1999 أي في فترة حكم اليمين زروال وعبد العزيز بوتفليقة. سبقه في هذا المنصب أحمدأويحي وخلفه أحمد بن بيتور. دون أن ننسى الرئيس الراحل محمد بوضياف الذي قضى مراحلطفولته بمدينة برج بوعريريج
علماء

[*]الشيخ محمد البشير الإبراهيمي...
[*]الشيخ عمر أبو حفص الزموري...
[*]المؤرخ الدكتور يحى بوعزيز...


برج بوعريريج
تقع ولاية برج بوعريريج شرق العاصمة الجزائر، وتبعد عنها بحوالي 230 كلم، كما انها تعتبر همزة وصل بين الشرق والغرب والشمال والجنوب: تعود تسمية برج بوعريريج إلى عهد الأتراك، الذين استقروا بالمنطقة، حيث أن كلمة «البرج» تعني المكان المرتفع، أما اسم «بوعريريج» فتعددت رواياته، وكان أهمها أسطورة تربط التسمية بأحد الحراس التركيين الذي كان يضع خوذة نحاسية فوق رأسه، بها ريش على شكل عروج، ومن هنا أطلق عليها اسم برج بوعريريج.
كهوف وجداريات قرية «الصمة» بحاجة للاهتمام
قرية الصمة التابعة لبلدية بن داود الواقعة في أقصى جنوب غربي ولاية برج بوعريريج يوجد بها موقع ما يمكن القول عنه انه «طاسيلي برج بوعريريج»، موقع اثري للإنسان الأمازيغي القديم والذي عمر بالمنطقة لعقود، وسكن تلك الكهوف والجبال المتواجدة بالمنطقة، كما توجد بوسط الصخور جدارية تشبه لحد كبير تلك الجداريات المتواجدة بمنطقة «الطاسيلي» في الجنوب الجزائري، حيث توجد بها كلمات وأسطر كاملة من أحرف «التيفيناغ» مكتوبة باللون الأحمر، صمدت لآلاف السنين في وجه الظروف الطبيعية والمناخية الصعبة التي تسود المنطقة، هي حروف واضحة أراد بها الإنسان القديم ترك رسالة صامدة للأجيال، مغارات لم يدخلها أي أحد إلى يومنا هذا، كونها مظلمة جدا، هذا الموقع التاريخي والسياحي صار ضروري لتحرك الجهات المختصة لاستكشافه وتصنيفه خاصة، وأنه لا يختلف كثيرا عن المواقع الرائعة المتواجدة بمنطقة «الطاسيلي» والتي سمحت بإعادة كتابة الأمازيغية بحروفها الأصلية.
صخرة »القليعة«معلم وتاريخ عريق
»القليعة« قرية تقع في بلدية »تسامرت« دائرة برج زمورة ولاية برج بوعريريج، أنشئت هذه القرية حسب العديد من الروايات عندما حل بالمنطقة أحد الرجال الصالحين، وهو أول من استوطنها عندما كان يبحث عن مكان في المنطقة للاستقرار، أين لفت انتباهه الواقع المميز للمنطقة لما تحمله من صفات التعبد والسكينة والحصانة وكذا الخيرات التي تتوفر عليها من مياه متدفقة وغابات كثيفة، وهذه الصفات تساعد على التعبد لكونها بعيدة عن الضوضاء والعمران،فاختار المكان المرتفع الذي يتوسط القرية وهو عبارة عن قاعة صخرية وسميت بـ»القليعة «تصغيرا لكلمة «القلعة»، فأقام منزله بمغارة كانت موجودة داخل صخرة «القلعة»، وبعد مدة من الزمن قام هذا الولي الصالح ببناء أول مسكن على الصخرة التي لازالت آثاره لحد الآن، ومع مرور الوقت ذاع صيت هذا الولي في الأرجاء المجاورة فأصبح قبلة لكثير من الزوار قصد التبرك والاستئناس به. ونظرا للأخلاق العالية و واضعه الكبير، جعل الناس ينحدرون اليه من كل حدب وصوب قصد مجاورته والاحتكاك به، لاسيما من القرى المحاذية للمنطقة كقرية «لصفاح» المتواجدة في أعالي جبال شرق قرية القليعة حاليا والتي لايزال آثار بناياتها لحد الآن، وقرية «سيدي ذياب» المتواجدة في أعالي جبال غرب القليعة.
»المقراني«، »البيبان«تسميات خلدت البرج
من أهم الآثار والمعالم التاريخية التي تخلد الولاية وتسمى بها هو «برج المقراني» الذي سمي نسبة إلى زعيم الثورة الشعبية «محمد المقراني» سنة1871م، هذا الزعيم الذي واجه الاستعمار الفرنسي بشراسة، ويوجد معلمه الأثري في قلب المدينة، أين أسس سنة 1552م من طرف «حسن باشا بن خير الدين»، والذي اختار تشييده على مستوى أعلى هضبة بالمنطقة كمركز مراقبة للعدو، حيث تم ترميمه في عام 2008م، كما لولاية برج بوعريريج اسم آخر وهو «البيبان»، وذلك نسبة إلى السلسلة الجبلية التي يصعب اختراقها المتواجدة بالمنطقة، والتي أطلق عليها الأتراك اسم ‘’دومير رابو’’، وهي كلمة تركية تعني باللغة العربية ‘’بيبان الحديد’’، وقد أطلق عليها الفرنسيون اسم ‘’لي بورت دو فر’’ عند احتلال الجزائر.
مرّ على منطقة برج بوعريريج تاريخ عريق وحضارات متعددة، حيث يعود تاريخها إلى عصر ما قبل التاريخ، وكذا الفترة النوميدية، بالإضافة إلى العهد الإسلامي، و العثماني، وأخيرا عهد الاحتلال الفرنسي، اين تؤكد تواجدها تلك المدن والنقوش التي تمثل أحد مقومات السياحة التاريخية والاستكشافية بالمنطقة، ومن اهمها آثار «بو صفري» و»علمون» بمنطقة تقلعيت التي تعود إلى العصر الحجري وما قبل التاريخ، كما تختزن منطقة الحمادية بين حناياها آثارا رومانية الى جانب برج «شميسة» ببرج الغدير التي لاتزال بعض آثارها المشكلة من المقابر الدائرية تبحث عمن يحدد عمرها الزمني ليكتشفها الجميع. وتعد اللوحات الفسيفسائية من أهم ما عثر عليه ضمن آثار قديمة ذات تناسق جميل في الألوان والزخرفة بوسط الحمادية تجسد مختلف مراحل تحولات «الإله جوبيتر»، ناهيك عن تواجد عدة بقايا وبعض الأسلحة المصنوعة من الحجر، وكذا أوان من الحجر والفخار وبعض النقود والنقوش والكتابات التي تدل على مرور الإنسان البدائي بالمنطقة.
»العين التقليدية«بالقليعة منبع المياه العذبة
القليعة عمرت بالسكان منذ القرن الخامس الهجري، حيث سكنتها عائلات انحدرت من مختلف القرى المجاورة، متخذة من هذا المكان مأمنها من مختلف الحملات التي عرفتها البلاد بسبب ثورات البربر وحروب الروم وفتن ملوك المغرب.
وتعتبر هذه المنطقة ذات طابع سياحي من جهة، بالإضافة إلى أنها ذات طابع تعليمي، حيث توجد بها عديد المناطق والأماكن السياحية فنجد «الزاوية القرآنية»، وهي مقصد السياح من كل النواحي بالوطن، خاصة خلال المهرجانات والملتقيات التي تقيمها ولاية البرج.
في المجال السياحي كذلك تزخر قرية «القليعة» بعدة آثار من مختلف العصور، مكنت الإنسان القديم من تحدي قسوة الطبيعة وهذا من خلال المنازل المبنية بالحجارة والطين والقرميد، بالإضافة إلى «العين التقليدية» المتواجدة بها والتي كانت ولازالت تمول سكان القرية بالمياه العذبة.
من جهة أخرى نجد مناظر طبيعية خلابة أبهرت كل من زارها من خلال «الوادي» الذي جعل من القرية جنة خضراء، إذ تحتوي القرية على عدد هائل من أنواع الأشجار مثل التين، الزيتون، الرمان، المشمش، العنب، الصنوبر، البلوط، الصفصاف، وغيرها من الأشجار التي زادتها جمالا. أما من الجانب التعليمي فنجد «المعلم التاريخي» الواقع في وسط القرية وهو المسجد الذي يحوي زاوية قرآنية ذات نظام داخلي، تمول من ذوي البر والإحسان، حيث تستقبل طلبة القرآن من مختلف ولايات الجزائر.

0 التعليقات:

أرسل أسئلتك في رسالة الآن هنا

http://abdenour-hadji.blogspot.com/

قناتي على اليوتوب

أعلن معنا... إعلانات الآن هنا ...


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More