ابحث عن موضوعك في موقعي هنا

||

ترجمة/Translate

الأحد، 12 أكتوبر 2014

حلول دورة جوان 2007 +2011 السنة الرابعة متوسط

تصحيح اختبار التاريخ والجغرافيا دورة جوان 2011


شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2011 (اختبار التاريخ والجغرافيا)
تصحيح الموضوع
التاريخ
الجزء الأول:
1)  تحديد التواريخ:
قانون التجنيد الإجباري: 1912
دستور الجزائر: سبتمبر 1947
تأسيس الحكومة الجزائرية المؤقتة: 19 سبتمبر 1958
استرجاع الجزائر لسيادتها (استقلالها): 05 جويلية 1962
2)  الوسائل التي اعتمدتها المقاومة السياسية في الجزائر: الصحافة، النوادي، الجمعيات، الأحزاب، المشاركة في البرلمان والانتخابات، تقديم العرائض والاحتجاجات، القيام بالمظاهرات والإضرابات.
الاتجاه
أهم الزعماء
الاتجاه الإدماجي
فرحات عباس، محمد الصالح بن جلول
الاتجاه الاستقلالي
الأمير خالد، مصالي الحاج
الاتجاه الإصلاحي
عبد الحميد بن باديس، البشير الإبراهيمي
الاتجاه الشيوعي
عمار أوزقان
الجزء الثاني:
السياسة الاستعمارية في الجزائر:
سياسة الترهيب الأرض المحروقة والإبادة الجماعية ، والتهجير القسري
سياسة التنصير، سياسة الفرنسة، سياسة الاستيطان، سياسة مصادرة الأراضي.
الجغرافيا:
الجزء الأول:
1)  تمثيل الجدول بيانيا
2)  الملاحظة: تذبذب إنتاج الحبوب من موسم لآخر التعليل: بسبب تذبذب المناخ، التعرض للمخاطر البيئية كالحرائق والجراد، تراجع خصوبة التربة وافتقارها للمواد العضوية والأملاح المعدنية.
الجزء الثاني:
كتابة فقرة عن خصائص السطح في الاقيلم الجنوبي من الجزائر:
المنخفض الشمالي الشرقي تنتشر به الشطوط
الصحراء الشمالية الغربية: الهضاب الصخرية
الصحراء الجنوبية: أ) اقليم المرتفعات: كتلة الهقار والتاسيلي ب) نطاق السهول

تصحيح اختبار التربية المدنية دورة جوان 2011

موضوع شهادة التعليم المتوسط في مادة التربية المدنية دورة جوان 2011

تصحيح اختبار مادة التربية المدنية
دورة جوان 2011
الجزء الأول:
الإجابة الأولى:
شرح المصطلحات:
مجلس الأمة: يمثل الغرفة الثانية من البرلمان يتكون حاليا من 144عضوا ينتخبون عن طريق الاقتراع غير المباشر السري، وتستمر مدة عضوية العضو (06) ست سنوات ويجدد نصف أعضاء مجلس الأمة كل ثلاث سنوات.
المحكمة العليا: هي أعلى درجات التقاضي حيث تمثل قمة الجهاز القضائي، وهي محكمة قانون وجهاز مقوم لأعمال المجالس القضائية والمحاكم، مقرها الجزائر العاصمة.
حرية الصحافة: هي القدرة على النقد البناء والتعبير الحر عن الرأي من غير مجاملة ولا رقابة إلا لضرورة وقاية النظام الاجتماعي.
حرية تكوين الجمعيات:  هي إمكان تأليف الجمعيات والأحزاب بحسب مبادئ الديمقراطية والجمهورية لأغراض سلمية وبوسائل سلمية.   
الإجابة الثانية:
مهام البرلمان:
·       تشريع القوانين في مختلف المجالات
·       مراقبة نشاط وعمل الحكومة
·       استجواب الحكومة عن القضايا الراهنة وذلك بمسائلة أعضائها
·       التصويت على ميزانية الدولة السنوية بعد مناقشتها
الإجابة الثالثة:
تعريف الدستور: هو مجموعة من القواعد والقوانين الأساسية التي تضبط نظام الحكم ونشاط الدولة، وتنظم علاقاتها بالمواطنين والدول الأخرى وهو المرجع الأساسي لنشاط السلطة والضمانة الأساسية لحقوق وحريات الأفراد.
واجباتي نحو دستور بلادي:
·       الاطلاع عليه وتقدير مكانته واحترام أسسه
·       العمل على تنفيذ كل محتويات الدستور للحفاظ على استقرار الأمة.
·       من واجب كل مواطن أن يقوم بحماية دستور أمته.
·       الخضوع التام لقواعده وأسسه من الحاكم والمحكوم على حد السواء.
الجزء الثاني:
أهمية السلم:
·       تحقيق الاستقرار والنظام والطمأنينة
·       العمل والإبداع والتطور
·       الوئام والمحبة والإخاء بين الشعوب والدول
كيفية تحقيق السلم:
هناك عدة وسائل لتحقيق السلم على المستويين الدولي والوطني:
أ‌-      على المستوى الدولي: تفعيل دور هيئة الأمم المتحدة واحترام قراراتها، الحد من إنتاج أسلحة الدمار الشامل، ضرورة احترام كل دولة لسيادة الدول الأخرى، اعتماد نظام اقتصادي عالمي جديد عادل، وغير مجحف في حق الدول الضعيفة، منع استعمال التجارب النووية في أي مكان.
ب‌-                       على المستوى الوطني: تثبيت العمل الديمقراطي وتفعيله، نشر العدالة والمساواة بين أفراد المجتمع، احترام حرية الأفراد، تحقيق التنمية في مختلف المجالات، نشر ثقافة السلم والمصالحة الوطنية، الاعتماد على نظام اقتصادي فعال.

موضوع شهادة التعليم المتوسط في التاريخ والجغرافيا (دورة 2007) + التصحيح

دورة 2007 في التاريخ والجغرافيا
 التصحيح هنا

تصحيح شهادة التعليم المتوسط (دورة جوان 2007)

تصحيح شهادة التعليم المتوسط (دورة جوان 2007)
أولا: مادة التاريخ:
الجزء الأول:
1-   الاطار الزمني للمقاومة السياسية 1919 – 1954
2-   الوسائل التي اعتمدتها المقاومة هي: النوادي الثقافية، الصحافة الوطنية المناضلة، الأحزاب السياسية، الجمعيات.
3-   إكمال الجدول:

الاتجاه
الزعيم
المطلب الأساسي
الادماجي
فرحات عباس
المساواة والادماج
الاصلاحي
عبد الحميد بن باديس
محاربة التجنس، رفض الادماج، الدفاع عن مقومات المجتمع الجزائري
الاستقلالي
مصالي الحاج
الاستقلال التام
الجزء الثاني:
إن قوة وعظمة الثورة الجزائرية قد بلغت مع مطلع عام 1985 قمة انتصاراتها، رغم مجيء حكومة الجمهورية الفرنسية الخامسة بزعامة ديغول بهدف إخمادها، واتخذت لهذه الغاية عدة اجراءات أهمها:
-         غلق الحدود التونسية والمغربية بتدعيم الخطوط المكهربة التي بادر أندري موريس إلى اقامتها من قبل.
-         اقامة المحتشدات الاجبارية لتجميع السكان فيها ولعزلهم عن وحدات جيش التحرير الوطني.
-         ضاعفت من عدد القوات الفرنسية في الجزائر حتى وصل إلى أكثر من 800 ألف عسكري.
-         انشاء مدارس التعذيب ومن أهمها مدرسة جان دارك بسكيكدة.
-         القيام بعمليات عسكرية شاملة ومكثفة على المناطق الواحدة تلو الأخرى قصد تطهيرها من الثوار.
-         تفجير القنبلة الذرية الفرنسية في الأرض الجزائرية وذلك بتاريخ 13 فيفري 1960.
إلا أن الثورة ردت على هذه الأساليب الاستعمارية باتخاذ استراتيجية أكثر شمولية وتنظيم، حيث تغير نظام عمليات جيش التحرير الوطني بتصغير الوحدات العسكرية، وبمضاعفة العمليات الفدائية ونشر وحدات الجيش في كل مكان حتى أقصى الصحراء، والاعتماد على الكمائن وعدم المواجهة المكشوفة، وتكثيف الهجومات على خطي موريس وشال.
نقل العمليات الفدائية إلى فرنسا نفسها، تأسيس الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية في 19 سبتمبر 1958، وتكثيف العمل الديبلوماسي في الخارج، اضافة إلى تشجيع نشاط الجمعيات الثقافية والفنية والرياضية.
وقد قدمت الجزائر لاسترجاع حريتها واستقلالها تضحيات كبيرة في عدة ميادين طيلة فترة الاحتلال الفرنسي التي دامت 132 سنة منها: مليون ونصف مليون شهيد، 300 ألف يتيم، 400 ألف معتقل، 300 ألف لاجئ إلى المغرب وتونس، مليون و 800 ألف أجبروا على مغادرة قراهم، ثلاثة ملايين مواطن جمعوا في المحتشدات بعد أن خربت بيوتهم، بالاضافة إلى  عشرات الآلاف شوهتهم الممارسات الاستعمارية جسديا أو صدمتهم نفسيا، آلاف من الأرامل، ناهيك عن انتشار البؤس والبطالة والأمراض ونقص الوسائل الصحية وهجرة داخلية واسعة من القرى إلى المدن مست حوالي 800 ألف جزائري.
فهل يبقى بعد هذا من يصدق بأن فرنسا وهبت الاستقلال للجزائر؟
ثانيا: الجغرافيا
الجزء الأول:
1-   تعريف المصطلحات:
تذبذب الانتاج الزراعي: عدم استقرار كمية الانتاج من سنة إلى أخرى بالزيادة والنقصان.
الأمن الغذائي: يعني القدرة على تأمين الغذاء للسكان انتاجا أو استيرادا.
2-   أسباب تذبذب الانتاج الزراعي (03) أسباب:
طبيعية: تذبذب المناخ، مادية: ضآلة الاستثمارات، ونقص رؤوس الأموال المخصصة للقطاع، بشرية: قلة اليد العاملة.
3-   أساليب تحقيق الأمن الغذائي (03) أساليب:
استصلاح الأراضي، بناء السدود وحفر الآبار، تكوين الاطارات الفلاحية وتشجيع البحوث العلمية.
الجزء الثاني (فقرة):
يعكس الغطاء النباتي الظروف المناخية وخصائص التربة السائدة في الجزائر، التي تشكل العناصر الأساسية في رسم الصورة النباتية وتتوزع النطاقات النباتية في الجزائر على النحو التالي:
1-   إقليم التل (النطاق الرطب): انتشار غابات وأشجار متنوعة مثل الفلين، البلوط، الصنوبر، الأرز، الزيتون، العرعار..
2-   اقليم السهوب (شبه جاف): يسود الاقليم مناخ شبه الجاف وهو مناخ انتقالي يمتد على جنوب المناخ المتوسطي، يشمل أراضي الهضاب العليا والأطلس الصحراوي، أمطاره تتراوح ما بين 200 – 400 ملم سنويا، أما الغطاء النباتي في هذا الاقليم فتختفي فيه الغابات الكثيفة وتحل محلها الأحراش والمراعي الواسعة من الكلأ، وأهم الأنواع النباتية السائدة هي الحلفاء التي لها أهمية مزدوجة، اقتصاديا كمادة أولية لصناعة الورق، وكمراعي طبيعية، إلى جانب الشيح والديس والسدرة والبطوم.
3-   الاقليم الصحراوي: من خصائص الاقليم ظاهرة الجفاف والحرارة وارتفاع المدى الحراري، ونتيجة لهذه الظروف القاسية تكاد تحتفي فيه الحياة النباتية ما عدا أشجار النخيل والنباتات الشوكية المقاومة للجفاف.
تحميل التصحيح من هنا أو هنا

0 التعليقات:

أرسل أسئلتك في رسالة الآن هنا

http://abdenour-hadji.blogspot.com/

قناتي على اليوتوب

أعلن معنا... إعلانات الآن هنا ...


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More